ما تأثير الهرمون الذي يفرزه البنكرياس

ما تأثير الهرمون الذي يفرزه البنكرياس

ما تأثير الهرمون الذي يفرزه البنكرياس، في جسم الإنسان وما هي أهم وظائفه؟ حيث يتواجد البنكرياس ضمن المنطقة الوسطى من جسم الإنسان، تحت الأضلاع في القفص الصدري، وإلى اليسار من المعدة، ويؤدي العديد من الوظائف الهامة في الهضم، ومن خلال السطور التالية التي سوف يقدمها موقع محتويات سيتم الحديث عن البنكرياس، وتأثير الهرمونات التي يقوم بإفرازها في الجسم.

ما تأثير الهرمون الذي يفرزه البنكرياس

تأثير الهرمون الذي يفرزه البنكرياس هو تنظيم مستوى الغلوكوز في الدم، حيث يقوم البنكرياس بإفراز هرمون الأنسولين، ويعمل هرمون الأنسولين على تنظيم وضبط سكر الدم وإدخاله إلى الخلايا عند الضرورة، كما أن أي اضطراب في مستويات هرمون الأنسولين في الدم يمكن أن ينتج عنه اضطرابات في مستوى سكر الدم وهو ما قد يسبب للشخص الإصابة بمرض السكري، وهو من الأمراض الخطيرة والمزمنة والتي لها العديد من المضاعفات.

ما هو البنكرياس

هو غدة كبيرة الحجم، تتوضع إلى اليسار من المعدة وإلى الأعلى من الأمعاء، ويبلغ طول البنكرياس ما يقارب 15 سم، ويتألف البنكرياس من ثلاثة فصوص الفص الأمامي، والقسم المتوسط والقسم الأخير أو الذيل، ويقوم البنكرياس بالعديد من الوظائف في الجسم، فالوظيفة الأولى هي إنتاج بعض أنزيمات العصارات الهاضمة التي تقوم بهضم وتكسير جزيئات الطعام الموجودة في الأمعاء الدقيقة بعد هضمه في المعدة وانتقاله للأمعاء، بالإضافة إلى إنتاج الهرمونات التي تتحكم بمستويات وكمية الطاقة في الدم.

شاهد أيضًا: أعراض ارتفاع السكر لغير المصابين

كيف تعمل هرمونات البنكرياس

تقوم مجموعة من الخلايا الموجودة ضمن البنكرياس وتسمى جزر لانغرهانز بوظيفة الغدد الصماء، حيث تنتج هرمون الأنسولين وتطلقه في الدم، كما تراقب وتتحكم بمكونات الدم، فعندما ترتفع قيمة الغلوكوز في الدم، تقوم تلك الخلايا بزيادة كمية هرمون الأنسولين والذي يعمل على إنقاص مستوى سكر الدم وتسريع إدخاله وتخزينه في الخلايا على شكل دهون أو داخل العضلات وفي الكبد والمناطق الأخرى من الجسم ليتم استخدامه لاحقًا عند الحاجة إليه، كما يقوم البنكرياس بين الوجبات بإيقاف إنتاج الأنسولين وهو ما يسمح للجسم بحرق السكر المخزن في أنسجة الجسم للاستفادة منه في العمليات الحيوية.

وفي الختام تمت الإجابة على السؤال ما تأثير الهرمون الذي يفرزه البنكرياس، وقد تبين أن للبنكرياس دوراً هاماً في إنتاج هرمون الأنسولين الذي يحافظ على مستوى السكر في الدم، كما يقوم البنكرياس بإنتاج العصارات الهاضمة لهضم الطعام.

المراجع

  1. ^ yourhormones.info , Pancreas , 31/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *