ما سبب قلة دم الدورة الشهرية

سبب قلة دم الدورة

ما سبب قلة دم الدورة الشهرية ؟ حيث تبدأ الدورة الشهرية عندما تتسرب بطانة الرحم من عنق الرحم والمهبل بشكل عام على أساس شهري، وتكون الدورة الشهرية ثابتة بشكل عام في عدد الأيام ومستوى التدفق، وعادة ما تكون مدة كل دورة شهرية لدى النساء كل 21 إلى 35 يومًا،  يمكن أن يتراوح تدفق الحيض بين يومين الى سبعة أيام، ومع ذلك يمكن أن تتغير الدورة بمرور الوقت وبسبب ظروف مختلفة، فعلى سبيل المثال: إذا كانت المرأة حاملاً فلن تمر الدورة الشهرية لأن البطانة لن تنفصل، والموضوع المهم والذي سنتناوله وبالتفصيل في هذه المقالة هو سبب قلة دم الدورة .

قلة دم الدورة

قلة دم الدورة هي فترة الحيض التي يتدفق فيها الدم بشكل غير عادي أو يكون فقدان الدم لفترة قصيرة جدًا، وعلى الرغم من أن الدورة الشهرية تختلف من أنثى لآخرى، إلا أن الدورة الشهرية لدى معظم النساء طبيعية كل 28 يومًا تقريبًا، وتستمر كل فترة عادة من أربعة إلى سبعة أيام، كما وتتراوح كمية الدم المفقودة خلال فترة الحيض من 20 إلى 80 مليمتر، ويمكن اعتبار فقدان الدم أقل من 20 مل فترة خفيفة أو قلة دم الدورة. [1]

اقرأ أيضًا: اسباب تأخر الدورة الشهرية للعزباء .

ما سبب قلة دم الدورة الشهرية

يمكن أن تكون قلة دم الدورة نتيجة لمجموعة متنوعة من الأسباب، وتشمل هذه الأسباب ما يأتي: [1]

  • العمر: يمكن أن تختلف الدورة الشهرية من حيث الطول والتدفق إذا كانت الدورة في سنوات المراهقة، أما إذا وصلت المرأة سن الأمل فقد تعاني من فترات غير منتظمة بحيث يكون تدفق دم الدورة خفيفًا، ويحدث ذلك بسبب اختلالات هرمونية.
  • الوزن والنظام الغذائي: يمكن أن يؤثر وزن الجسم ونسبة الدهون في الجسم على الدورة الشهرية، ويمكن أن تؤدي النحافة الشديدة إلى عدم انتظام الدورة الشهرية لأن الهرمونات لا تعمل بشكل طبيعي، بالإضافة إلى ذلك قد يؤدي فقدان أو اكتساب قدر كبير من الوزن إلى حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية، مما قد يقلل من دم الدورة.
  • الحمل: إذا كانت المرأة حاملاً فمن غير المرجح أن تأتي الدورة الشهرية، وقد تلاحظ الحامل بعض بقع الدم وتظن أنها الدورة الشهرية لكنها قد تكون في الواقع نزيفًا من الانغراس يمكن أن يحدث هذا عندما تلتصق البويضة الملقحة ببطانة الرحم، وعادة ما يستمر نزيف الانغراس لمدة يومين.
  • تنظيم النسل: قد يكون تنظيم النسل الهرموني هو سبب قلة دم الدورة الشهرية، حيث تمنع بعض طرق تحديد النسل إطلاق البويضة في الجسم، وتأتي هذه الطرق بأشكال مختلفة بما في ذلك: حبوب منع الحمل أو حلقة او لولب هرموني، وعندما لا يفرز الجسم البويضة فإن الرحم لا ينتج عنه بطانة سميكة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى فترات أخف أو تأخر فترات الدورة الشهرية تمامًا.
  • الإجهاد والتوتر: حيث إذا كانت الأنثى متوترة، سوف يؤثر ذلك على هرمونات الدورة الشهرية، وقد تواجه المرأة فترات تخطي أو قلة دم الدورة بسبب التوتر.
  • الإفراط في ممارسة الرياضة: حيث أن النساء اللواتي يمارسن الرياضة بشكل متكرر قد يتعرضن لتغييرات في الدورة الشهرية، حيث أن النساء اللواتي يمارسن الرياضة تحت الضغط ويكون وزنهن منخفضًا ويستخدمون الكثير من طاقة الجسم، من الممكن أن يؤدي ذلك إلى دورات متغيرة وقلة دم الدورة لدى النساء.
  • اضطرابات الطعام: حيث أن فقدان الشهية العصبي والشره المرضي من أنواع اضطرابات الأكل التي قد تسبب فترات دورة غير منتظمة، ويمكن أن تؤدي اضطرابات الأكل إلى انخفاض وزن الجسم مما قد يغير الهرمونات التي تنظم الدورة الشهرية، وبالتالي قلة دم الدورة.
  • متلازمة تكيس المبايض: إذا كانت المراة تعاني من فترات غير منتظمة أو توقفت عن الدورة الشهرية أو قلة دم الدورة فقد يكون ذلك نتيجة لمتلازمة تكيس المبايض، حيث يتسبب هذا في حدوث تغير هرموني في الجسم حيث تتوقف البويضات عن النضج، وقد يؤدي هذا التغيير الهرموني أيضًا إلى السمنة وحب الشباب ونمو شعر الوجه ومن الممكن أن يؤدي إلى العقم.

علاج قلة دم الدورة

قد يكون سبب الدورة الخفيفة هو أحد العوامل العديدة، وقد يكون حدثًا لمرة واحدة، ولكن إذا استمرت فترات قلة دم الدورة لدى المرأة فقد تحتاج إلى مزيد من العلاج، سيناقش الطبيب الأسباب المحتملة لفترات قلة دم الدورة الخاصة بالمرأة ويختبر سبب الحالة لتحديد خطة العلاج المناسبة، حيث يمكن معالجة فترات قلة دم الدورة المستمر والمشكلة من خلال تغييرات في نمط الحياة والأدوية المستخدمة، وفي بعض الأحيان يمكن أن يساعد استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية في جعل الدورة الشهرية أكثر انتظامًا، فإذا كانت الدورة الشهرية الخفيفة علامة على شيء أكثر خطورة فقد يشمل العلاج أدوية أخرى أو تدخلات أخرى؛ وفي النهاية علاج السبب المرضي وراء قلة دم الدورة الشهرية يتمثل في الذهاب إلى الطبيب وعرض الحالة عليه لاكتشاف السبب ووصف العلاج المناسب. [2]

اقرأ أيضًا: كيف انزل الدورة بسرعة بطرق طبيعية وسهلة

متى يجب مراجعة الطبيب بسبب قلة دم الدورة

قد تكون الدورة الشهرية خفيفة عن المعتاد بدون سبب أساسي، حيث يجب الاتصال بالطبيب أو مراجعته في حالة حدوث الأعراض التالية: [2]

  • غياب ثلاث دورات متتالية وليس هناك حمل.
  • إذا كانت المرأة تشك أنها حامل.
  • إذا كانت الدورة الشهرية تحدث في فترات غير منتظمة.
  • إذا كانت المرأة تعاني من نزيف بين فترات الدورة الشهرية.
  • الشعور بالألم أثناء الدورة الشهرية.
  • بالإضافة إلى ذلك يجب الاتصال بالطبيب إذا لوحظ أي أعراض أخرى غريبة و مقلقة.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها، حيث تم التعرف وبالتفصيل على سبب قلة دم الدورة الشهرية ، كما وتم التعرف على العوامل المؤثرة في قلة دم الدورة الشهرية، بالإضافة إلى أنه تم التعرف على طرق العلاج لقلة دم الدورة.

المراجع

  1. ^ healthline.com , Should You Be Worried if Your Period Is Light? , 16/3/2021
  2. ^ healthline.com , Should You Be Worried if Your Period Is Light? , 16/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *