ما هي القوة الناعمة

ما هي القوة الناعمة

ما هي القوة الناعمة؟ قبل عدة قرون مضت، طلب المُفكر السياسي الإيطالي ماكيافيلي من الأمراء في إيطاليا، بأن يسعوا في أن يكونوا مُهابي الجانب من فئات الشعب، ويحسبون لهم ألف حساب، على أن يكونوا محبوبين منهم. وعلى ما يبدو في وقتنا الحالي، تحاول الأنظمة العالمية، الأخذ بهذه الرؤية والعمل على ترسيخها. وعبر هذه المقالة في موقع محتويات، هذا عرض لمفهوم القوّة النّاعمة، التي باتت حديث الأوساط في ظل المتغيّرات العالمية الحاصلة.

ما هي القوة الناعمة

القوة الناعمة هي باللغة الإنجليزية (Soft power) وهي مفهوم وصفه البعض بالمراوغة، ويعني أن يكون للدولة قوتهاّ الروحيّة والمعنويّة، من خلال ما تجسده من أفكار، وما تتمسّك به من ثوابت ومبادئ وأخلاقيات، ودعمها وتوظيفها في كافة الميادين والمجالات كحقوق الإنسان، وواقع البُنى التحتيّة، والمجالات الثقافية والفنية وغيرها. مما يستحوذ على احترام واهتمام الآخرين، واتباع مصادر تشريع هذه القوى. كما وتسعى الدول لاستثمار قوّتها الناعمة من خلال علاقاتها السياسية والدبلوماسية خارجياً وداخلياً. وأوّل من وضع توصيفاً لهذا المفهوم هو جوزيف ناي، الباحث والمفكر من جامعة هارفارد، في مطلع تسعينيات القرن الماضي، لوصفه إمكانية الجذب والضم، من دون استخدام الضغط أو الإكراه، أو اللجوء إلى القوّة كوسيلة لإقناع الآخرين. [1]

شاهد أيضًا: ما الفرق بين أوبك وأوبك بلس

مفهوم القوة الناعمة

في البحث حول معرفة ما هي القوّة النّاعمة، نجد أنها تفتح الآفاق لدراسة المقدرة في التأثير على سلوك الآخرين، وتغيير موروثاتهم ومفاهيمهم الثقافية من خلال الجاذبية والاحتواء، دون فرض. وفيما يلي بعض المعلومات عن خصائص القوّة النّاعمة:[1]

  • يمكننا أن نفهم أن القوة الناعمة تقابل القوة الخشنة بشقيها الاقتصادي والعسكري. كما وأنها الركيزة الثالثة في مثلث القوى: الذي يتكوّن من: قوة الإكراه، قوة المكافأة، وقوة الإلهام.
  • تتميّز القوّة الناعِمة بأنها لا تمتلك المقدرة على المكافأة أو العقاب. في حين تقتصر قدرتها على التأثير عن بعد وبطريقة غير مباشرة، عكس القوة العسكرية.
  • تؤثر القوة الناعمة على تطلعات الإنسان للتطور والحداثة لتحقيق الرفعة والسمو والامتياز.
  • يعرّف البعض أن القوة الناعمة هي مرادف لقوة الأيديولوجيا، التي من الممكن أن تكون خيّرة أو شريرة في أهدافها؛ مما يعني أنها ليست قوة أخلاقية بالضرورة.
  • مشكلة القوّة النّاعمة تكمن في صعوبة قياسها بطريقة صريحة وواضحة. رغم أنه يمكن أن نرى ونشعر بوجودها، إلّا أنه لا يمكن قياسها أو الإمساك بها.

قياس القوة الناعمة في الدول

كانت تنحصر محاولات قياس القوة الناعمة في الدول، على تصنيف أيٍّ منها الأكثر امتلاكاً للقوة الناعمة فقط، واللافت أنه لا توجد قوة ناعمة بمعزل عن القوة العسكرية والاقتصادات القوية. وبالعودة إلى المسح الصادر عن موقع مونوكل عام 2014 م، حول القوّة الناعِمة في الدول، احتلّت الولايات المتحدة المركز الأول في القائمة التي تضم 30 دولة. كما وتلتها ألمانيا، ثم المملكة المتحدة البريطانية، وتليها اليابان، بعدها فرنسا، ثم سويسرا، وتليها بالترتيب كل من أستراليا، والسويد، والدانمارك، وكندا، وكوريا وفنلندا.[1]

شاهد أيضًا: تحقيق الكرامه الماليه هو ؟

أمثلة عن القوة الناعمة

يعد انتشار الوجبات السريعة، من الولايات المتحدة الأمريكية لباقي دول العالم، بعلاماتها التجارية الشهيرة كماكدونالدز، وبيتزا هات وغيرها، خير مثال على القوّة النّاعمة في أمريكا. كذلك وانتشار ارتداء بنطال الجينز الأمريكي في مختلف الأصقاع هو قوة ناعمة. كما أن سمعة الدانمارك، بأنها أقل دول العالم فساداً يشكل قوة ناعمة لها. بينما تشكّل الدقّة، والنظافة، والتنظيم، واحترام الحريات في سويسرا قوّة ناعِمة للبلاد. ناهيك على أن التطور الحضاري، والكفاءة الإدارية، التي تشتهر بها إمارة دبي، هي قوّة ناعِمة تحسب لصالح دولة الإمارات، وهكذا. [1]

شاهد أيضًا: اسماء 10 من المدن الذكية في العالم

القوة الناعمة عربياً

في المؤتمر العالمي السنوي للقوة الناعمة، الذي تمّ عقده في لندن بتاريخ 2 مارس/ آذار عام 2023 م، الذي تنظمه مؤسسة (براند فاينانس) العالمية. دخلت دولة الإمارات قائمة الدول العشر الأوائل للمرّة الأولى لعام 2023 م. كما حصلت على المرتبة العاشرة عالمياً. والأولى إقليمياً في المسح الذي شمل 121 دولة حول العالم، متقدمة خمس مراتب عن العام المنصرم، وفق المعايير التالية:[1]

  • احتلّت الإمارات المرتبة الثامنة عالمياً في المسح العالمي للإدارة والقيادات.
  • جاءت الإمارات في المرتبة التاسعة عالمياً من حيث التأثير في الدوائر الدبلوماسية.
  • جاءت في المركز السابع من حيث قوة واستقرار وتنوع قطاعاتها الاقتصادية.
  • كما حصلت على المرتبة العاشرة في المتابعة والتأثير الإعلامي.
  • احتلّت المركز الثالث عالمياً في مستوى الجود والعطاء. كذلك وللأداء المتميز في مؤشرات الاستدامة.

بذلك، وعبر تبيان ما هي القوة الناعمة، التي تعني قوة النموذج الذي يحتذى، وسمو القيم والمبادئ، والمصداقية في التعاطي في دولة ما، كلها من الأمور التي تجعل الآخرين ينظرون إلى الدولة على أنها النموذج الأفضل والأكثر إلهاماً، لتبنّي أفكارها وأيديولوجيتها وسياساتها بكل رضى وإعجاب.

أسئلة شائعة

  • ما الهدف من استخدام القوة الناعمة ؟

    الهدف الرئيس من استخدام مصطلح القوة الناعمة، في الشؤون الدولية من قبل المحلّلين والسياسيين، هو التأثير على الرأي العام وتغييره، من خلال المنظمات السياسية منها والأهلية.

  • ما هو تصنيف الدول من حيث القوة الناعمة لعام 2023 ؟

    نستعرض فيما يلي تصنيف الدول العشر الأوائل من حيث القوة الناعمة بالترتيب: جاءت الولايات المتحدة الأميركية في المرتبة الأولى عالميّا، تلتها المملكة المتحدة، وألمانيا، واليابان، والصين، ثم فرنسا، وكندا وسويسرا، ثم إيطاليا، وعاشراً دولة الإمارات العربية المتّحدة.

  • ما هي أدوات القوة الناعمة ؟

    تقوم القوة الناعمة على ثلاثة أدوات أو مصادر وهي: - مدى ثقافتها الجاذبة الآخرين. - قيمها السياسية محلياً وخارجياً. - سياساتها الخارجية التي يجد فيها الآخرون أنها لا تتنافى مع المبادئ الشرعية والأخلاقية.

  • ما هو ملخص كتاب القوة الناعمة ؟

    طرح جوزيف ناي مصطلح القوة الناعمة في كتابين أولهما بعنوان (مقدرة للقيادة: الطبيعة المتغيرة للقوة الأميركية). الصادر عام 1990 م. وجاء فيه "أفضل الدعايات ليست دعاية وأن المصداقية هي أندر الموارد". بينما كتابه الثاني فحمل عنوان (القوة الناعمة: وسائل النجاح في السياسة الدولية) الصادر عام 2004 م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *