ما معنى url

ما معنى url

ما معنى url ؟، يظهر هذا الرمز كثيرًا عند التعامل مع محركات البحث، وتصفّح مواقع الويب بحثًا عن المعلومات، ويمكن اعتباره لغةً للتعامل عبر الانترنت. وفي هذا المقال سنتعرّف عليه بشكلٍ مفصلٍ، حيث سنوضّح مكوناته، وأنواعه، وكيفية إنشائه بشكلٍ مجّاني، و طريقة الحصول عليه. ولكن بدايةً سنوضّح ما معنى url.

ما معنى url

يشير الرمز url إلى “Uniform Resource Locator”، وهو يعني محدّد موقع الموارد الموحدّ على الويب، أي يتم بواسطته تحديد مواقع الموارد على الإنترنت. يمكن أن يكون هذا المورد صورة، أو مستند، أو صفحة HTML، أو ملف، أو مقطع فيديو وما إلى ذلك. ويمكن أيضًا أن يشير عنوان url إلى مورد محذوف أو تمّ نقله. ويتمّ إدارة هذ المورد وعنوان url المرتبط به من قبل خادم الويب. كما يشار إلى معنى url أيضًا، باسم عنوان الويب، هو يحتوي على البروتوكول Protocol، واسم المجال Domain name، ومسار الصفحة Path.على سبيل المثال، يحتوي موقع الويب الخاص بموقع محتويات على عنوان Url، على الشكل التّالي” https://mhtwyat.com/“.

ماهي مكونات عنوان url

يمكن أن تتضمن أجزاء عنوان url ما يلي:[1]

  • البروتوكول أو المخطّط The Protocol or scheme: وهو يستخدم للوصول إلى المورد، وهي تشمل http وhttps وftp وfile وmail.
  • اسم المجال أو اسم المضيف Host name or domain name: وهو يمثّل صفحة الويب.
  • اسم المنفذ Port name: غالبًا لا يظهر المنفذ في عنوان url، إلّا أنّه ضروري، ويعتبر المنفذ 80، المنفذ الافتراضي لخوادم الويب.
  • المسار Path: يشير المسار في عنوان url، إلى ملف او موقع في صفح على خادم الويب.
  • استفسار Query: وهو يوجد في عنوان url للصفحات الديناميكيّة، وهو يتكوّن من علامة استفهام متبوعة بمعلمات.
  • المعلمات Parameters: وهي أجزاء من المعلومات توجد في استفسار عنوان url
  • شظيّة Fragment: وهي تشير إلى قسم داخل الويب، وتظهر في نهاية عنوان url، وتبدأ بالعلامة #.

شاهد أيضًا: ما معنى com

أنواع عنوان url

هناك نوعان من عنوان url:

  • URL المطلق (Absolute url): يحتوي عنوان url المطلق على اسم المجال” Domain name”، ومسار الصفحة” Path”، ويعطي معلوماتٍ كاملة عن الموقع. يوجد عنوان url المطلق في شريط العناوين ضمن متصفّح الويب، وغالبًا ما تكون بنيته الأساسيّة على الشكل التّالي ” http://domain/path” أي ” مسار الصفحة/ اسم المجال//: البروتوكول”، حيث  يبدأ بالبروتوكول، ويتضمّن بعده باقي التفاصيل. ومن الجدير بالذكر أيضًا، أنّ البروتوكول يمكن أن يكون من النوع http://، أوftp:// أو gopher://.
  • URL النسبي (Relative): يحتوي عنوان url النسبي على مسار الصفحة ” Path” دون اسم المجال ” Domain name”، وهو يستخدم لتحديد موقع ارتباطٍ معينٍ كموقع ملف أو صورة ضمن موقع الويب الذي يتواجد فيه الزائر. أي تحديد موقع الملف أو الصورة وما إلى ذلك، في نفس مجال موقع الويب المُستخدم. [2]

شاهد أيضًا: ما معنى edu

إنشاء عنوان url

  • يحتوي عنوان url اسم البروتوكول المطلوب للوصول إلى المورد، إضافةً إلى اسم المورد. يحدّد الجزء الأوّل من عنوان url “البروتوكول”، الذي يجب استخدامه كوسيط الوصول الأساسي إلى المورد. بينما يحدّد الجزء الثّاني “عنوان ” IP”، أو ما يسمّى “اسم المجال Domain name”، حيث يوجد المورد.
  • تتضمّن بروتوكولات url، بروتوكول”HTTP” وهو بروتوكول نقل النص التشعبي ،وبروتوكول”HTTPS” وهو بروتوكول HTTP الآمن لموارد الويب، وبروتوكول”mail” لعناوين البريد الإلكتروني، وبروتوكول “FTP” للملفات الموجودة على خادم نقل الملفات FTP، وبروتوكول “telnet” للوصول إلى أجهزة الحواسيب البعيدة.
  • وبعد المجال يمكن أن يحدّد عنوان url، مسار صفحة معيّنة، أو منفذ شبكة للاتصال، أو نقطة مرجعيّة داخل ملف، أو طلب بحث، وغير ذلك.

كيفية فتح عنوان url

هناك أكثر من طريقة لفتح عنوان url، حيث يمكن استخدام تطبيق كروم chrome، من خلال فتح التطبيق، والضغط على شريط العنوان الموجود في أعلى الشاشة، ثمّ إدخال عنوان url، والضغط على مفتاح الدخول، وهو على شكل علامة اختيار أو سهم، ليتمّ بذلك فتح موقع الويب الخاص بعنوان url. وفي حال تلقّي عنوان url ضمن تطبيق، يكفي الضغط على عنوان url، ليتمّ فتحه، والانتقال إلى موقع الويب. [3]

شاهد أيضًا: ما معنى http

كيف احصل على عنوان url

يمكن الحصول على عنوان url لشركة أو موقع أو شخصٍ ما، باستخدام محرّكات البحث، مثل جوجل الذي يعدّ الأكثر شيوعًا. وذلك من خلال الانتقال إلى موقع جوجل، وكتابة ما تبحث عنه في شريط البحث، ثمّ الضغط على مفتاح البحث، لتظهر عدّة نتائج للبحث. عندها يجب الضغط على النتيجة المطلوبة، ليفتح الموقع، ويظهر عنوان url في شريط العناوين. حيث يمكن نسخه، ولصقه في أي مكان.

إنشاء عنوان url مجاني

يمكن إنشاء عنوان url مجّاني، بعدّة طرق: [4]

  • من خلال التسجيل في أحد مواقع الويب، التي تقدّم استضافة ويب مجانيّة، مثل، موقع Webs.com. فعند إنشاء موقع مجّاني على موقع Webs.com، سيتمّ إنشاء عنوان موقع عند التسجيل، والذي سيصبح عنوان url المجّاني الخاص بالموقع. ويمكن الوصول إلى موقع Webs.com “من هنا“.
  • أو يمكن استخدام مواقع Google، لإنشاء عنوان Url مجّاني.
  • أو يمكن التسجيل على موقع Bravenet، للحصول على موقع مجّاني. وعندها سيتمّ دمج اسم المستخدم مع عنوان url المجّاني الخاص أثناء عملية التسجيل. ويمكن الوصول إلى موقع Bravenet “من هنا“.

إلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا، حيث وضّحنا ما معنى url، كما ذكرنا انواعه، ومكوّناته، وكيفية فتحه و الحصول عليه، وكيفية إنشائه مجانًا.

المراجع

  1. ^ techtarget.com , URL (Uniform Resource Locator) , 16/12/2021
  2. ^ geeksforgeeks.org , Types of URL , 16/12/2021
  3. ^ wikihow.com , How to Find the URL of a Website , 16/12/2021
  4. ^ techwalla.com , How to Make a Free URL , 16/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *