ما هي عاصمة بولندا واين تقع

ما هي عاصمة بولندا واين تقع

ما هي عاصمة بولندا واين تقع؟ بولندا إحدى دول أوروبا الوسطى. كما ويحدّها من الشمال بحر البلطيق ومنطقة كاليننغراد الروسية وليتوانيا. ومن الغرب ألمانيا، ومن الجنوب التشيك وسلوفاكيا، ومن الشرق أوكرانيا، وبيلاروسيا. ومساحتها 312.679 كيلو مترًا مربعًا. وفي موقع محتويات، سنتعرّف على عاصمة بولندا التي تشبّه بطائر العنقاء، الذي ينهض من تحت الرماد، وعلى موقعها.

ما هي عاصمة بولندا واين تقع

عاصمة بولندا هي وارسو. وتقع على ضفتيّ نهر فيستولا، في الجهة الشرقية من بولندا. كما وتأسست وارسو في عام 1280 م على يد دوقات مازوفيا، الذين بنوا فيها قلعة على ممر نهر فيستولا، وكانت حجر الأساس في تطوّر وراسو، إلى أن أصبحت عام 1344 م عاصمة دوقيّة مازوفيا. كما وكانت عاصمة بولندا خلال نهضتها قبل دمارها في الحرب العالمية الثانية في عام 1919 م، حيث وصل عدد سكانها حينها إلى 1.3 مليون نسمة. وكانت راسو من العواصم الأوروبية الكبرى، وتلقب بالمدينة التي لا يمكن تدميرها.[1]

شاهد أيضًا: ما هي عاصمة كرواتيا واين تقع

تاريخ وارسو

تمّ دمج وراسو مع المملكة البولندية عام 1526 م، بعد أن اتّسعت وزادت مكانتها. وكانت حينها كراكوف عاصمة بولندا. كما وفي عام 1569 م، دمج اتحاد لوبلين بولندا مع ليتوانيا، وتمّ نقل البرلمان من كراكوف إلى وراسو في عام 1596 م. وفيما يلي نعرض محطات من تاريخ وارسو كالتالي:[1]

  • كثيرًا ما كانت عاصمة بولندا وارسو، عبر تاريخها مطمعًا للدول الاستعمارية، وصمدت في عدة حروب طالتها، كالاحتلال السويدي والبروسي بين عامي 1655 م – 1656 م.
  • تعرّضت في عام 1794 م، لهجوم القوات الروسية التي دمرّت ضاحية براجا الواقعة على الضفة اليمنى من وارسو، ونكّلت بسكانها.
  • كذلك وبعد فشل انتفاضة وارسو في عام 1944 م، دمّر أدولف هتلر حوالي 85% من وارسو، وأخلى الألمان سكان الضاحية اليسرى التي تُسيطر عليها، وأشعلوا النيران فيها وهدموا بيوتها.
  • بعدها بعام، عاد سكان وارسو إليها وعملوا على إعمارها، وأعادوها إلى سابق عهدها، عاصمةً لبولندا، ومركز السياسة، والاقتصاد، والثقافة، والحياة الاجتماعية، والمؤسسات العلمية.

معلومات عن وارسو

بعد أن عرضنا ما هي عاصمة بولندا واين تقع، نعرض فيما يلي العديد من المعلومات عن دولة بولندا، وعاصمتها وارسو على الشكل التالي:[1]

  • تقدّر مساحة وارسو بحوالي 495 كيلو مترًا مربعًا.
  • كانت وارسو مركزًا رئيسيًا للحياة والثقافة اليهودية. بينما وسجّل عدد سكانها من اليهود حوالي 350.000 ألف نسمة. ونسبتهم كانت تشكّل حوالي 30% من سكان وارسو. بذلك كانت الجالية اليهودية في وارسو، هي الأكبر في بولندا وأوروبا، وثاني أكبر الجاليات اليهودية في العالم بعد مدينة نيويورك.
  • اليوم يتجاوز عدد سكان وارسو المليون وثمانمئة ألف نسمة. كما أن غالبيتهم يعتنقون الديانة المسيحية الكاثوليكية. ويتكلمون اللغة البولندية.
  • تضم مدينة وارسو 7 جامعات، تعدّ من الأكبر في بولندا، وتدرّس فيها العديد من التخصصات. كما وتقع فيها أقدم جامعة وهي أكاديمية فريديك للموسيقى، وهي أكبر جامعات الموسيقى في قارة أوروبا.
  • في وارسو نحو 82 حديقة، وأبرزها حدائق كراسنيكي، وسكوني، وحدائق قصر فيلانوف، وقصر كروليكارنيا، والحمامات الملكية، وحديقة المكتبة الجامعية، التي تنمو فيها بعض النباتات الفريدة والنادرة في العالم.

بذلك نكون قد وضّحنا ما هي عاصمة بولندا واين تقع . كما وعرضنا العديد من المعلومات حول الأحداث التاريخية التي شهدتها مدينة وارسو. لا سيما في تاريخها الحديث، والذي أثبتت فيه قدرة شعبها على الصمود والثبات وعدم الاستسلام، والنهوض لبنائها مجدّدًا رغم كل المآسي والحروب.

أسئلة شائعة

  • ما هي عاصمة بولندا القديمة؟

    عاصمة بولندا القديمة قبل وارسو هي كراكوف التي تأسست في القرن السابع، وهي ثاني أكبر مدن بولندا بعد العاصمة الحالية وراسو. كما وتقع في منطقة مالوبوسكا، على نهر ويسلا. وقد كانت عاصمة بولندا لأكثر من 600 عام قبل وراسو. حيث كانت من المراكز الرائدة في الحياة الثقافيّة والفنيّة والعلمية والاقتصادية. بينما وتتميّز بتراثها الثقافي النادر المتمثّل داخل أسوارها، وقد اختيرت كعاصمة للثقافة الأوروبية.

  • ما هي عملة بولندا؟

    العملة الرسمية لبولندا، هي الزلوتي البولندي ، الذي يقسم إلى مائة عملة فرعية، أصغرها القروسزي.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Warsaw , 16/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *