متى يفتح تطبيق اعتمرنا للحجز لعمرة رمضان 1442

متى يفتح تطبيق اعتمرنا للحجز

متى يفتح تطبيق اعتمرنا للحجز للراغبين في أداء مناسك العمرة في شهر رمضان الكريم 1442 ؟ هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي يتداولها الأفراد في داخل المملكة باختلاف صفاتهم من أجل الرغبة في أداء مناسك العمرة في الشهر الكريم، وتنتشر الكثير من الشائعات حول مواعيد التسجيل، والهدف الوحيد منها هو استغلال الراغبين في أداء تلك المناسك، ولكن وزارة الحج قد قامت بالإعلان عن المواعيد الصحيحة للتسجيل.

تطبيق اعتمرنا

يعد تطبيق اعتمرنا هو التطبيق الوحيد المعتمد من وزارة الحج والعمرة في السعودية من أجل تمكين المواطنين والمقيمين والزائرين من أداء مناسك العمرة، كما أنه التطبيق الوحيد الذي يمكن للأفراد من خلاله الحصول على التصريح من أجل الصلاة في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، وقد أطلقت الوزارة هذا التطبيق من أجل تنظيم الأوقات التي يتم من خلالها أداء مناسك العمرة للأفراد، وكذلك ضمان تطبيق الإجراءات الاحترازية للمؤدين للمناسك. ويمكن للمعتمر من خلال التطبيق اختيار عدد من الخدمات المتعلقة بأداء العمرة مثل اختيار وسيلة المواصلات التي يرغب في استخدامها لنقله إلى الأماكن المقدسة، ومكان التجمع من بين نقاط التجمع المختلفة المنتشرة في كافة أنحاء المملكة، ومراكز الخدمات الأخرى. ويتم حجز الموعد لأداء العمرة من خلال التطبيق الذي يتيح للمستخدم إصدار التصريح الخاص بالمكفولين أو التابعين من خلال طلب واحد دون الحاجة إلى تقديم طلب مخصص لكل منهم.

متى يفتح تطبيق اعتمرنا للحجز

مع اقتراب شهر رمضان المبارك ينتظر يُمنِّي الأشخاص نفسهم بأداء العمرة في هذا الشهر الكريم، وهو الأمر الذي يكون له أثر بالغ في نفس المعتمر، فالتوجه لبيت الله الحرام يبعث في النفس شعورًا بالراحة والطمأنينة لا يضاهيه أي شعور آخر، ولهذا يهتم الأفراد من المواطنين والمقيمين في المملكة بالتعرف على المواعيد المقررة لفتح باب التسجيل لحجز العمرة في شهر رمضان المبارك. وحول هذه التساؤلات أجابت وزارة الحج والعمرة أن التسجيل من أجل أداء عمرة رمضان مفتوح يوميًا طوال شهر مارس لكل من المواطنين والمقيمين والزائرين. وينتهي باب الحجز في العمرة لرمضان مع نهاية آخر يوم من شهر مارس. وقد أكدت الوزارة على أنه لا صحة للشائعات المتداولة حول فتح باب التسجيل للعمرة على مرحلتين الأولى للفترة مابين الأول وحتى الثامن عشر من رمضان والتي تستمر حتى منتصف شهر شعبان. والمرحلة الثانية من التاسع عشر حتى نهاية شهر رمضان المبارك والتي ينتهي الحجز فيها في الخامس عشر من رمضان. مؤكدةً على أن هذه الشائعات لا تستند على أي أساس من الصحة.

التواصل مع وزارة الحج والعمرة

في إطار حرصها على الرد على الشائعات التي تنتشر في أنحاء المملكة حول التسجيل من أجل أداء مناسك العمرة، وكذلك العمل على ضبط المخالفات التي يتم ارتكابها من بعض الأشخاص، فقد أكدت الوزارة على أن الأفراد الذين يقومون باستخدام تطبيق اعتمرنا من أجل التسجيل لآخرين والحصول على تصريح العمرة واستغلال التصريح الذي يحصل عليه من أجل تمكين آخرين من أداء المناسك بدلًا عنه يعد من الأمور المخالفة للنظام، والتي توجب العقوبة على من يقوم بارتكابها. وفي الإطار نفسه أكدت الوزارة على أن استخراج التصريح لا يتم من خلال تطبيق توكلنا وإنما عبر تطبيق اعتمرنا بشكل حصري. ودعت الوزارة من لديه أي مشكلة أو استفسار التواصل مع الوزارة من خلال مركز خدمات المستفيدين الموحد 8004304444 من أجل الحصول على المساعدة. كما يمكن التواصل مع الوزارة من خلال الحساب الرسمي لها على موقع تويتر والذي يمكن الدخول إليه “من هنا“. [1]

شاهد أيضًا: شروط تطبيق اعتمرنا

طريقة حجز العمرة عبر تطبيق اعتمرنا

حجز موعد العمرة من خلال تطبيق اعتمرنا من الخدمات الإلكترونية التي أتاحتها وزارة الحج والعمرة السعودية لكافة المتواجدين على أراضي المملكة من المواطنين والمقيمين والزائرين إلى المملكة، ويشترط للحصول على التصريح التأكد من عدم إصابة المستخدم بفيروس كورونا، واتباع الإجراءات الاحترازية من التزام التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة والتطهير الدوري لليدين باستخدام الكحول بالإضافة إلى ضرورة إنشاء حساب للمستخدم على تطبيق اعتمرنا بعد تحميله على الجوال، وقد أتاحت الوزارة التطبيق لكافة أنواع الهواتف الذكية لتسهيل الحصول على الخدمات التي يقدمها لكافة الأفراد في المملكة، ويمكن حجز العمرة من خلال تطبيق اعتمرنا من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • فتح أيقونة تطبيق اعتمرنا من الشاشة الرئيسية للجوال.
  • الموافقة على أذونات التطبيق.
  • تسجيل الدخول إلى الحساب أو إنشاء حساب جديد في حال لم يكن لدى المستخدم حساب على التطبيق.
  • الدخول إلى خدمة “تصريح العمرة”.
  • تحديد بيانات الشخص والمرافقين له لأداء العمرة إن كان معه مرافقين.
  • اختيار الموعد المناسب من بين المواعيد المتاحة للحجز.
  • الموافقة على الشروط والأحكام.
  • النقر على استمرار من أجل إنهاء عملية الحجز.
  • تأكيد الحجز.
  • حفظ الQR Code الذي يظهر للمستخدم بعد الانتهاء من حجز العمرة لتقديمه للموظف المختص عند الطلب.

شاهد أيضًا: تحميل تطبيق اعتمرنا للايفون

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال متى يفتح تطبيق اعتمرنا للحجز كما تعرفنا على أهم التعليمات التي أوصت بها وزارة الحج والعمرة في المملكة وطرق التواصل معها، والخطوات المطلوبة من أجل التسجيل في العمرة.

المراجع

  1. ^ haj.gov.sa , وزارة الحج والعمرة , 17/03/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *