متى يبدأ الإحرام للمضحي وشروط الإحرام لغير الحاج

متى يبدأ الإحرام للمضحي

متى يبدأ الإحرام للمضحي وشروط الإحرام لغير الحاج، سؤالٌ يهمُّ كلَّ مسلمٍ ينوى ذبح الأضحية، وسيكون هو عنوان هذا المقال، ومن المعلوم أنَّ الله -عزَّ وجلَّ- شرع لغيرِ الحاجِّ ذبح الأضحيةَ، وفي هذا المقال سيتمُّ تخصيص الحديث عن الوقت الذي يبدأ في المسلم الذي نوى ذبح الأضحيةَ بالامتناع عن فعل بعض المباحات، كما سيتمُّ ذكر بعض الأحكام الخاصة في ذلك.

متى يبدأ الإحرام للمضحي وشروط الإحرام لغير الحاج

في بداية المقال لا بدَّ من التنبيه إلى أنَّ امتناع المضحي غير الحاجِّ عن الإتيان ببعض الأمور لا يُسمى إحرامًا، فالإحرام لا يكون إلَّا للحاجِّ، وبعد هذا التصحيح فإنَّه سيتمُّ الإجابة على السؤالين، وفيما يأتي ذلك:

شاهد أيضًا: هل يجوز الأضحية عن الميت

متى يبدأ الإحرام للمضحي

إنَّ المضحي يمتنع عن قصِّ شعره وأظافره عندما يهلُّ هلال ذي الحجة، ودليل ذلك ما رُوي عن أمُّ سلمة -رضي الله عنها- حيث قالت: “مَنْ كَانَ لَهُ ذِبْحٌ يَذْبَحُهُ فَإِذَا أُهِلَّ هِلَالُ ذِي الْحِجَّةِ فَلَا يَأْخُذَنَّ مِنْ شَعْرِهِ وَلَا مِنْ أَظْفَارِهِ شَيْئًا حَتَّى يُضَحِّيَ”.[1][2]

شاهد أيضًا: هل يجوز اشتراك الأب والابن في الأضحية وحكم الاشتراك في الأضحية

شروط الإحرام لغير الحاج

لقد تمَّ التنبيه في بداية هذه المقدمة على أنَّ الإحرام لا يكون إلَّا لمن أراد أداء فريضة الحاجِّ، وبناءً على ذلك فإنَّ غير الحاجِّ ليس عليه إحرامٌ، وبناءً على ذلك فإنَّه ليس هناك شيءٌ يُسمى في الإسلام بشروط الإحرام لغيرِ الحاجِّ، ولا بأس في هذا المقام من ذكر شروطِ الإحرامِ للحاجِّ، حيث اتفق الأئمة الأريعة على أنَّ الإسلام والنية شرطان لصحة الإحرام، وزاد الحنفية على هذين الشرطين شرطٌ آخر، وهو التلبيةُ.[3]

شاهد أيضًا: نية ذبح الاضحية وحكم الجمع بين الاضحية والعقيقة

حكم قصِّ الاظافر والشعر للمضحي

تنوعت آراء الأئمة الأربعة في حكم قصِّ الأظافر والشعر لمن أراد أن يضحي من غير الحجَّاج، فسلكوا في ذلك ثلاث مسالك، وفي هذه الفقرة سيتمُّ ذكر أقوالهم في ذلك، وفيما يأتي ذلك:[4]

  • القول الأول: أنَّ قصَّ الأظافر والشعر لمن أراد أن يضحي جائز، ولا يحرم على المسلم ذلك، وهذا مذهب الإمام أبو حنيفة وهو قولٌ مرويٌ عن الإمام مالك.
  • القول الثاني: أنَّ قصَّ الأظافر والشعر لمن أراد التضحية مكروهٌ، وليس حرام، وهذا مذهب الإمام الشافعي، وهو قولٌ مرويٌ عن الإمام مالك أيضًا.
  • القول الثالث: أنَّ قصَّ الأظافر والشعر لمن أراد التضحية حرامٌ، وأنَّ فاعله آثمٌ، وهذا مذهب الإمام أحمد بن حنبل.

شاهد أيضًا: هل يجوز ذبح الاضحية في بلد اخر

حكم الأضحية

تنوعت آراء الفقهاء في حكم الأضحية على أقوال، وفي هذه الفقرة من مقال متى يبدأ الإحرام للمضحي وشروط الإحرام لغير الحاج، سيتمُّ ذكر هذه الأقوال، وفيما يأتي ذلك:[5]

  • القول الأول: ذهب جمهور الفقهاء إلى أنَّ الأضحيةَ سنةٌ مؤكدةٌ في حقِّ المسلم القادرِ عليها، ودليلهم في ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إذا رَأَيْتُمْ هِلالَ ذِي الحِجَّةِ، وأَرادَ أحَدُكُمْ أنْ يُضَحِّيَ، فَلْيُمْسِكْ عن شَعْرِهِ وأَظْفارِهِ”.
  • القول الثاني: ذهب أبو حنيفة إلى أنَّ الأضحيةَ واجبةٌ في حقِّ المسلم القادر عليها، ودليله في ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ”
    مَن كان له سَعَةٌ ولم يُضَحِّ ، فلا يَقْرَبَنَّ مُصَلَّانا”.

شاهد أيضًا: هل يجوز ذبح الأضحية بعد المغرب

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي تمَّت فيه الإجابة على سؤال متى يبدأ الإحرام للمضحي وشروط الإحرام لغير الحاج، كما تمَّ ذكر حكم قصِّ الأظافر والشعر للمضحيَ، وفي ختام هذا المقال تمَّ ذكر حكم الأضحية عند الأمة الأربعة.

المراجع

  1. ^ حديث رواه مسلم
  2. ^ aliftaa.jo , حكم قص الشعر والظفر لمريد التضحية , 1/7/2021
  3. ^ الموسوعة الفقهية الكويتية، مجموعة من المؤلفين، ص130 , https://al-maktaba.org/book/11430/820 , 1/7/2021
  4. ^ islamweb.net , أقوال العلماء في نهي المضحي عن قص شعره وظفره إذا دخل العشر , 1/7/2021
  5. ^ islamweb.net , مذاهب الفقهاء في حكم الأضحية , 1/7/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *