ما هو نبات النخوه وما هي خصائصه وفوائده والقيمة الغذائية له

ما هو نبات النخوه

ما هو نبات النخوه ، وما أصله، وما أهم استخداماته وفوائده، كل ذلك سنتعرف عليه في هذه المقالة، حيث الكثير من الناس لا يعلمون عن هذه النبتة ذات الجذور والبذور الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة والألياف ومضادات الأكسدة، والتي تعالج وتقي من الكثير من الأمراض والتي سنتعرف عليها تباعًا .

ما هو نبات النخوه

نبات النخوة والاسم العلمي له هو ” Trachyspermum ammi “، والمعروف أيضًا باسم “Ajwain”  يوجد في جميع أنحاء الهند ويزرع في الغالب في جوجارات وراجستان، ويزرع في العراق وإيران وأفغانستان وباكستان، وفي الهند تحديدًا تتم زراعته في ماديابارديش وأوتاربارديش وغوجارات وراجستان ومهاراشترا وبيهار والبنغال الغربية، وينتمي نبات النخوة إلى عائلة Apiaceae وهو نوع من التوابل ذات قيمة طبية عالية الأهمية، حيث الجذور مدرة للبول بطبيعتها، كما وتمتلك البذور خصائص ممتازة كمنشط جنسي، وتحتوي البذور على 2-4.4٪ زيت بني اللون يعرف بزيت الأجوين، والمكون الرئيسي لهذا الزيت هو الثيمول الذي يستخدم في علاج أمراض الجهاز الهضمي، وقلة الشهية ومشاكل الشعب الهوائية، ويعرض الزيت تأثيرات مبيد للفطريات، ومضادات للميكروبات، والأجوين عشب تقليدي محتمل ويستخدم على نطاق واسع لعلاج الأمراض المختلفة لدى الإنسان والحيوان. [1]

خصائص نبات النخوه

لون بذور نبات النخوة أخضر قليلاً إلى بني ولها طعم لاذع ومر، كما وإنها تشبه بذور الكمون، لكن طعمها ورائحتها أقرب إلى طعم الزعتر، وغالبًا ما يتم بيعها كبذور كاملة ولكن يمكن أيضًا طحنها وتحويلها إلى مسحوق واستخدامها كتوابل للطبخ؛ وهذه الفاكهة لها خصائص منبهة ومضادة للتشنج وطاردة للريح وتستخدم تقليديا كعامل علاجي مهم لانتفاخ البطن، وعسر الهضم الوتوني، والإسهال، وأورام البطن، وآلام البطن، ومشاكل الشعب الهوائية، وقلة الشهية، والربو، وانقطاع الطمث، ومن الناحية الطبية فقد ثبت أنه يمتلك العديد من الأنشطة الدوائية مثل مضادات الفطريات، ومضادات الأكسدة، ومضادات الميكروبات، ومضادات الذقن، والسموم للخلايا، ونقص شحميات الدم، وخافضة للضغط، ومضادات التشنج، ومضادات الشعب الهوائية، ومضادات التحسس، ومدر للبول، ومزيل للسعال، ومضاد للسعال، ومضاد للدم. [1]

اقرأ أيضًا: ما هي اسباب انتفاخ البطن والغازات ؟

القيمة الغذائية لنبات النخوه 

تحتوي بذور نبات النخوة على زيت أساسي يحتوي على حوالي 50٪ من الثيمول وهو مبيد قوي للجراثيم ومضاد للتشنج ومبيد للفطريات، حيث يستخدم الثيمول في معجون الأسنان والعطور، وعلاوة على ذلك تكشف الدراسات عن وجود العديد من المكونات الكيميائية النباتية بشكل رئيسي وهي الكربوهيدرات، والجليكوزيدات، والصابونين، والمركبات الفينولية، والزيوت المتطايرة (الثيمول ، وبيتيربينين، والبارا سيمين، و α- وبيتينين)، والبروتين، والدهون، والألياف والمواد المعدنية، كما ويحتوي نبات النخوة على الكالسيوم والفوسفور والحديد وحمض النيكوتين، وتكشف هذه الدراسات أن T. النخوة هو مصدر للمركبات النشطة طبيًا ولها تأثيرات دوائية مختلفة. [1]

فوائد نبات النخوه 

بذور نبات النخوة مغذية جدًا فهي غنية بالألياف ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الأخرى، وبسبب هذا فقد ارتبطت بالفوائد الصحية وطالما استخدمت في ممارسات الطب الهندي التقليدي، وفيما يأتي عرض لأهم 6 فوائد واستخدامات صحية لبذور نبات النخوة: [2] 

  • محاربة البكتيريا والفطريات: تظهر دراسات أن بذور النخوة ومركباته قد تمنع نمو سلالات معينة من البكتيريا والفطريات، بما في ذلك الإشريكية القولونية والسالمونيلا والمبيضات البيضاء.
  • تحسين مستويات الكوليسترول: تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن مسحوق بذور النخوة ومستخلصه بجرعات عالية قد يقللان من ارتفاع مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية، والذي يعتبر كلاهما عامل خطر للإصابة بأمراض القلب.
  • قد يخفض ضغط الدم: قد تعمل بذور النخوة كمانع لقنوات الكالسيوم وتساعد على خفض مستويات ضغط الدم على الرغم من أن الأبحاث الحالية تقتصر على الدراسات التي أجريت على الحيوانات.
  • يكافح القرحة الهضمية ويخفف عسر الهضم: هناك بعض الأدلة على أن بذور النخوة قد تساعد في محاربة القرحة الهضمية وتحسين عسر الهضم، لكن الأبحاث تقتصر على الدراسات التي أجريت على الحيوانات.
  • قد يمنع السعال ويحسن تدفق الهواء: تشير الأبحاث المحدودة إلى أن بذور النخوة قد يكون لها تأثيرات مضادة للسعال ويمكن أن تساعد في زيادة تدفق الهواء إلى الرئتين.
  • له تأثيرات مضادة للالتهابات: تشير بعض الأدلة إلى أن مستخلص بذور نبات النخوة قد يكون له خصائص مضادة للالتهابات، ومع ذلك يقتصر البحث على الدراسات على الحيوانات.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على ما هو نبات النخوه ؟ كما وتم التعرف على خصائص نبات النخوة، والقيمة الغذائية لنبات النخوة، وفوائد واستخدامات نبات النخوة.

المراجع

  1. ^ ncbi.nlm.nih.gov , Trachyspermum ammi , 23/5/2021
  2. ^ healthline.com , 6 Emerging Benefits and Uses of Carom Seeds (Ajwain) , 23/5/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *