متي تحذف همزة ابن

متي تحذف همزة ابن

متي تحذف همزة ابن حيث أن النحو العربي علم واسع قد وضع في عهد سيدنا علي بن أبي طالب على يد أبو الاسود الدؤلي وكان الغرض من نظم النحو في كتب ومعلومات واضحة حماية اللغة الذي نزل بها القرآن وتمثل هويتنا وتراثنا، هذا وعلم اللغة العربية قد اشتغل به الدارسون منذ الأزل لصعوبته وتفرعه ولا يقتصر علم اللغة العربية على النحو فقط وإنما يوجد أيضًا البلاغة والنحو والصرف والعروض وغيرها من العلوم التي تساهم في تأكيد قواعد اللغة العربية حتى لا يتسرب لها اللحن.

متي تحذف همزة ابن

في اللغة العربية أحيانًا ما نحذف بعض الحروف عند الكتابة في حالات معينة ولكن تلك الحالات تعد حالات استثنائية جدًا، من تلك الحالات كلمة ابن التي نحذف الهمزة منها إذا كانت الكلمة في حالة من الحالات التالية:

  • تحذف همزة كلمة ابن إذا وقعت بين علمين أحدهما أب للأخر ولم يلحق الاسم الأول تنوين ولم تكن كلمة ابن في أول السطر وكان الاسمين مفردين ومثال ذلك قولنا على الرسول هو محمد بن عبد الله فإننا قد حذفنا همزة ابن لوقوعها بين علمين مفردين لم يلحق الأول فيهما تنوين وكان الأخير أب للأول.
  • إذا كانت كلمة ابن قد أتت بعد النداء ولحقها اسم هو اسم لأب المنادى فنقول كمثال “أيا بن زيد” فحذفنا همزة ابن لوقوعها بعد نداء ووقوع بعدها اسم أب للمنادى.
  • إذا كان قبل اسم ابن همزة الاستفهام مثل أن نقول أبنك هذا الفتى؟! فالمهزة في الكلمة ليست همزة كلمة ابن وإنما هي للمعرفة واصل الكلمة هو أإبنك هذا فحذفت همزة كلمة ابن للتخفيف مع ترك علامة الاستفهام لتكون دالة عليه.

شاهد أيضًا: سائل كتبت الهمزة على ياء لأن الهمزة

أمثلة أخرى لحذف حرف من الكلمة في حالات معينة

إن ما يحدث مع كلمة ابن هو استثنائي ولكنه ليس بشاذ في اللغة العربية فقد سار على هذا النحو كلمات وحروف أخرى فمن الحروف التي تحذف في حالات معينة حرف النون وتلك الحالات هي:

  • تحذف النون من حروف الجر إذا وجدت في حرفي جر متشابهين مثل “عن ومن” فإذا اجتمعا معًا فإن النون تحذف من أحدهما كقولنا ممن فإن أصلها من وحذفت النون الأولى للتخفيف وكذلك في قولنا عن من.
  • إذا دخل النون في حرف جر على ما الاستفهامية فإنه يتم حذفه كما في قوله تعالي “عما يتساءلون” فإن أصلها هو عن ما.
  • تحذف النون في إن عند دخول ما أو لا عليها فنقول إما بدلًا من إن ما وإلا بدلًا من إن لا.
  • يتم حذف النون في أن المصدرية إن دخلت عليها لا فنقول ألا بدلًا من أن لا.

هذا ومن الملاحظ أنه في كل الحالات السابقة قد حذفت النون تخفيفًا.

وفي النهاية نكون قد عرفنا متي تحذف همزة ابن حيث أن اللغة العربية لغة يسر لا لغة عسر وقد تميزت بمفرداتها السهلة المرنة التي لطالما احتملت العديد من المعاني البلاغية وألهمت الشعراء بالكثير من النصوص الأدبية فلا عجب أنها لغة القرآن الكريم آية البلاغة ومعجزة اللغات فهي متميزة على أغلب اللغات حتى تلك التي توازيها في القدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *