ما هو مفرد منتزهات

ما هو مفرد منتزهات

ما هو مفرد منتزهات ؟، والمنتزهات هي مكان التفسح، والمتنفس الذي يلجأ إليه الناس للابتعاد عن ضجيج وصخب المدن، فيجد الشخص مكانًا هادئًا، يستعيد من خلاله صفاء ذهنه ونقاء تفكيره، وفي هذا المقال سنعرف ما هو مفرد منتزهات.

ما هو مفرد منتزهات

إن مفرد منتزهات هو منتزه، ولهذه الكلمة في اللغة العربية عدةٍ معانٍ، وهي فيما يأتي: مُنتَزَه: (اسم)، ومُتنزَّه؛ أي روضة، بستان، مكان التنزه، ويقال: نَزَهَ نَزْهًا، ونَزَهَ الدَّوابَّ؛ أي أَبعدها عن الماء
ونزُهَ يَنزُه، نزاهةً، فهو نَزِيه، ونزُه الشّخصُ؛ أي تباعَد عن كلِّ مكروهٍ وقبيح، ونَزِهَ المكان؛ أي بَعُدَ عن الريف وفساد الهواء، ونَزِهَ الأَرضُ؛ أي تَزَيَّنَتْ بالنَّبات، ونزَّه نفسَه عن القبيح؛ أي أبعدَها عنه، ونَزَّهَهُ عن الشيء؛ أي أَبعدَه عنه، ونزَّه أطفاله؛ أي ذهب بهم إلى نُزْهة، ويقال: رَجُلٌ نَزْهٌ؛ أي عَفِيفٌ، بَعِيدٌ عَنِ الشُّرُورِ، ومَكَانٌ نَزْهٌ؛ أي نَزِيهٌ، حَسَنُ الْمُنَاخِ، نَقِيُّ الْهَوَاءِ، ونُزَه: جمع نُزهة، ومُنْتَزهات: جمع مُنْتَزَه.

شاهد أيضًا: ما جمع كلمة جرف

ما هي المنتزهات الوطنية

بعد معرفة ما هو مفرد منتزهات، يجب معرفة ما هي المنتزهات الوطنية، من خلال ما يأتي: [1]

  • المتنزهات الوطنية أو الحدائق الوطنية، هي محمية طبيعية تملكها حكومة دولة لحمايتها من التلوث ومن شتى الأعمال البشرية، وهي مناطق مراقبة من قبل اتحاد الحماية العالمي، ويعد أكبر متنزه وطني في العالم يقع في الشمال الشرقي من كرينلاند، الذي أنشئ في عام 1974م.
  • أول دولة في تخصيص أراضي للحماية كانت الولايات المتحدة، 20 أبريل سنة 1832م، عندما قام الرئيس أندرو جاكسون بحماية أراض طبيعية بأركانسو.
  • المتنزهات الوطنية هي أماكن ذات سمة خاصة لاحتوائها حيوانات ونباتات ونظم بيئية وتنوع حيوي ومعالم أرضية ملفتة، وتكون المتنزهات الوطنية في بعض الأحيان أراضي في وضع متدني جدًا، تتم حمايتها بهدف العودة إلى أقصى حد ممكن من حالتها الأصلية.
  • لا تملكها الحكومة في بعض البلدان، مثل إنجلترا وويلز، تشمل المتنزهات الوطنية مستوطنات كبيرة وتستخدم أراضيها التي غالبًا ما تكون جزءًا لا يتجزأ من المناظر الطبيعية، وقد بلغ عدد المتنزهات الوطنية في جميع أنحاء العالم، التي تنطبق عليها المواصفات الدولية، 6555  منتزه، في عام 2006م.

شاهد أيضًا: ما هو جمع كلمة فناء

ما هي أبرز منتزهات بيروت

وفيما يأتي سنعرف ما هي أبرز منتزهات مدينة بيروت عاصمة لبنان: [2]

  • حديقة جبران خليل جبران: هي حديقة عامة تبلغ مساحتها 6000 متر مربع في منطقة وسط المدينة، الحديقة التي تحمل اسم الشاعر والفيلسوف اللبناني خليل جبران.
  • حرش بيروت: حديقة حضرية تُعرف أيضًا باسم حرش الصنوبر إنها تغطي حوالي 300،000 متر مربع من المساحات الخضراء داخل بلدية بيروت.
  • الحديقة اليسوعية: معروفة أيضًا باسم منتزه غيتاوي، وهي حديقة عامة في منطقة الرميل في بيروت، تقع في شارع موسكو، تغطي حوالي 44000 متر مربع.
  • حديقة رينيه معوض: توجد في منطقة الصنائع التي لطالما كانت واحدة من المتنفسات القليلة لأبناء العاصمة، أعيد تهييئها بشكل جيد سنة 2014م، مكتسيةً بثوب جديد، فعادت مقصدا للراغبين بفسحة هدوء وسط ضجيج العاصمة وازدحام حركة النقل.
  • حديقة مار نيقولا: حديقة مار نيقولا أو حديقة القديس نيقولا، هي حديقة عمومية افتتحت سنة 1964م، تقع في شارع شارل مالك، في منطقة الأشرفية، وهي واحدة من أكبر حدائق بيروت.
  • حديقة السيوفي: هي إحدى الحدائق العامة في العاصمة اللبنانية، تقع على مساحة تقارب 20,000 متر مربع، تقع هذه الحديقة في محلة الأشرفية.
  • حديقة الغفران: تعرف أيضًا باسم حديقة اللغة العربية، توجد بالقرب من ساحة الشهداء، محاطة بأماكن العبادة التي تنتمي إلى طوائف مختلفة، ويكشف العديد من آيات انتصار لغة التعايش والموطنة في ثقافة البيروتيين.
  • حديقة جعيتا: والمعروفة بـحديقة الشهيد وليم حاوي، من المساحات الخضراء النادرة في منطقة الأشرفية، وتبلغ مساحتها نحو 400 متر مربع، ذات أهمية شديدة في منطقة الأشرفية، كمتنفس ولحاجة بيروت للمساحات الخضراء كمدينة مليونية مكتظة تعج بالحركية والأنشطة الاقتصادية، وعلى الرغم من صغر مساحتها، فقد نالت شهرة واسعة لتنظيمها الجيد.

شاهد أيضًا: ما هو اصل كلمة القاوق

ومن خلال هذا المقال نكون قد قدمنا بيّنا لكم ما هو مفرد منتزهات، وهو منتزه، وهو المكان الذي يلجأ إليه معظم الناس للهروب من ضجيج المدن وصخبها.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , منتزه وطني , 16-06-2021
  2. ^ wikiwand.com , قائمة منتزهات بيروت , 16-06-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *