ما هو الاسترتش مارك واسباب ظهورها

ما هو الاسترتش مارك

ما هو الاسترتش مارك، تعاني معظم السيدات من مشكلة الاسترتش مارك أو ما يُطلق عليها اسم علامات تمدد الجسم، وهي مُشكلة تؤرق السيدات وتجعلهن ينزعجن من شكل أجسامهن، في هذا المقال سنتعرف أكثر على الاسترتش مارك وأسباب ظهورها وطرق علاجها وكيفية تفادي حدوثها.

ما هو الاسترتش مارك

الاسترتش مارك هي خطوط مسننة تظهر على البطن أو الثدي أو الوركين أو الأرداف أو أماكن أخرى من الجسم،  وهي شائعة عند النساء الحوامل، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، وعلامات التمدد هذه ليست مؤلمة أو ضارة، لكن بعض الناس لا يحبون الطريقة التي تبدو بها على أجسامهم، ومن الجدير بالذكر أنّ علامات التمدد هذه لا تحتاج لعلاج طبي فهي تختفي من تلقاء نفسها في معظم الحالات[1].

شاهد أيضًااسباب ظهور نقط حمراء صغيرة جدا على الجلد وطرق علاجها

ما هي أسباب ظهور الاسترتش مارك؟

يعود ظهور الاسترتش مارك على الجلد إلى عدة أسباب، وهي تشمل ما يأتي[2]:

  • زيادة الوزن بسرعة (وهذا يؤثر على كل من الرجال والنساء).
  • طفرات نمو الطفولة خلال فترة البلوغ، وهذا أمر طبيعي وعلامات الطفولة قد تتلاشى مع تقدمهم في السن.
  • الحمل، فنتيجة لشد الجلد وزيادة الهرمونات التي تضعف ألياف الجلد. قد تتلاشى مع خسارة الوزن بعد ولادة الطفل.
  • جراحة زراعة الثدي
  • كمال الأجسام، تظهر الاسترتش مارك على العديد من لاعبي كمال الأجسام.
  • تناول كميات كبيرة من المنشطات، سواء من الأدوية الستيرويدية أو أمراض مثل متلازمة كوشينغ.
  • متلازمة مارفان، وهي مرض وراثي يضعف ألياف الجلد ويسبب نموًا غير عادي.

عند ظهور علامات التمدد الجديدة قد يشعر الشخص بارتفاع طفيف وحكة، وتأتي هذه الخطوط المموجة والمخططة في البشرة بألوان مختلفة، تتراوح من الأحمر أو الوردي إلى الأزرق المائل إلى البنفسجي إلى خطوط أرق شاحبة تشبه الندبات بمرور الوقت، ويمكن أن تظهر  الاسترتش مارك في أجزاء كثيرة من الجسم، وتشمل الصدر، والأرداف، والخواصر، والأكتاف، والبطن، والثديين.

شاهد أيضًااسباب وطرق علاج انحلال الجلد الفقاعي

علاجات منزلية تقلل ظهور علامات تمدد الجلد

تساعد بعض العلاجات المنزلية على التخلص من الاسترتش مارك بطريقة طبيعية تمامًا، لتتلاشى بما يكفي لتصبح غير مرئية، ومن هذه العلاجات ما يأتي[3]:

فيتامين A

يشار إلى فيتامين  A باسم الريتينويد، وتجعل الرتينويدات البشرة تبدو أكثر نعومة وشبابًا، ويتم استخدامه في العديد من كريمات التجميل الموضعية التي لا تستلزم وصفة طبية، ويمكن أن يساهم استخدام مستخلص موضعي من فيتامين A ، أو تناول فيتامين A عن طريق الفم، في تحسين صحة البشرة ومظهرها العام، وقد يساعد اتباع نظام غذائي غني بأطعمة معينة، مثل الجزر والبطاطا الحلوة، على زيادة مستويات فيتامين A، وفي في دراسة قديمة في عام 1996، حدد الباحثون الريتينويد على أنها تساعد في تقليل ظهور علامات التمدد.

السكر

يعد التقشير الدقيق للجلد الذي يقوم به طبيب الأمراض الجلدية إحدى الطرق القليلة المثبتة سريريًا لجعل علامات التمدد تتلاشى. لذلك يبدو أن هذا العلاج المنزلي يستحق المحاولة، ولاستخدام السكر في علاج الاسترتش مارك اتبعي ما يأتي:

  • اخلطي كوبًا واحدًا من السكر مع ربع كوب من عامل تليين، مثل زيت اللوز أو زيت جوز الهند.
  • أضيفي بعض عصير الليمون.
  • افركي المزيج على جزء من جسمكِ حيث توجد علامات التمدد.
  • كرري العملية عدة مرات في الأسبوع أثناء الاستحمام، مع التأكد من فرك المزيج لمدة 8-10 دقائق.

الصبار

على الرغم من وجود القليل من الأدلة السريرية على الصبار كعلاج للاسترتش مارك، فإن الألوفيرا النقي هو عامل شفاء طبيعي ومنعم للبشرة، وهذا يجعله علاجًا منزليًا مثاليًا لمحاولة إزالة علامات التمدد، ولاستخدامه ضعي الصبار النقي من النبات على علامات التمدد يوميًا بعد الاستحمام.

حمض الهيالورونيك

الكولاجين هو البروتين الموجود في البشرة والذي يسمح لها بالحفاظ على شكلها والظهور بصحة جيدة، ومع تقدمنا في العمر  يتناقص الكولاجين في وجوهنا وأجسادنا، ولكن يمكن تحفيز إنتاج الكولاجين مع حمض الهيالورونيك،  ويمكن امتصاص حمض الهيالورونيك عن طريق تناول كبسولة أو خلاصة.

زيت جوز الهند

نظرًا لأن علامات التمدد تنتج من تلف الجلد، فقد يساعد زيت جوز الهند في التئام المظهر بسرعة، فقد يؤدي وضع زيت جوز الهند البكر على الاسترتش مارك كل يوم إلى إزالة بعض من مظهرها الأحمر، ما لم تكن لديكِ حساسية من جوز الهند، فإن هذا الزيت يعتبر آمنًا.

شاهد أيضًابقع حمراء على الجلد تظهر وتختفي الاسباب وطرق العلاج بالتفصيل

طرق الوقاية من ظهور علامات التمدد

هناك بعض الطرق البسيطة التي يمكن من خلالها الوقاية من الاسترتش مارك، ومن أهمها ما يأتي[4]:

التحكم في الوزن

من أكثر الأشياء المفيدة التي يمكن القيام بها للوقاية من علامات التمدد، سواء أثناء الحمل أو سواه، الحفاظ على وزن صحي، حيث يمكن أن تحدث علامات التمدد عندما يتمزق الجلد بسرعة بسبب زيادة الوزن السريعة، قد يُلاحظ أيضًا علامات التمدد بعد فقدان الوزن السريع، ويصاب بعض الأشخاص بعلامات التمدد أثناء طفرات النمو، مثل أثناء فترة البلوغ، وأشخاص آخرون، مثل لاعبي كمال الأجسام ، يلاحظوها بعد مكاسب كبيرة من التمرين أو استخدام المنشطات، قد يكون أفضل حل هو العمل على التحكم في التغيرات الجسدية التي تحدث بسرعة كبيرة، لذلك يجب اتباع نظامًا غذائيًا صحيًا وممارسة الرياضة للمساعدة على التحكم في الوزن.

الحفاظ على رطوبة الجسم

قد يساعد شرب كمية كافية من الماء في الحفاظ على البشرة رطبة وناعمة، ولا تميل البشرة الناعمة إلى ظهور علامات تمدد كما تفعل البشرة الجافة، وقد يؤدي تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة، إلى زيادة خطر الإصابة بعلامات التمدد، لذلك على الأشخاص الذين يشربون القهوة، أن ستأكدوا من موازنة تناول السوائل مع الكثير من الماء وشاي الأعشاب والسوائل الأخرى الخالية من الكافيين.

تناول نظامًا غذائيًا غنيًا بالعناصر الغذائية

قد تظهر علامات التمدد أيضًا عند الافتقار إلى التغذية في مناطق معينة، وقد يساعد تناول الأطعمة التي تعزز صحة الجلد، إلى عدم ظهور الاسترتش مارك، لذلك يجب أن يتضمن النظام الغذائي الأطعمة التالية:

  • فيتامين سي.
  • فيتامين د.
  • فيتامين هـ.
  • الزنك.
  • بروتين.

إدخال فيتامين سي في الظام الغذائي

يلعب الكولاجين دورًا في الحفاظ على البشرة قوية ومرنة، ويساعد في تقليل ظهور التجاعيد، ولكنه قد يكون مهمًا أيضًا لمنع الاسترتش مارك، وفيتامين ج هو عنصر غذائي مهم لتطوير الكولاجين، ويمكن العثور على فيتامين سي في العديد من الفواكه والخضروات، وتعتبر الفواكه الحمضية، مثل البرتقال والليمون، مصادر جيدة بشكل خاص لفيتامين سي.

فيتامين د

وجدت إحدى الدراسات وجود علاقة بين انخفاض مستويات فيتامين (د) وحدوث الاسترتش مارك، حيث تشير إلى أن الحفاظ على مستويات صحية من فيتامين د قد يقلل من خطر الإصابة بعلامات التمدد، وأسهل طريقة للحصول على فيتامين د هي التعرض لأشعة الشمس، ويضاف الفيتامين أيضًا بشكل شائع إلى الخبز والحبوب ومنتجات الألبان مثل الحليب أو الزبادي.

تناول الأطعمة الغنية بالزنك

الزنك هو عنصر غذائي مهم لصحة الجلد، يساعد في تقليل الالتهاب ويلعب دورًا في عملية التئام الجروح، وهناك القليل جدًا من الأدلة حتى الآن على وجود علاقة بين الزنك وعلامات التمدد، ولكن تضمين الأطعمة الغنية بالزنك في النظامك الغذائي، مثل المكسرات والأسماك ، قد يساعد في الحفاظ على صحة البشرة.

ملاحظة:إذا لم تتمكني من منع علامات التمدد على بشرتكِ تمامًا، يمكنك العمل على تقليل مظهرها حتى لا تكون ملحوظة على المدى الطويل.

شاهد أيضًا: اسباب حساسية الجلد المفاجئة

ما هو الاسترتش مارك، إلى هنا نكون قد أنهينا مقالنا بهذا القدر من المعلومات نتنى أنّ تكون مقالنا مُفيد للجميع، وأحيرًا يجب التذكير بضرورة الوقاية من علامات تمدد الجلد قبل حدوثها فالوقاية أفضل من العلاج.

المراجع

  1. ^ mayoclinic.org , Stretch marks , 26/6/2021
  2. ^ webmd.com , Stretch Marks , 26/6/2021
  3. ^ healthline.com , Home Remedies for Stretch Marks: 5 Ingredients to Try , 26/6/2021
  4. ^ healthline.com , 7 Tips to Help Prevent Stretch Marks , 26/6/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *