متى تنتهي رسوم المرافقين .. رسوم المرافقين 2021

متى تنتهي رسوم المرافقين

متى تنتهي رسوم المرافقين هو أحد الأسئلة المتداولة عبر مختلف وسائل الاتصال الاجتماعي في المملكة العربية السعودية، وقد جرى الخلط وسوء الفهم للقرار الخاص في رسوم المرافقين، إذّ ظنّ البعض منهم بأن الرسوم قد انتهت أو أُلغيت نهائيًا وهذا الاعتقاد خاطئئ فالرسوم لازالت قائمة وإنما ثبُتت قيمتها دون أيّة زيادة مستقبلية عليها لحد الآن.

رسّوم المرافّقين 

أثقلت رسوم المقيمين والمرافقين في الآونة الأخيرة كاهل المغتربين المتواجدين في المملكة العربية السعودية وخصوصًا بعد إصدار      قرار الرفعّ السنوي للقيمة ابتدءً من العام ألفين وسبعة عشر ميلاديًا، وجعل العديد من المغتربين يتوجهون لطرح سؤال هل هناك امل في الغاء رسوم المرافقين والذي تتلخص إجابته بعدم وجود أية بوادر للإلغاء وإنما التوقف وإلغاء الرفع السنوي لها لتكون القيمة الحالية لها أربعمائة ريال سعودي عن كل فرد شهريًا.

متى تنتهي رسوم المرافقين 

لن تنتهي الرسوم الخاصة في الوافدين والمقيمين والمرافقين طالما أبواب المملكة العربية السعودية مفتوحة على مصراعيها لاستقبال طالبي الرزق وعوائلهم داخل المملكة، وحُددّت ضمن حزمة القرارات الأخيرة المُتخذة في المملكة القيمة الخاصة في رسوم المرافقين للعام الحالي ألفين وعشرين ميلاديًا.

الديوان الملكي قرار بالغاء الرسوم الاضافية على المرافقين 

لمّ يصدر أي تصريح من قبل الديوان الملكي الخاص في المملكة العربية السعودية بأيّة توجهات أو قرارات خاصة في الغاء القيمة المالية المدفوعة من قبل المقيمين والوافدين والمرافقين مقابل تواجدهم داخل إقليم المملكة، وأكدت دائرة الجوازات السعودية بأن القرار شمل تثبيّت الرسوم على القيمة النهائية المقررة والُمقدرة بأربعمائة ريال سعودي عن كل شخص في كل شهر.

الحالة الوحيدة لوقف دفع وسداد رسومّ المرافقين 2020 في المملكة العربية السعودية

أوضحت المديرية العامة للجوازات الحالة الوحيدة التي يُمكن فيها التوقف عن دفع رسوم المرافقين ضمن وقت وتاريخ محدد وهي خلال نقل الخدمات الخاصة في الكفالة، وعندها يُمكن له التوقف عن التسديد حتى التاريخ المذكور في الطلب. وغردت الجوازات في رد منها عبر موقع التغريدات العالمي تويتر على استفسار أحد المُقيمين بعدم احتساب الاستحقاقات المترتبة بعد تاريخ نقل الكفالة إلا ضمن إجراءات لاحقة أخرى، وأكدت أيضًا على عدم امكانية تقسيط الرسوم الخاصة في الوافدين بالأقساط عند استقدامها.

رسوم المرافقين 2021 تويتر 

يُعّلن عن جميع التصريحات الرسميّة الخاصة في المغتربيّن والوافديّن والمرافقيّن وشؤونهم عبر الحساب الرسمي للجوازات السعودية على موقع التغريدات العالمي تويتر، وتمّ الاجابة على مختلف التساؤلات الخاصة في رسوم المرافقين للعام ألفين وعشرين والعام ألفين وواحد وعشرين ميلاديًا. هذا وقد نفت الجوازات مؤخرا عبر تويتر الكثير من الإشاعات والأخبار الخاطئة حول إلغاء الرسوم للمرافقين وأكدت على سريان العمل بها ولكن دون أيّة إضافات وحتى إشعارًا آخر وبناءً على مستجدات الاقتصاد السعودي و تداعيات جائحة كورونا عليه. ويمكن الانتقال للحساب “من هنا“. [1]

وبهذا نصل لنهاية مقال متى تنتهي رسوم المرافقين الذي وُضّح فيه أهم المعلومات حول رسوم المقيمين وعوائلهم وذكر الحالة التي تُستثنى من الدفع.

المراجع

  1. ^ twitter.com , الجوازات السعودية-تويتر , 12-11-2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *