متى تشعر الام الحامل بحركة الجنين

متى تشعر الام الحامل بحركة الجنين

متى تشعر الام الحامل بحركة الجنين ؟ حيث أن من أبرز المعالم المثيرة للحمل هو عندما تشعر الأم الحامل لأول مرة بالأحاسيس الدقيقة لجنينها وهو يتحرك داخل الرحم، وتعني هذه الحركات أن الجنين حي ويتطور بشكل جيد، ومن المهم بالنسبة للمرأة الحامل التعرف على أنماط حركة الجنين، وهذا كله ما سنناقشه لاحقًا.

متى تشعر الام الحامل بحركة الجنين

يعتمد نوع الحركات التي تشعر بها الحامل على ما يفعله الجنين ومرحلة نموه وتطوره، ويختلف كل طفل عن الآخر، فبعضهم يكون أكثر نشاطًا من غيره، وقد يكون الإحساس الأول الذي تشعر به الحامل هو الرفرفة، مثل الفراشات في البطن، أو التأرجح أو التدحرج أو الانهيار أو ركلة صغيرة،مع التقدم في الحمل، وتصبح الحركات عادة أكثر تميزًا وتكرارًا، وعندما يصبح الجنين أكبر وأقوى ستشعر الحامل بسهولة أكبر بركلات الجنين، ومع قرب نهاية الحمل قد تؤلم الركلات الحامل؛ وقد تشعر المرأة الحامل أن الجنين يتحرك لأول مرة  في حوالي 18 أسبوعًا من الحمل، وإذا كان هذا هو الحمل الأول، فقد لا يحدث حتى حوالي 20 أسبوعًا، ومع ذلك بحلول الحمل الثاني، قد تلاحظ الحامل العلامات المنذرة للحركة في وقت مبكر يصل إلى 16 أسبوعًا، فبذلك من 16 أسبوعًا إلى 20 أسبوعًا هي الإجابة على سؤال متى تشعر الام الحامل بحركة الجنين ؟ . [1]

مراقبة حركة الجنين 

بعد التعرف على إجابة متى تشعر الام الحامل بحركة الجنين ؟ من المهم التعرف على كيف تكون مراقبة حركات الجنين، حيث بمجرد أن تشعر المرأة الحامل بحركات الجنين وتصبح تميزها بوضوح ستبدأ تلاحظها كثيرًا وذلك في حدود الأسبوع 20-24 ، ومع ذلك قد لا تشعر الأم الحامل دائمًا بحركات الجنين خاصة إذا كانت مشغولة بالأعمال المنزلية مثلاً، ويميل الأطفال إلى الحركة أكثر في أوقات معينة من اليوم، فقد يكونوا أكثر نشاطًا أثناء نوم امهاتهم وينامون والأم مستيقظة، وعادة ينام الأطفال الذين لم يولدوا بعد لمدة 20-40 دقيقة في كل مرة وفي بعض الأحيان قد تصل إلى 90 دقيقة، ولن يتحركوا عندما يكونوا نائمين، وقد لا تلاحظ المرأة الحامل حركات الجنين بسهولة أثناء جلوسها أو وقوفها، لكن تلاحظ الحركة بوضوح عند الاستلقاء والنوم على الجانب الأيسر. [1]

كيف أجعل الجنين يتحرك ؟ 

في بعض الأحيان قد لا تشعر الحامل بحركة الجنين خلال عدة ساعات من النهار، حيث أنها تكون قد اعتادت على هذه الحركة من قبل، وعندها من الممكن أن تشعر الأم الحامل بالقلق والرغبة في إعادة ركلات الجنين مرة أخرى، ولمساعدة الجنين على الحركة في رحم الأم، على الأم الحامل أن تقوم بما يأتي: [2]

  • تناول وجبة خفيفة: يستجيب الجنين لارتفاع نسبة السكر في الدم لدى الحامل، فمن الممكن تناول وجبة خفيفة صحية مثل الجبن والبسكويت المحمص وزبدة الفول السوداني والزبادي اليوناني أو الفاكهة والمكسرات، وللحصول على ركلة إضافية من الممكن تناول كوبًا صغيرًا من العصير الطبيعي، غالبًا ما يكون الارتفاع المفاجئ في نسبة السكر في الدم هو كل ما يتطلبه الأمر لتحرك الجنين إلى أعلى المستويات.
  • القيام ببعض تمرينات القفز ثم الجلوس: عند القيام ببعض تمرينات القفز أو الركض الخفيفة، عندها من الممكن أن يتحرك الجنين .
  • النكز برفق أو هزهزة بطن الأم الحامل: من الممكن أن يتحرك الجنين بعد القيام بها.
  • تسليط مصباح يدوي على بطن الأم الحامل: بحلول الأسبوع الثاني والعشرين، من الممكن أن يدرك الجنين النور والظلام، إذا أنه عند القيام بتسليط مصباح يدوي على معدة الحامل، يمكن للجنين أن يستدير أو يبتعد عن دائرة الضوء.
  • الاستلقاء: عندما تقوم الحامل بالمشي أو الجري أو التحرك خلال النهار، ذلك كفيل لخلق إحساسًا رائعًا بالاهتزاز الذي من المرجح أن يهدئ الجنين في الرحم للنوم بدلاً من الاستيقاظ، وهذا هو السبب في أن العديد من الحوامل يلاحظن أنه في اللحظة التي يذهبون فيها إلى الفراش، يكون الجنين مستيقظ ويبدأ بالتحرك بشكل قوي.
  • التحدث إلى الطفل: كلما تكلمت الأم الحامل مع جنينها لن يذهب هذا سدى، إذ يبدأ سمع الجنين في التطور في حوالي الأسبوع 16 ، وبحلول الأسبوع 22  من المحتمل أن يسمع الجنين الصغير صوت أمه وضوضاء دمها وأصوات عالية في المنزل وأصوات أخرى، وقد يتفاعل من خلال إدارة رأسه الصغير، أو التلوي أو القفز، لذا التحدث إلى الجنين والتحدث معه كثيرًا، هذه الأشياء اللطيفة هي طريقة جيدة لتنشيطه.

وفي الختام نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال متى تشعر الام الحامل بحركة الجنين ؟ وبالتفصيل، بالإضافة إلى بعض الطرق التي تساعد على حركة الجنين في رحم أمه، حيث من الممكن أن تكون هذه الطرق سهلة وممتعة وآمنة لتحريك الجنين داخل الرحم، ولكن إذا لم تنجح فلا داعي للقلق، حيث كل الأطفال مختلفون، طالما يمكن للحامل الشعور بحوالي 10 ركلات أو حركات في الساعة خلال الثلث الثالث من الحمل، وإذا بقيت الحامل قلقة بشأن حركات الجنين، عليها أن تستشير طبيبها للتأكد من أن كل شيء على ما يرام.

المراجع

  1. ^ pregnancybirthbaby.org.au , Baby movements during pregnancy , 28/12/2020
  2. ^ whattoexpect.com , 8 Tricks for Getting Your Baby to Move in Utero , 28/12/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *