ما هو المقدار الواجب في زكاة الحبوب والثمار

المقدار الواجب

ما هو المقدار الواجب في زكاة الحبوب والثمار ؟ سؤال سيتم الإجابة عليه في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن الغرض من زكاة الحبوب والثمار هو المبلغ الذي يُدفع عند بلوغ المحصول عدد كافٍ، أما في هذا النوع من الزكاة فلا يلزم مرور سنة، أي بعد سنة من مجيء الثمار وفيما يأتي بيان بعض المعلومات المتعلقة بزكاة الحبوب والثمار.

ما هو المقدار الواجب في زكاة الحبوب والثمار

إنّ الإجابة الصحيحة على سؤال: المقدار الواجب في زكاة الحبوب والثمار إذا سقيت بمؤونة وكلفة هو  نصف العشر، ودليل ذلك من السنة النبوية الشريفة لقول النبي -عليه الصلاة والسلام-: (فيما سقتِ السماءُ والأنهارُ والعيونُ أوْ كان عسريا العُشْرُ، وفيما سُقِيَ بالسواني أوِ النَّضْحِ نصفُ العُشْرِ)، هذا حسب طريقة الري حتى لو سقى بالتساوي إذا كانت ثلاثة أرباع عُشر الزكاة وكمية المياه غير معروفة، فأحيانًا في المطر، وأحيانًا في الأوقات الصعبة كوجود القحط؛ حيث يؤخذ فيه الأحوط، ونصاب الزرع والثمار خمسة أوسق، وقدر العلماء الشق ستين صاعًا، وأربع حفنات صاع على فعل النبي صلى الله عليه وسلم، أن تكون اليدان ممتلئتان.[1]

وقت وجوب الزكاة في الحبوب والثمار هو

تجب الزكاة عند ظهور خير الثمار والحبوب واشتداد الحب على أن تكون خالية من العيب، فإن ما دون ذلك معرض للضرر والضياع، فمثلاً عندما تصبح النخيل حمراء وصفراء وبعد زكاة الحبوب.

يظهر مظهر من مظاهر الخير في النخيل وبعد أن جفت الثمار لأنها واجبة وهي جيدة في الحبوب والثمار أي حتى لو باعها المالك باحمرارها أو اصفرارها؛ فالزكاة واجبة على المتلقي لا على المتلقى، ولو تلفت بغير عيب فيها فكما أن الزكاة لا تُخرج إلا إذا كانت الفاكهة والخضار جاهزة للتجارة، فإن ربع قيمتها يوزع بشرط مرور سنتين واستيفاء النصاب.[2]

شاهد أيضًا: الفرق بين الصدقة والزكاة

شروط زكاة الحبوب والثمار هي

سيتخم فيما يأتي بيان شروط زكاة الحبوب والثمار عن الفقهاء الأربعة:[3]

  • الحنفية: لا يشترط الأهلية؛ مثل البلوغ والعقل، فإنهم لا يأخذون زكاة مال الولد والمجنون إلا من يخرج من الأرض، ويشترطون الإسلام أي لا تجب الزكاة على غير المسلم وبما أنها شكل من أشكال العبادة، فهي من شروط أن تكون الأرض “عشرًا” وهي أرض الخراج، حيث يؤخذ عُشر دخلها على أرض الخراج، وعند الحنفية لا تجب الزكاة إن الأرض هي التي تُجبر على الانفتاح، ولا بد أن يكون هناك غريب عن الأرض؛ الأرض التي لا تنتج شيئاً لا زكاة فيها، وما يخرج منها هو ما يزرع بنية تنميتها واستثمارها ليس عليهم دفع زكاة الخشب أو العشب.
  • المالكية: اشترط لمن يخرج من الحبوب أن يطلب زكاة التمر والزبيب والزيتون من الثمار لا بد من الوصول إلى النصاب الذي هو العشر وخمسة أوسق أي 653 كيلو .
  • الشافعية: اشترط الشافعيون أن تكون مما يؤكل من الخارج، ويمكن حفظها، ولا زكاة في الخضروات والبقول والفاكهة، وأن تخرج زكاة الحب بعد تصفيتها، كما اشترطوا: يصل إلى النصاب، وهو خمسة أوسق، وملك معين، ولا زكاة في الأرض ولا نخيل، والصحراء التي ليس لها مالك معين.
  • الحنابلة: بالإضافة إلى بلوغ النصاب، وهو خمسة أوسق بعد ترشيحها وتجفيفها بالحب، فقد اشترط الحنابلة عدم زكاة الثمار والخضار، وأن الخارج يحفظ ويبقى سنة على غيرها، مثل النخيل، إذا كان بعضها من نفس الجنس، كما في الثمرة، والنصاب يجب أن يكون للمسلم الحر عند وجوب الزكاة، وينبغي أيضا إدراج الثمرة.

شاهد أيضًا: كيف اخرج زكاة المال وكم نصاب المال الواجب فيه الزكاة

كيفية احتساب الحبوب والثمار هي

يتم احتساب زكاة الحاصلات والفاكهة على أساس وقت الحصاد، فبعد قياس إجمالي إنتاج الأرض نقداً أو عيناً، وتحديد القيمة الإيجارية للأرض مع المصاريف الأخرى تحديد نصاب خمسة أوسق (563 كغم) بما لا يجاوز الثلث، وتحديد ما إذا كانت الأرض مروية بالمجان أو المقالبل لاستلام المبلغ المطلوب للزكاة لا يسمح للمالك بإدخال زكاة نقدية على المحاصيل والفاكهة؛ لأن كل منهما مستقل عن الآخر، وإذا دفع الإنسان زكاة منتجه ثم باعها، فلا تُخرج الزكاة في ثمنها إلا بعد مرور العام، واستيفاء باقي شروط الزكاة.[4]

أجبنا في هذا المقال على سؤال:ما هو المقدار الواجب في زكاة الحبوب والثمار ؟ كما بينا العديد من المعلومات المتعلقة بزكاة الحبوب والثمار، وتبيّن أنّ مبلغ الزكاة في حال المؤونة يختلف عمّا إذا كان من ماء المطر.

المراجع

  1. ^ عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الرحمن الراجحي، شرح عمدة الفقه، صفحة 4، جزء 16. بتصرّف , 22-09-2021
  2. ^ وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - الكويت، الموسوعة الفقهية الكويتية (الطبعة الثانية)، الكويت: دار السلاسل، صفحة 281، جزء 23. بتصرّف , 22-09-2021
  3. ^ وَهْبَة بن مصطفى الزُّحَيْلِيّ، الفِقْهُ الإسلاميُّ وأدلَّتُهُ (الطبعة الرابعة)، دمشق، دار الفكر، صفحة 1881-1884، جزء 3. بتصرّف , 22-09-2021
  4. ^ تصدر عن منظمة المؤتمر الاسلامي بجدة، مجلة مجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي بجدة، صفحة 744، جزء 13. بتصرّف , 22-09-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *