ما هو تعريف التفكير التصميمي

ما هو تعريف التفكير التصميمي

ما هو تعريف التفكير التصميمي ؟ فقد يحاول الأشخاص دائمًا إيجاد الحلول لما يقف بوجههم من مشاكل وعقوبات وحجر عثرة، فلا بد من الابتكار والتفكير السليم الذي يساعد الأشخاص على الاستمرار بالنهج الصحيح، وفي هذا المقال سنعرف ما هو تعريف التفكير التصميمي.

ما هو تعريف التفكير التصميمي

إن التفكير التصميمي هو الطرائق والعمليات المستخدمَة لبحث المشاكل الغامضة، واكتساب المعلومات، وتحليل المعارف، وطرح الحلول، في مجالَي التصميم والتخطيط. وبعبارة أخرى، فهو يشير إلى النّشاطات المعرفية الخاصّة بالتصميم، التي يطبّقها المصمّمون أثناء عملية التصميم.

يتميّز هذا الأسلوبُ بالقدرةَ على الجمع بين: التعاطفِ مع ظروف مشكلة ما، والإبداعِ في توليد رؤىً وحلول منطقيّةِ لها، وفي تحليل وتكييف هذه الحلول تبعا لظروف المشكلة. وفي الوقت الذي صار فيه مصطلح التفكير التصميمي جزءا من المفردات الشّائعة في التصميم المعاصر والتطبيق الهندسي، وفي مجالَي الأعمال والإدارة أيضًا.

شاهد أيضًا: امثلة على مهارات التفكير الابداعي

التفكير التصميمي المبني على الحل

بعد معرفة ما هو تعريف التفكير التصميمي، يجب معرفة التفكير التصميمي المبني على الحل، من خلال ما يأتي: [1]

  • التفكير التصميمي هو منهج للحل العملي والإبداعي، لمشاكل أو قضايا يُراد لها أن تحقّق نتائج مستقبليّة أفضل، ومن هذه الناحية، فهو شكل من أشكال التفكير المبني على الحل، أو الذي يركّز على الحل، تفكيرٌ يبدأ بالهدف، أو بما يُراد تحقيقُه، بدلا من البدء بمشكلة معيّنة.
  • بعد ذلك، وبأخذ الحاضر والمستقبل في الاعتبار، تُفحَص متغيّرات المشكلة مع الحلول المطروحة. يحدث هذا النّمط من التفكير، غالبا، في البيئة العمرانية، التي يُشار إليها أيضا بالبيئة الاصطناعيّة، كالأشياء التي يصنعها الإنسان، أو النواتج الصنعية، وهو يختلف عن المنهج العلمي، الذي يبدأ بتحديد متغيّرات المشكلة كلّها، لتحديد الحلّ.
  • يبدأ حل المشكلة بطريقة التصميم من حل ما، وذلك للبدء بتحديد المتغيّرات الكافية لتمهّد الطريق إلى الهدف. وبالتالي، فالحل هو نقطة البدء هنا.
  • قد يأتي زبون إلى مؤسّسة مهندس معماري ما، بعد أن يكون قد رأى أحد المنازل التي بنتها تلك المؤسسة، بعد أن يكون الزبون قد اشترى قطعة الأرض الجيّدة، يمكن أن يطلب نفس المنزل الجيّد الذي رآه.
  • يكون الحل بالنسبة للمعماري هو نقطة البداية التي سينطلق منها لتجسيد المتغيّرات العديدة، كدرجة انحدار الموقع، والواجهة، والإطلالة، والاحتياجات الأسريّة، والاحتياجات المستقبليّة، وغيرها، وبالتالي ليضعَ حلولا جديدة ضمن النّطاق الأصلي لما يَلزم هذا الزبونَ الجديد، والموقعَ الجديد، والاحتياجات، والرّغبات، والقوانين، وغيرها.

شاهد أيضًا: ما هي مهارات التفكير وكيف يمكن الاستفادة منها؟

التفكير كعملية لحل المشكلات

بعكس التفكير التحليلي، فإن التفكير التصميمي، هو عملية إبداعية تقوم على أساس بناء الأفكار، ولا يمكن الحكم على التفكير التصميمي في بدايته. وهذا يقضي على الخوف من الإخفاق، ويشجّع على طرح عدد كبير من المُدخلات والمشاركات في مرحلتَي التخيُّل ووضع النموذج المبدئي نموذج مبدئي. يُشجَّع على التفكير خارجَ الصندوق في هذه العمليات المبكّرة، بما أنّه غالبا ما يقود إلى حلول إبداعية. يمكن أن يتضمّن أيُّ مثال عن عملية التفكير التصميمي، سبعَ مراحل: التحديد، والبحث، والتصوّر، ووضع نموذج مبدئي، والاختيار، والتنفيذ، والتعلُّم، ومن خلال الخطوات السبع هذه، يمكن تحديد المشاكل، وطرح الأسئلة المناسبة، وابتداع أفكار أكثر، كما يمكن اختيار الإجابات الأفضل، وهذه الخطوات ليست خطّيّة، فيمكن أن تحدث معا في نفس الوقت، كما يمكن تكرارها.

التفكير التصميمي في مجال الأعمال

يُفسَّر دخولُ التفكير التصميمي إلى عالم الأعمال بطريقتين، فهناك: مصمّمون يُدخلون أساليبَهم إلى مجال الأعمال، وذلك إمّا بأن يشاركوا بأنفسهم في سير الأعمال، أو بتدريب رجال الأعمال على استخدام طرائق التصميم، مصمّمون يحقّقون منتجات مبتكرة، فمثلًا: الآي بود مثال عظيم للتفكير التصميمي، وقد وصف تيم براون، المدير التنفيذي لشركة التصميم، الحالةَ الأولى في محاضرة في أحد مؤتمرات، رغم أنّ مدونته، تهتم بمبادئ الحالة الثانية.

وفي نظريّة التنظيم والإدارة، يشكّل التفكير التصميمي جزءًا من النّموذج: الهندسة المعمارية، التصميم، الأنثروبولوجيا النّموذج ADA، الذي يميّز المشاريع المبتكرة المتمحورة حول الإنسان، يركّز هذا النّموذج أيضًا على أسلوب عمل تعاوني وتكراري، وعلى نمط تفكير إقصائي، مقارنة بالممارسات المرتبطة بنموذج الإدارة الأكثر تقليدية: رياضيات، اقتصاد، علم النفس، النموذج M/E/P، إنّ الشركات التي تجمع مبادئ التفكير التصميمي بكاملها في عمليّات الابتكار، تشترك، غالبا، بعقليّة معيّنة، أو تسعى جاهدة للوصول إلى بيئة أكثر إبداعا، وأكثر تمحورا حول الإنسان، في الشركة.[2]

شاهد أيضًا: اذكر العلاقة بين مهارة التفكير الناقد ومهارة حل المشكلات

طرائق التصميم وعمليّاته

من خلال تعريف التفكير التصميمي، نجد له طرائق وعمليات، وغالبًا ما يُستخدم المصطلحان: طرائق التصميم، وعمليّات التصميم، كشيء واحد، لكن هناك فرق مهمّ بينهما. فـطرائق التصميم هي التّقنيّات أو القواعد أو الطّرق المتّبعة لتنفيذ أشياء تُستخدَم في مجال متعلّق بالتصميم، وبعض طّرائق التفكير التصميمي هذه تتضمّن عملَ ملفّات شخصيّة للمستخدمين، أو إلقاءَ نظرة على حلول مصمّمين آخرين وفهمُها، أو عمل نماذج مبدئية، أو دراسة النماذج، أو عمل خرائط دماغيّة، أو التساؤل عن اللماذات الخمس، للوصول إلى جوهر المشكلة، أو تحليل الموقع، أو غير ذلك.

أمّا عمليّة التصميم، فهي الطّريقة التي تجمّع الطّرائق عبر سلسلة من الوقائع، أو الأحداث، أو الخطوات، وما من عمليّة يمكنها أن تحدّد التفكير التصميمي بمفردها، فهناك عمليّات تصميمية عديدة مختلفة طالما أنّ هناك مصمّمين يتضاعفون مع تضاعف مشكلات التصميم.

شاهد أيضًا: قارن بين نصفي الدماغ الأيمن والأيسر من حيث طريقة التفكير

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا ما هو تعريف التفكير التصميمي، وهو إيجاد الطرائق والعمليات والبحث عن الحلول للمشكلات الغامضة.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , تفكير تصميمي , 26-06-2021
  2. ^ arageek.com , ما هو التفكير التصميمي , 26-06-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *