ما هو الفرق بين اليوم الوطني ويوم التأسيس ؟

الفرق بين اليوم الوطني ويوم التأسيس

ما الفرق بين اليوم الوطني ويوم التأسيس ؟ يأتي هذا التساؤل بالتزامن مع القرار الأخير الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود؛ حيث أعلن عن اعتماد يوم الثاني والعشرين من شهر فبراير من كلّ عام إجازة رسميّة في البلاد، على اعتباره الحدث الذي يشهد ذكرى تأسيس الدولة السّعوديّة، ليكون هذا اليوم يومًا التأسيس السعوديّ، فما الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني؟

الفرق بين اليوم الوطني ويوم التأسيس

هنالك العديد من الفروقات بين اليوم الوطني ويوم التأسيس في المملكة العربية السّعوديّة، فعلى الرّغم من كونهما من الأيام الوطنيّة المتميزة التي قادت البلاد إلى التوحيد والاستقلال؛ إلّا إنَّ هنالك اختلاف بينهما، نستعرض لكم فيما يلي أبرز الفروقات بين اليَوم الوطنيّ السعوديّ ويوم التأسيس السعوديّ كالتالي:

الفرق بين  اليوم الوطني السعودي يوم التأسيس السعودي
التعريف عيد وطنيّ تحتفي به السّعودية في ذكرى توحيد أراضيها الحجازيّة في دولة واحدة تحت راية المملكة العربية السعودية. مناسبة وطنية تحتفي به المملكة العربية السّعودية بذكرى تأسيسها التي تعود إلى عام 1727م
الموعد 23 سبتمبر من كل عام 22 فبراير من كل عام
الهدف يهدف اليوم الوطنيّ إلى تذكير أبناء المملكة العربية السعودية بجهود الملك عبدالعزيز آل سعود على توحيد أراضي المملكة. يهدف يوم التأسيس إلى وضع تاريخ سياسيّ دقيق إلى البلاد، والتعريف ببداية تاريخ الدولة السعودية؛ والذي يرجع إلى اليوم الذي تأسست فيه الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود
المناسبة إجازة رسمية في البلاد في الثالث والعشرين من شهر سبتمبر (أيلول) من كلّ عام ميلاديّ إجازة رسمية في البلاد في الثاني والعشرين من فبراير (شباط) من كلّ عام ميلاديّ.

شاهد أيضًا: في اي تاريخ ميلادي اليوم الوطني السعودي

ما الذي حدث في يوم التأسيس واليوم الوطني؟

شهد يوم التأسيس الخاصّ بالمملكة العربية السعودية، وتحديدًا في منتصف عام 1139هـ؛ الموافق لشهر فبراير من عام 1727 بدء عهد الإمام محمد بن سعود، وتأسيس الدولة السعودية الأولى، التي استمرت حتّى عام 1233هـ (1818)، وكانت الدرعية عاصمتها ودستورها القرآن الكريم وسنة الرسول المُصطفى (صلى الله عليه وسلم)، بينما شهد اليوم الوطنيّ السعوديّ توحيد كيان المملكة العربية السعودية على يد الملك عبدالعزيز آل سعود، والذي يُوافق يوم الخميس 21 جمادى الأولى 1351هـ؛ الموافق ميلاديًا يوم 23 سبتمبر من عام 1932.[1]

شاهد أيضًا: تاريخ توحيد المملكة العربية السعودية

يوم التأسيس ليس بديلًا عن اليوم الوطني

شهد اليوم الخميس الموافق السابع والعشرين من شهر يناير (كانون الثاني) لعام 2022م؛ إصدار أمر ملكيّ من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، يقضي باعتماد يوم 22 فبراير من كلّ عام إجازة رسمية، من أجل الاحتفال بيوم التأسيس السعوديّ الذي يشهد ذكرى تأسيس الدولة السعودية، وهو يوم إجازة جديدة تمَّ إدراجه إلى إجازات المملكة العربية السّعودية، وليس هذا اليوم هو بديل عن إجازة اليوم الوطنيّ، فلكلّ واحدة من هذه الإجازات أهدافها الخاصّة بها؛ في سبيل رفع الوعي السياسيّ لتاريخ المملكة العربية السعودية وتاريخ نشأتها وتأسيسها وتوحيدها.

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال؛ الذي قدّمنا لكم من خلاله الإجابة على تساؤل ما الفرق بين اليوم الوطني ويوم التأسيس ؟ وتبيّن أن هنالك فروقات عدّة بين هذين اليومين، وذلك من خلال التعريف بهما، والهدف والموعد الخاصّ بكلّ منهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *