ما وظيفة الهيكل الخارجي

ما وظيفة الهيكل الخارجي

ما وظيفة الهيكل الخارجي للكائنات الحية وتحديدًا للمفصليات ؟ هو ما سنتعرف عليه لاحقًا، حيث أن المفصليات هي حيوانات لافقارية لها هيكل خارجي وجسم مجزأ و زوائد مفصلية، وتمتلك أجسام المفصليات اختلافات مهمة أخرى عن أجسام الفقاريات الأخرى، فأنظمتها العضوية أبسط وأقل كفاءة، وهيكلها الخارجي له وظيفة مهمة جدًا.

ما وظيفة الهيكل الخارجي

تتمثل وظيفة الهيكل الخارجي للمفصليات في أنه يقوم بحماية ودعم الجسم وتقليل فقدان الماء، حيث يوفر الهيكل الخارجي للمفصليات الحماية ضد الافتراس من الكائنات الحية الأخرى، وحماية أجسامها أيضًا من الجفاف أو التشبع بالمياه، كما وتوفر نقاط من الارتباط العضلي الموجودة في هيكل المفصليات الخارجي المرونة للمفصليات، وايضًا فإن الهيكل الخارجي للمفصليات يحد من الحجم الذي يمكن أن تصل إليه المفصليات. [1]

خصائص المفصليات

تشمل الخصائص المشتركة بين جميع المفصليات ما يأتي: [2]

  • الهياكل الخارجية المصنوعة من الكيتين.
  • أجهزة حسية متطورة جدًا.
  • أجسامها مجزأة.
  • لديها الجهاز العصبي البطني وهذا يعني أن الجهاز العصبي للمفصليات يمتد على طول الجزء الأمامي من أجسامها بالقرب من بطونها، بدلاً من ظهورها مثل الحبال الشوكية للحيوانات.
  • التماثل الثنائي هذا يعني أن الجانبين الأيسر والأيمن من المفصليات متماثلان وسيكون لهما نفس عدد وترتيب الأرجل والعينين وما إلى ذلك على الجانب الأيمن من جسمها كما في الجانب الأيسر.

أنواع المفصليات

من الأمثلة على المفصليات الحشرات مثل النمل واليعسوب، والعناكب والعقارب، والقشريات مثل السلطعون والكركند والجمبري، والمفصليات هي سلالة من الكائنات الحية طورت هياكل عظمية من الخارج وهي الأصداف الصلبة المصنوعة من مادة تسمى الكيتين بدلاً من الدعم الهيكلي الداخلي، تتكون المفصليات من عدة أنواع، وفي ما يأتي عرض لهذه الأنواع: [2]

  • العناكب: وتشمل هذه الفصيلة العناكب والعقارب والعناكب البحرية ، و سرطان حدوة الحصان.
  • عديدات الأرجل: تكون مئويات الأرجل او عديدة الأرجل وغيرها من الكائنات ذات الأرجل المتعددة جزءًا من هذه العائلة، وتوجد عادةً في الغابات والأنظمة البيئية الأخرى حيث يوجد الكثير من المواد النباتية والحيوانية المتحللة لتتغذى عليها.
  • القشريات: هي عائلة من المفصليات المائية في المقام الأول والتي تشمل الكركند وسرطان البحر والروبيان وجراد البحر.
  • سداسية الأرجل: وتشمل الحشرات حيث ان الحشرات معظمها يمتلك ستة أرجل مثل الذباب والنمل والنمل الأبيض والخنافس واليعسوب والبعوض والصراصير والفراشات والعث.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على المفصليات، و ما وظيفة الهيكل الخارجي للمفصليات، كما وتم التعرف على خصائص المفصليات، وأنواع المفصليات.

المراجع

  1. ^ sciencedirect.com , Exoskeleton , 8/3/2021
  2. ^ biologydictionary.net , Arthropod , 8/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *