ما هي ركضة طويريج ولماذا سميت بهذا الاسم

ما هي ركضة طويريج؟ حيث إنّ رَكضة طَويريج هي أحد المراسم المعروفة عند الطائفة الشيعيّة، حيث يقوم الكثير من الأشخاص بالتجمع والذهاب إلى قبر الحسين بن علي، وسبب تنظيمها هو الحزن الشديد والألم على وفاة الإمام الحسين، فما هي رَكضة طَويريج؟ ومتى بدأت؟ هذا سوف يكون موضوع مقالنا في موقع محتويات في السطور القليلة القادمة.

قصة ركضة طويريج

كانت بداية قصة ركضة طويريج في اليوم العاشر من شهر محرّم من سنة 1885 للهجرة، عندما كان يقوم العلامة الذي يُدعى السيد صالح القزويني يجمع الناس في بيته للاستماع إلى تفاصيل مقتل الإمام الحسين بن علي، وبعد انتهاء العلامة القزويني من الحديث عن مقتل الحسين بدأ الحضور بالبكاء الشديد والصراخ والعويل بشكل عفوي، وقاموا بلطم الخدود والضرب على الصدور وشق الثياب، ولمّا كان الألم والحزن يعتريهم، فقد طلبوا من السيد صالح القزويني أن يذهبوا إلى قبر الإمام الحسين ركضًا لكي يقدموا العزاء للإمام الحسين في مرقده، وفعلاً بدأ الناس مسيرة الركض إلى قبر الإمام الحسين، مرددين بصوت عالٍ لبيّك يا حسين وغيرها من الهتافات المشهورة لديهم، وأصبحت هذه الركضة من أشهر الركضات عندهم.

شاهد أيضًا: لماذا سميت ركضة طويريج بهذا الاسم

ما هي ركضة طويريج

ركضة طويريج هي: هي أحد المراسم الجنائزية المشهورة التي يقوم بها الشيعة في اليوم العاشر من شهر محرّم، وهو اليوم الذي يصادف وفاة الإمام الحسين بن علي، حيث يجتمع ملايين الأشخاص من داخل العراق وخارجه سنويًا لإقامة مراسم هذه الرّكضة، والتي هي عبارة عن مسيرة تبدأ بالركض من منطقة طويريج، وتنتهي بالوصول إلى قبر الإمام الحسين، وأثناء مسيرة الركض هذه، يردد الأشخاص هتافات وعبارات تظهر ولاءهم للحسين، وتعبر عن ألمهم العميق وحزنهم الشديد على وفاته، وتبدأ مراسم الركضة بعد صلاة ظهر العاشر من محرم، وهو الوقت الذي استشهد فيه الحسين، وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى المكان الذي بدأت به وهو قنطرة السلام في منطقة طويريج التي تبعد عن مدينة كربلاء حوالي 22 كيلو مترًا.

شاهد أيضًا: ما هي قصة ركضة طويريج

ركضة طويريج مكتوبة

يردد المُشيعين في ركضة طويرج بعض العبارات التي تدل على حزنهم على وفاة الحسين بن علي، وتؤكد على حبهم له ونصرتهم إياه، وعندما يصلون إلى قبر الإمام الحسين، فإنهم يرددون أبيات خاصة بهذه الركضة، والأبيات هي:

ركـضـة طـويـريج من يمحيها           والامـام الـمـهـدي يحظر بيها
ركـضـة طـويريج توجها الفخر           لـلـوفاء  والتضحيه  شبيها صور
مـا يـمـاثـلها عزاء بكل الدهر           تـنـور  حاضرها بشمس ماضيها
مـنـهـا صرخه ويا حسين ترتفع        صـرخـه حتى العرش منها ينفجع
مـستحيل  ها  الركضه هاذي تمنع   الله يـخـذل كـلـمـن يعاديها
الـهـا رايـه ارتفعت بعلو النجوم         مـا يـهـمـنا الي يعارضنا ويلوم
يـروي  هـذا الخبر عن بحر العلوم     الـمـهـدي بـيـها دمعته يجريها

في الختام نكون قد تعرفنا على ما هي رَكضة طَويريج هي مراسم جنائزية للإمام الحسين بن علي يقيمها لشيعة كل سنة في العاشر من محرم، وقد سمين الركضة بهذا الاسم نسبة إلى المنطقة التي بدأت بها، كذلك تعرفنا على كلمات الرّكضة وأصولها التي تعود للعلامة صالح القزويني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *