متى اليوم العالمي للحمام

متى اليوم العالمي للحمام

متى اليوم العالمي للحمام ، تحت شعار ” المرافق الصحية والمياه للجميع” تحتفل الأمم المتحدة كل عام باليوم العالمي للحَمام، وذلك في إطار تحفيز الناس للحفاظ على النظافة العامة والشخصية، وتوعيتهم بكل ما يتعلق بخدمات الصرف الصحي. وسنتعرف من خلال موقع محتويات على اليَوم العَالمي للحَمام والاحتفال به كذلك الهدف منه.

ما هو اليَوم العَالمي للحَمام

هو يوم خصصته الأمم المتحدة لتوعية الأشخاص بالأمور المتعلقة بقضايا الصرف الصحي، حيث يتم إطلاق العديد من الحملات التي تحفز الناس على الاهتمام بالنظافة العامة وكل ما يرتبط بالصحة العامة. في عام 2013 م أصدرت الأمم المتحدة قرارًا يتعلق بالاعتراف باليوم العالمي للمرحاض واعتبار هذا اليوم يومًا عالميًا. وقد جاء إعلان اليَوم العَالمي للحَمام نتيجة معاناة الأشخاص قديمًا من مشكلة عمم توفر صرف صحي ومراحيض. فوجود المراحيض يساعد في الحفاظ على خصوصية الفرد ويحميه من الاعتداءات التي كانت تحدث للأشخاص مسبقًا.[1]

متى اليوم العالمي للحمام

يتم الاحتفال باليَوم العَالمي للحَمام في 19 نوفمبر من كل عام، وهو يوم تطلق فيه حملات في كافة أنحاء العالم لتوعية الناس بقضايا الصرف الصحي. تم تخصيص هذا اليوم من قبل المنظمة العالمية للمراحيض في عام 2001، وذلك للتوعية بقضايا الصحة العامة حول العالم. حيث يوجد الكثير من المشاكل الصحية المتعلقة بالمراحيض وخاصة في البلدان النامية.

شاهد أيضًا: ما هو اليوم العالمي للحمام

ما الهدف من تخصيص يَوم عَالمي للحمام

خصصت الأمم المتحدة يومًا عالميًا للحمام، وجعلته يومًا للاحتفال في كل عام من أجل لفت الانتباه إلى أهمية المراحيض بشكل خاص والحمامات عامة في حياة الأفراد. حيث يوجد العديد من المشاكل المتعلقة بالصحة بسبب المراحيض وخاصة في الدول النامية التي يوجد فيها أعداد كبيرة من الأشخاص الذين لا يتوفر لديهم مراحيض. كما هدفت الأمم المتحدة من ذلك اليوم زيادة وعي الناس بالخدمات الخاصة بالصرف الصحي التي تعتبر ذات أهمية كبيرة كونها ترتبط بالتنمية المستدامة، كذلك ارتباطها بالكرامة الإنسانية. إضافة إلى ذلك يوجد مشكلة خطيرة جدًا حول العالم وهي وفاة أكثر من 800 ألف طفل تحت عمر 5 سنوات سنويًا نتيجة الأمراض المتعددة كالإسهال الذي تعود أسبابه لانخفاض عدد المرافق الصحية، وعدم وجود النظافة الشخصية.

إلى هنا نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على متى اليوم العالمي للحمام ، كما ذكرنا أبرز المعلومات عن اليوم العالمي للحمام، كذلك استعرضنا يوم الاحتفال بالحمام والهدف من تخصيص يوم عالمي للحمام للاحتفال به.

المراجع

  1. ^ cdc.gov , World Toilet Day , 25/05/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *