ما هي عاصمة تونس

ما هي عاصمة تونس

ما هي عاصمة تونس حيث تعد مدينة تونس من أشهر  المدن الواقعة على الساحل الشمالي الإفريقي وهي من الدول التي تلعب دور هام جدًا من الناحية الاقتصادية والسياسية والتجارية وذلك لأنها تمثل ثلث الناتج المحلي للبلاد كما أنها تلعب دو هام  في أنشطة القطاع الاقتصادي والصناعي.

ما هي عاصمة تونس

تونس عاصمتها هي تونس وقد تم تصنيف تونس العاصمة من خلال منظمة اليونسكو كموقع هام للتراث الثقافي العالمي وذلك لأنها تحظى بتاريخ قديم وعريق جدًا يظهر على منازلها ومبانيها كما تمتاز أيضًا بأنها تحتوي على عدد كبير جدًا من الأسواق ومن أشهرهم سوق العطارين، ويباع فيه العديد من الحرف اليدوية وأنواع مختلفة من العطور، ويوجد أيضًا سوق البركة الذي يضم عددًا من محلات بيع الذهب والعديد من المتاحف الفنية.

دور تونس العاصمة في الاقتصاد الدولي

تعد تونس العاصمة من أهم المدن التونسية التي تلعب دوم هام جدًا في إقتصاد دولة تونس الأساسية إضافةً أيضًا إلى أهميتها التجارية والسياسية والإدارية كما أنها تضم العديد من المواقع الهامة ومن أهمها: قصر قرطاج، المقر الرئيسي لرئيس تونس، المجلس الدستوري، البرلمان، مبنى الحكومة الوطنية.

تمثل تونس العاصمة دور أساسي في القطاع الإقتصادي والثقافي والسياسي لتونس على مدار ثلاثة عشر قرنًا وذلك لأنها تعد المركز الصناعي والإقتصادي الأول  وذلك لأنها أدت دور مهم في النشاط الإقتصادي والذي يتمثل في الآتي:

  • وفرت حوالي سبعين في المئة من فرص العمل وقم تم توزيعهم بنسبة ٤٣٪ في القطاع التجاري و ٢٧٪  في القطاع الإداري والخدمات.
  • تحتوي على نسبة ٦٥٪ من الشركات المالية.
  • وتحتوي على أكثر من نصف شركات العقار في البلد.
  • تحتوي على ثلث الشركات الإجتماعية والتعاونية.
  • تعد في المرتبة الخامسة من قطاع السياحة في تونس.

شاهد أيضًا: توزيع السكان في أنواع الجغارفية البشرية

تاريخ دولة تونس

تحتل دولة تونس على مكانة استراتيجية هامة، مما جعلها محط أنظار للعديد من البلاد مما أدى إلى احتلالها عدة مرات لذلك فهي شهدت على مختلف الثقافات عبر مر العصور وخاصةً عندما إتخذ الفينيقيون تونس عاصمة لهم وعملوا على توسيع التجارة فيها، وذلك بسبب موقعهم المطل على البحر المتوسط، كما ساعد الرومان في العصر الروماني على تنشيط الزراعة فيها وخاصةً زراعة القمح وأصبحت تونس من الدول المصدرة لمحصول القمح، كما تطورت الصناعات المختلفة والمتنوعة فيها فأصبحوا مشهورين بصناعة السيراميك، كما تطورت أيضًا في إنتاج النفط وفي عام ١٨٨١ م قامت فرنسا باحتلال تونس وسيطرت عليها وفي عام ١٩٥٤م اعترفت فرنسا باستقلال دولة تونس وتم إعلان الجمهورية التونسية وقاموا بإصدار أول دستور لها.

أهم المدن السياحية في تونس

تشتهر دولة تونس بوجود العديد من الأماكن الأثرية والسياحية الجميلة التي تجذب إليها السكان من مختلف بلاد العالم ومن أهم وأشهر تلك الأماكن هي:

  • سيدي بو سعيد: وهي عبارة عن قرية جميلة جدًا مطلة على البحر المتوسط وأهم ما يميزها هو أن شوارعها مرصوصة بالحصى ويتواجد فيها منازل بيضاء اللون ونوافذها مدهونة باللون الأزرق الرائع.
  • واحة قصر غيلان: هي عبارة عن واحة صحراوية متواجدة في حافة الصحراء ويتم الذهاب إلى تلك الواحة من أجل ركوب الجمال وأهم ما يميز هذه الواحة هو رمالها الذهبية.
  • القرى البربرية: تقع تلك القرى في جنوب دولة تونس وهي تمتاز بمناظرها الخضراء الخلابة وتنتشر تلك القرى البربرية في العديد من المساكن وفي أعلى التلال.
  • جزيرة جربة: وهي عبارة عن جزيرة فائقة الجمال وتحتوي على العديد من الآثار التونسية التاريخية والمدن الرئيسية الخلابة.
  • متحف دار العماري: من أشهر المتاحف التونسية التي تحتوي على العديد من الهدايا والتحف التاريخية العريقة.

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما هي عاصمة تونس وهي تونس كما تعرفنا على دور تونس العاصمة في تطور وازدهار الجانب الاقتصادي والثقافي والسياسي في البلاد كما ذكرنا أهم المدن السياحية في تونس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *