ما معنى edu

ما معنى edu

ما معنى edu ؟ ويرمز edu إلى أحد امتدادات المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت، ويعتبر نطاق إلكتروني يستخدم في الغالب للمواقع الإلكترونية التعليمية. سنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على معنى edu وعلى تاريخ انطلاق هذا الامتداد.

ما معنى edu

يعرف معنى edu بأنه نطاق إلكتروني أو امتداد لأحد المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت، وهو اختصار للكلمة الإنكليزية education التي تعني “التعليم”، بالتالي أي موقع يندرج تحت امتداد edu يعني أنه موقع تعليمي، لكن ليس بالضرورة أن يلتزم جميع الأشخاص بذلك، لكن بشكل عام يستخدم هذا الامتداد للدلالة على أن الموقع الإلكتروني موقع تعليمي أو يتبع لإحدى المؤسسات التعليمية.[1]

تاريخ نطاق edu

بدأ نطاق edu بالاستخدام في شهر نيسان أبريل من عام 1985 ميلادي كواحد من النطاقات أو امتدادات المستوى الأعلى، وذلك عندما قامت ست جامعات بتسجيل موقعها الإلكتروني ضمن هذا النطاق، كما سجلت وافتتحت العديد من المؤسسات التعليمية مواقع تابعة لها بالنطاق التعليمي edu في عام 2001 ميلادي، وتم ذلك بموجب اتفاق مع وزارة التجارة الأمريكية. كما دخلت هذه الوزارة في العام ذاته في اتفاق لمدة خمس سنوات مع شركة Educause المختصة في تهيئة هكذا أنواع من النطاقات، ليمدد هذا الاتفاق لاحقًا لخمس سنوات إضافية في عام 2006.

شاهد أيضًا: بحث مختصر عن شبكة الانترنت

انتشار نطاق edu

بعد تقبل المؤسسات التعليمية لفكرة هذا النطاق، حاولت شركة Educause إتاحته لجميع المؤسسات التعليمية في العالم بعد أن كانت معظم مواقع المؤسسات التعليمية التي تنتهي بامتداد edu هي أمريكية، حيث فضلت المواقع غير الأمريكية استخدام نطاق الدولة، مثل ma في المغرب، أو uk في المملكة المتحدة. زادت شهرة هذا النطاق مع مرور الوقت، لينشر موقع أخبار أمنا الأرض مقالًا في عام 1999 عن التعليم عن بعد ينص على أن أي شخص يمتلك 70 دولارًا أمريكيًا يستطيع تسجيل نطاق تعليمي، حيث يمكنه استخدامه لأرشفة جميع أنواع المشاريع على شبكة الإنترنت، ليتوسع انتشار هذا النطاق بعد عام 2001، ويصل عدد المواقع الإلكترونية المسجلة ضمنه بين العامين 2004 و 2011 من 7000 إلى 8000 موقع إلكتروني.

في ختام المقال نكون قد عرفنا ما معنى edu الذي يعتبر أحد النطاقات أو الامتدادات الشهيرة، كما تعرفنا على تاريخ انتشار هذا النطاق في العالم.

المراجع

  1. ^ dictionary.cambridge.org , .edu , 16/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *