متى تبدأ خصخصة التعليم

متى تبدأ خصخصة التعليم

متى تبدأ خصخصة التعليم من الأسئلة الشائعة والمنتشرة بشكل كبير حول عملية الخصخصة التي أعلن عنها مجلس الوزراء السعودي، حيث يوجد عدد من الوزارات والقطاعات التي تتطلع الحكومة السعودية إلى خصخصتهم ومن بينهم قطاع التعليم، وفيما يأتي نتعرف على تفاصيل خصخصة التعليم ومتى ستبدأ وأهداف هذا النظام ومصير المعلمين بعد تطبيقه.

معنى خصخصة التعليم

الخصخصة هي عملية انتقال المؤسسات الحكومية من الملكية العامة للدولة إلى ملكية القطاع الخاص، كما تعرف عملية الخصخصة في العديد من المجالات الأخرى مثل خصخصة أسهم البرصة من التداول العام إلى ملكية خاصة، وتهدف عملية الخصخصة بشكل عام إلى توفير الأموال للحكومات ورفع مستويات الكفاءة التي تتمتع بها المؤسسات المختلفة في الدولة، وخصخصة التعليم بالتحديد هو مشاركة القطاع الخاص في التعليم بشكل نشط وفعال مثل المشاركة في الأنشطة التعليمية التي كانت من اختصاص الدولة فقط. [1]

شاهد أيضًا: متى يطبق نظام الخصخصة

متى تبدأ خصخصة التعليم

إن موعد خصخصة التعليم في المملكة العربية السعودية لا يزال غير معروف، حيث إنه لم يتم الإعلان عنه بشكل رسمي إلى الآن، وكل ما هو مطروح حاليًا مجرد تكهنات فقط بدون أساس واضح أو إعلان مباشر من وزارة التعليم السعودية، ولكن من المنتظر أن تتم عملية الخصخصة قريبًا خلال السنوات القادمة، حيث يعد نظام الخصخصة بشكل عام هدف تطمح الحكومة في تحقيقه بحلول عام 2030.

أنواع خصخصة التعليم

يوجد العديد من الأنواع الخاصة بخصخصة التعليم ومن أشهرهم ما يأتي:

  • الخصخصة المشروطة للتعليم: هو انتقال بعض مسؤوليات التعليم إلى القطاع الخاص وفقًا لشروط يتم الاتفاق عليها مع القطاع الحكومي.
  • الخصخصة الجزئية للتعليم: هو انتقال الكثير من مسؤوليات التعليم إلى القطاع الخاص ومشاركتها مع القطاع الحكومي.
  • الخصخصة الكاملة للتعليم: هو انتقال جميع مسؤوليات التعليم إلى ملكية القطاع الخاص بالكامل، ولا دخل للقطاع الحكومي في التعليم نهائيًا.

شاهد أيضًاما معنى خصخصة التعليم … أهداف خصخصة التعليم وفوائده

أهداف خصخصة التعليم

تهدف الكثير من الدول إلى خصخصة قطاع التعليم من أجل تحقيق بعض الأهداف ألا وهي:[1]

  • تحسين كفاءة المخرجات التعليمية عبر تحفيز التنافس بين مؤسسات التعليم المختلفة التابعة للقطاع الخاص.
  • جذب رؤوس الأموال الخارجية للاستثمار في القطاع وهذا ما يؤدي بدوره إلى زيادة دخل الدولة.
  • تقليص النفقات الخاصة بالتعليم من الميزانية العامة للدولة واستثمارها في المشاريع الأخرى.
  • توفير فرص العمل للمعلمين والموظفين أصحاب الخبرات والكفاءات الكبرى.
  • تخفيض الضراب التي تفرضها الدولة على المواطنين لتغطية الميزانية، حيث يعد انخفاض النفقات تعويضًا عن الضرائب.

شاهد أيضًا:ما هي القطاعات المستثناة من الخصخصة في السعودية

ما هو مصير المعلمين بعد الخصخصة

يتساءل العديد من المعلمين والعاملين في قطاع التعليم في المملكة عن مصيرهم بعد إعلان مجلس الوزاراء السعودي عن نظام الخصخصة في مارس الماضي، وجاء رد وكيل الأنظمة واللوائح في وزارة الموارد البشرية عادل اليوسف أن كافة الموظفين الحكوميين الذين يعملون تحت بند عقود سنوية سيعاملون كموظفي القطاع الخاص في الشركات والمؤسسات العاملين بنظام العقود السنوية، أما إن استمر العمل لمدة تزيد عن ثلاث سنوات، فإنه يتحول إلى عقد مفتوح غير محدد المدة، كما وضح أن الخصخصة جاءت في مصلحة الموظف، حيث تضمن للموظف عقد عمل لا تقل مدته عن عامين، وإن استطاع إثبات جدارته سيكون عقد غير محدد المدة.

شاهد أيضًا: سلم رواتب المعلمين الجديد الصافي 1442

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال متى تبدأ خصخصة التعليم في السعودية، كما تعرفنا على مزيد من التفاصيل حول نظام الخصخصة وأهدافه وأنواعه، كما تعرفنا على مصير المعلمين بعد تطبيق القرار.

المراجع

  1. ^ swpc.sa , الخصخصة في السعودية , 13/6/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *