ما هو شات جي بي تي برنامج الذكاء الاصطناعي

ما هو شات جي بي تي برنامج الذكاء الاصطناعي

ما هو شات جي بي تي برنامج الذكاء الاصطناعي؟ أن أوّل نموذجٍ أطلق من شات جي بي تي، والتي تعدّ من الطفرات الحاسوبية في الذكاء الاصطناعي، والتي لربّما تستطيع أنّ تؤثّر وتغيّر في طريقة العمل والتفكير والإبداع، في يوم 30 من شهر تشرين الثّاني/ نوفمبر من عام 2022 م. ومن خلال موقع محتويات سنبيّن ما المقصود بلغة شات جي بي تي المتعلّق ببرنامج الذكاء الاصطناعيّ.

ما هو شات جي بي تي برنامج الذكاء الاصطناعي

شات جي بي تي برنامج الذكاء الاصطناعي هو اختصار لعبارة المحوّل التوليدي المدرّب مسبقاً للدردشة، وهو عبارة عن روبوت محادثة، تمّ تطويره ليكون آمناً من المخاطر من قِبَل منظّمة الأبحاث الخاصة بالذكاء الاصطناعي أوبن إيه آي. لا سيما أنّ هذا البرنامج مبني على عائلة جي بي تي 3 والذي تمّ ضبطه بدقّةٍ من أحد طرق نقل التعلّم، وذلك من خلال التقنيات المستخدمة في التعلّم المراقبة وأيضاً التعليم المدعوم. في حين أنّ برنامج جي بي تي بالإضافة إلى تقديم خدمات التحدث والمحاكاة، فإنّه يمكن أن يقوم بكتابة البرامج الحاسوبيّة، وتصحيحها، وتأليف الموسيقا، والمسرحيّات، والمقالات، والحكايا الخرافيّة. وأيضاً محاكاة برمجة بايثون، وأجهزة الصراف الآلي، ولعب الألعاب، وغيرها الكثير.[1]

شاهد أيضًا: ما أكبر تحدٍ يواجه معظم الأنشطة التجارية عند الانتقال لعالم الإنترنت؟

معلومات عن جي بي تي برنامج الذكاء الاصطناعي

نستعرض في هذه الفقرة بعض المعلومات عن شات جي بي تي برنامَج الذّكاء الاصطناعيّ كما يلي:[1]

  • إنّ شَات جي بي تي برنامج الذكاء الاصطناعي يعدّ أسرع التطبيقات نموّاً، حيث بلغ عدد المستهلكين له حوالي مئة مليون مستخدم.
  • تعود نوعية برنامَج الذّكاء الاصطناعيّ جي بي تي إلى نموذج قوالب اللغات الإحصائيّة عن طريق التوزيع الاحتمالي. لا سيما أنّه عبارة عن بوت دردشة، أو كما يطلق عليها كريرة دردشة، وهو برنامج حاسوبي للمحاكاة الذكيّة.
  • يطلق على برنامج جي بي تي تسمية دردشة إنترنيت، أو محوّل مولّد مدرب مسبقاً.
  • إنّ المنصّة التي تشغل برنامج جي بي تي هي متصفح أو مستعرض ويب.
  • إنّ المطور الأصلي لبرنامج جي بي تي هي شركة أوبن إيه آي، حيث تبلغ قيمة هذه الشركة أو المنظّمة غير الربّحية حوالي 29.000.000.000 دولار أمريكي، وهي تعنى بكلّ ما يتعلّق بأبحاث الذكاء الاصطناعي. لا سيما أنّ رخصة هذا المنتج مملوكة لشركة برمجيات احتكارية.
  • إنّ آخر إصدار من برنامج شَات جي بي تي كانت في 14 من شهر آذار/ مارس من عام 2023 م.
  • لا يمكن لبرنامج شَات جي بي تي من التنبؤ بالأحداث، أو التعبير عن أيّ رأي سياسيّ.

شاهد أيضًا: من العوامل المؤثرة على الفجوة الرقمية المستوى الاقتصادي

ختاماً، قدّمنا في هذه المقالة تعريفاً حوال ما هو شات جي بي تي برنامج الذكاء الاصطناعي. كما تعرّفنا من خلال بعض المعلومات عن جي بي تي من حيث تاريخ الإصدار وتشغيله ومعاييره وأهميته في المستقبل.

أسئلة شائعة

  • كيف يعمل برنامج GPT ؟

    يعمل برنامج GPT وفق نظام المحاكاة، الخاصّ بالدردشة مع البشر، من خلال جهاز الكمبيوتر المتصل بشبكة الانترنيت.

  • هل الذكاء الاصطناعي له مستقبل ؟

    يعدّ الذكاء الاصطناعي من أكثر التخصّصات المستقبليّة والتي يتزايد الطلب عليها. لا سيما أنّ اليوم نجد الشهادات والاختصاصات العديدة في مجال هندسة الذكاء الاصطناعي، والتي باتت من متطلبات سوق العمل عالمياً.

  • ما الفائدة من الذكاء الاصطناعي ؟

    كثيرة هي فوائد الذكاء الاصطناعي، ولعلّ أهمها: - اتخاذ القرارات الذكية. - تحسين تجربة العملاء. - التقدم في الرعاية الصحية. - البحث، والتحليل البياني. - حلّ المشكلة المعقّدة. - الاستمرار في العمل. - إدارة المهمات المتكرّرة. - التقليل من الأخطاء.

المراجع

  1. ^ sciencefocus.com , ChatGPT: Everything you need to know about OpenAI's GPT-4 tool , 17/03/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *