ما هي مشكلة روسيا واوكرانيا ؟

مشكلة روسيا وأوكرانيا

مشكلة روسيا وأوكرانيا ، عادت الأزمة مجددًا بين روسيا وأوكرانيا، كما بدأ الوضع ينذر بحرب بسبب الأوضاع السياسية المتصاعدة بين البلدين، التي وصلت لتهديد استخدام القوة العسكرية بين روسيا وأوكرانيا. وسنستعرض خلال مقالنا المشكلة بين روسيا وأوكرانيا وتطورها.

مشكلة روسيا وأوكرانيا

بدأت مشكلة روسيا وأوكرانيا بالتصاعد منذ عام 2014، عندما بدأ النزاع المسلح في دونباس بأوكرانيا. حيث اندلعت مظاهرات من قبل الجماعات الموالية بروسيا والمناهضة للحكومة في دونيتسك في أوكرانيا. من ثم عادت حدة التوتر مجددًا بين روسيا وأوكرانيا منذ مطلع العام الجاري، حيث حشدت روسيا العديد من قواتها على الحدود الأوكرانية. وعلى الرغم من نفي الجانب الروسي نيته بخوض حرب ضد أوكرانيا إلا أن الجانب الأوكراني بدأ يستعد لسيناريوهات الحرب. وكانت الحكومة الروسية أعلنت رفضها لانضمام أوكرانيا لحلف الناتو لأن ذلك من شأنه أن يهدد الأمن القومي الروسي. كما زاد الأمر حدة دعم دول حلف الناتو لأوكراني من أجل استعادة منطقة دونباس من روسيا، إضافة إلى نشر منظومة صواريخ متطورة في أوكرانيا من قبل حلف الناتو.[1]

الاستعدادات الروسية لغزو أوكرانيا

مع تصاعد وتيرة النزاعات بين روسيا و أوكرانيا يراقب العالم بحذر التحركات العسكرية على الحدود بين البلدين. كما يرى الخبراء العسكريون أن حشد روسيا للأعداد الكبيرة من الجنود يشير لنية روسيا بغزو أوكرانيا. كما أظهرت صور الأقمار الصناعية وجود 550 خيمة للجنود الروس والمئات من المركبات العسكرية المدرعة. إضافة إلى الكثير من المعدات العسكرية الأخرى في مناطق حدودية مختلفة .

شاهد أيضًا: ما هي الخلافات بين أوكرانيا وروسيا

انفصال أوكرانيا عن روسيا

يعتبر يوم 24 أغسطس 1991عيدًا لاستقلال أوكرانيا عن روسيا. ففي 16 يوليو 1990 اعتمد البرلمان إعلان سيادة أوكرانيا. كما جرى الاستفتاء والانتخابات الرئاسية الأولى يوم 1 كانون الأول 1991. في ذلك اليوم، أيد أكثر من 90% من الشعب الأوكراني قانون الاستقلال، وانتخبوا رئيس البرلمان، ليونيد كرافتشوك ليكون أول رئيس للبلاد في الاجتماع الذي عقد في بريست، بيلاروسيا، في 8 كانون الأول، والاجتماع التالي كان في ألمانيا في 21 من نفس الشهر، حيث اجتمع قادة بيلاروسيا، روسيا، وأوكرانيا، وحلوا الاتحاد السوفياتي رسميًا  وتشكل اتحاد الدول المستقلة.

بذلك نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على مشكلة روسيا وأوكرانيا ، كما استعرضنا العلاقات بين روسيا وأوكراني، كذلك تحدثنا عن الاستعدادات الروسية لغزو أوكرانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *