متى يطبق نظام الغاء الكفالة في المملكة العربية السعودية

متى يطبق نظام الغاء الكفالة

متى يطبق نظام الغاء الكفالة في السعودية ؟ هذا السؤال من أبرز الأسئلة التي يتطلع ملايين الوافدين في المملكة إلى التعرف عليه بعد الإعلان الرسمي في نهاية العام الماضي عن إلغاء هذا النظام في إطار تنفيذ المبادرة التي أعلنت عنها الحكومة السعودية والتي عُرفت باسم مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية التي تسعى لتحسين العلاقة بين طرفي عقد العمل في المملكة.

إلغاء نظام الكفالة بالسعودية

مع نهاية الربع الأخير من عام 2020 أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية أنها تعمل على اتخاذ الإجراءات المتعلقة في الغاء نظام الكفيل في المملكة بناء على المبادرة التي أطلقتها الوزارة والتي تحمل اسم “مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية”  واستهدفت تلك المبادرة تحسين العلاقة بين كل من العامل ورب العمل وجلب المزيد من الكفاءات إلى المملكة الذين يرفضون العمل تحت نظام الكفيل، خصوصًا بسبب وجود بعد التجاوزات من الكفلاء الذين يقومون بإساءة استغلال السلطة الممنوحة لهم بموجب النظام والتي تصل إلى حد حرمان المكفولين من الحرية في التنقل، والسفر. كما أن النظام يعمل على تقليل الفجوة الموجودة في سوق العمل السعودي بين العمال من المواطنين والوافدين إلى المملكة مما يعمل على زيادة فرص العمل المتاحة أمام المواطنين السعوديين وبالتالي التقليل من نسبة مشكلة البطالة التي يعاني منها الشباب في المملكة.

متى يطبق نظام الغاء الكفالة

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية أن بدء تطبيق النظام الجديد الذي يعتمد على إلغاء الكفيل، واستبدال العلاقة بين العامل ورب العمل من علاقة الكفالة إلى علاقة عقد العمل في يوم الأحد الرابع عشر من شهر مارس 2021 ميلادي الموافق للأول من شهر شعبان 1442 هجري. ويشمل النظام الجديد كافة العاملين في القطاعات المختلفة في المملكة، ما عدا العمالة المنزلية وهي تشمل عدد من الوظائف المختلفة على النحو التالي:

  • السائق الخاص.
  • الحارس.
  • الراعي.
  • البستاني.

كم باقي على إلغاء نظام الكفالة في السعودية

يترقب ملايين الوافدين إلى المملكة العربية السعودية تطبيق الغاء نظام الكفالة بشكل كبير حيث يمنح هذا النظام للعمال عدد من الحريات التي لم تكُن ممنوحة لهم في النظام الحالي المطبق في المملكة، ومن أهمها أن يكون المتحكم في العلاقة بين العامل ورب العمل هو العلاقة التعاقدية الناتجة عن عقد العمل فقط، وليس علاقة الكفيل. ومن المتوقع بحسب ما أعلنته الجهات الرسمية في المملكة العربية السعودية أن يتم تطبيق النظام في الرابع عشر من مارس الجاري، ومن خلال العد التنازلي يمكن التعرف على الوقت المتبقي حتى تطبيق هذا القرار:

إلغاء نظام الكفالة في السعودية

شاهد أيضًا: قانون إلغاء الكفيل في السعودية وأهم بنوده

أهم مميزات إلغاء نظام الكفالة في السعودية

بعد الإعلان عن نية حكومة المملكة العربية السعودية توجهها نحو إلغاء نظام الكفالة في المملكة، استقبلت العمالة الوافدة في المملكة هذا الخبر بالبشرى والسرور، وذلك لأنه يمنع استغلال بعض أصحاب العمل في المملكة للوافدين الذي عانى منه الأجانب في السعودية على مدار عقود طويلة، من حرمان من الأجور العادلة المستحقة في مقابل العمل الذي يُنجزه العامل/الموظف، وحرمانه من الخروج من المملكة، أو الالتحاق بعمل آخر وغيرها من العيوب التي تطعن في إنسانية هذا النظام، ومن أهم المزايا التي يقدمها هذا النظام:

  • يستطيع العامل وفقًا للنظام الجديد أن يلتحق بعمل آخر بعد انتهاء فترة عقد العمل الحالية له دون أن يستلزم الحصول على موافقة صاحب العمل، وإنما يكفي أن يقوم بإخطاره في المدة التي يحددها القانون، وقد حدد نظام العمل مدة إخطار العامل ب90 يومًا على قبل التاريخ المحدد لانتهاء العقد، ويكفي الإخطار الإلكتروني ليعمل أثره دون الحاجة للإخطار الورقي..
  • يجوز للعامل أن يترك العمل الذي يعمل به خلا فترة سريان العقد، وفي تلك الحالة يلتزم العامل بدفع الشرط الجزائي الذي ينص عليه عقد العمل والذي يتفق عليه الطرفان خلال المفاوضات الخاصة بالعقد.
  • إن قام صاحب العمل بإنهاء خدمات الموظف/العامل فإنه يقوم بدفع قيمة الشرط الجزائي المنصوص عليه في العقد كاملة.
  • بموجب النظام الجديد تُلغى بلاغات الهروب التي يقدمها أصحاب الأعمال للتملص من دفع الأجور المستحقة للعمال، كما تمنعهم تلك البلاغات من مغادرة المملكة أو تجديد الإقامة النظامية الخاصة بهم. ويتم استبدال هذه الخدمة بإمكانية إنهاء عقد العامل في ظروف معينة.
  • يستطيع العامل أن يستخرج تأشيرة الخروج والعودة من المملكة العربية السعودية خلال فترة عقد العمل الخاصة به، من خلال الإخطار الإلكتروني لصاحب العمل، فلا يلزم الحصول على موافقة الكفيل كما هو في النظام الحالي.
  • يمكن للعامل أن يحظى بميزة الخروج من المملكة بشكل نهائي بعد انتهاء عقد العمل الخاص به بمجرد إخطار صاحب العمل، ودون الحاجة إلى موافقته كما هو الحال في ظل نظام الكفيل المُطبّق حاليًا.شاهد أيضًا: حالات نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال متى يطبق نظام الغاء الكفالة في المملكة العربية السعودية  كما تعرفنا على المدة المتبقية حتى إلغاء نظام الكفالة، والمميزات التي يحصل عليها الوافدين من إلغاء هذا النظام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *