متقدم وش يعني في الشهادة

متقدم وش يعني في الشهادة

متقدم وش يعني في الشهادة؟ حيث يحصل الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية على شهادة بعد إتمام كل مرحلة دراسية، ويكون لهذه الشهادة درجات ومسميات تختلف باختلاف معدل الطالب وعدد درجاته، وسنتعرف من خلال موقع محتويات على معنى كلمة متقدم في الشهادة السعودية، وعلى معنى كل من متفوق، ومتمكن.

متقدم وش يعني في الشهادة

كلمة متقدم في الشهادة تعني أن الطالب قد حقق نسبة تتراوح بين 85% و95%، إذ يختلف مستوى كل طالب من الطلاب وفقًا لتحصيله العلمي، وقد حددت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية ترتيباً معيناً للطلاب وفقًا لتحصيلهم العلمي ودرجاتهم في مختلف المواد الدراسية.[1]

شرح متفوق متقدم متمكن

حددت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية اللائحة التنفيذية المطورة المتعلقة بتقويم الطالب، كما ألزمت جميع المدارس على اتباع نظام الإشعار الورقي والإلكتروني للنتائج الخاصة بالطلبة، ومعاني متفوق ومتقدم ومتمكن هو:

  • المتفوق: هو الطالب الذي حقق نسبة 95% أو أكثر من معايير المادة، ويشمل أيضًا معايير الحد الأدنى بنسبة إتقان 100%.
  • المتقدم: هو الطالب الذي حقق نسبة تتراوح بين 85% و95% من معايير المادة، ويشمل أيضًا معايير الحد الأدنى بنسبة إتقان من 90% إلى 100%.
  • المتمكن: هو الطالب الذي حقق نسبة تتراوح بين 75% و85% من معايير المادة، ويشمل أيضًا معايير الحد الأدنى بنسبة إتقان من 80% إلى 90%.

شاهد أيضًا: ماذا يعني متفوق متقدم- متمكن غير مجتاز

معنى غير مجتاز

إن تصنيف غير مجتاز يدل على أن الطالب المتقدم قد رسب، أي لم يتمكن من اجتياز الحد الأدنى للنجاح، والجدير بالذكر أن معيار النجاح في كل مادة هو 75% باعتبار هذه النسبة هي النسبة الأدنى التي تخوّل الطالب بالانتقال من سنة دراسية إلى سنة دراسية أعلى.

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا متقدم وش يعني في الشهادة بالمملكة العربية السعودية، كما تعرفنا على معنى غير مجتاز، ومعنى متفوق ومتقدم ومتمكن.

أسئلة شائعة

  • ماذا تعني متمكن؟

    متمكن هو الطالب الذي حقق نسبة تتراوح بين 75% و85% من معايير المادة، ويشمل أيضًا معايير الحد الأدنى بنسبة إتقان من 80% إلى 90%.

المراجع

  1. ^ moe.gov.sa , وزارة التعليم , 15/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *