مثل عماني مطرود من البلاد

مثل عماني مطرود من البلاد

مثل عماني مطرود من البلاد والذي يعرفه جيدا الأجيال القديمة من الشعب العماني، حيث تكثر الأمثال الشعبية والحكم والأقوال، التي تدل على حال الناس في بعض الأوقات، كما أن الأمثال الشعبية تعتبر نتائج خبرة طويلة وكبيرة من الأشخاص الذين عاصروا الحياة بجميع آلامها وأفراحها، ومنها الأمثال التي بالفعل تطبق حتى الآن، والتي يمكن أن نستشهد بها على بعض المواقف التي نتعرض لها في حياتنا.

مثل عماني مطرود من البلاد

مثل عماني مطرود من البلاد والذي يعتبر أكثر الأمثال العمانية شهرة، والمقصود منه أن الذي يتم طرده من بلاده لا يستقبله أي إنسان أو أي قلب، ويكتمل مثل المطرود من البلاد لا يسكن الفؤاد، وهو ما يدل أن الشخص الذي لا يحب بلده ويخرب فيها، وتقوم السلطات بطره، لا يحبه أحد، ويصبح منفور من الجميع، وهذا المثل ينطبق أيضًا، على الشخص الذي يعوق والديه، ولا يخلص لهم، فعند طرده من منزله، لا يمكن أن يستقبله أحد، لأنه لا يمتلك الأصل لبر والديه وأهله، ولذلك فهو لم يكن أصيل مع أي شخص آخر، حيث أن الأمثال الشعبية تمتلك الكثير من القيم الأخلاقية و التهذيبية، كما أنها تقوم بانتقاد الأفعال السيئة، التي يمكن أن يقوم بها أي شخص، وتعزز بداخلنا الأخلاق الحميدة، حتى لا يتم تطبيقها علينا في يوم من الأيام، وتوجد العديد من الأمثال العربية، التي تتوافق مع مجتمعنا العربي، وقد يكون لك بلد أمثالها الخاصة بثقافتها، والتي يكون الهدف منها نشر الوعي والثقافة لدى الناس العامة.

شاهد أيضاً: أمثال شعبية عن الكذب

أمثال شعبية عمانية ومتى تقال

يعتبر الشعب العماني، له تاريخ قديم في إطلاق الأقوال والحكم الشعبية القديمة، والتي تكون لها مغزى معين، وهدف يسعى الناس له، من خلال قول هذه الأمثال، التي تتناسب مع بعض المواقف التي نتعرض لها بشكل يومي.

  • ( أنا أقول جمل وأنت تقول جبل) أي إنني أتكلم في شيء، وأنت تتكلم في شيء مختلف تماما وبعيد عنه.
  • (تيتي تيتي زي ما روحتي زي ما جيتي) أي أنه العمل بدون أي فائدة، مثلما بدأنا مثلما انتهائنا.
  • (منخش بين الخبزة والطوبخ) وهو من الأمثال الشعبية الذي يتوافق مع مثل شعبي آخر وهو ( يا داخل بين البصلة وقشرتها) أي لا يتدخل أحد بين الأشخاص القريبون لأنه في النهاية يكون خارج.
  • (من وصل القاضي جاء راضي) والذي يعني، أن الشخص لا يقتنع بأنه خاطئ، إلا إذا شهد القاضي على ذلك.
  • (الشرط غالب السالفة) وهو ما يدل على أن الشرط يكون عقد المتفقين، وعند وجود شرط ما يلتزم الجميع به.
  • (الغراب ما يدل إلا على ارض الخراب) وهو يدل على التشاؤم من الغراب، وقد يقال هذا المثل إلا عندما يدلك شخص على شيء ويصبح خاطئ.
  • (الكف الي صفعني نفعني) ويدل هذا المثل على التعلم من حياه، والتعلم من صعوباتها، للحصول على الخبرة الكبيرة والتي تنفعنا في الدنيا.

شاهد أيضاً: حكم وأمثال شعبيه وأقوال مأثوره

مثل عماني قديم

هناك العديد من آلاف الأمثلة الشعبية القديمة، التي يمكننا أن نشرحها لكم وتكون كما يلي:

  • (من خارج منظرة ومن داخل قنطرة) وهو ما يدل على معنى، أن الإنسان ما بباطنه غير الذي يكون بظاهره تماما، وتقال للشخص الذي لا يمتلك الثقافة ولا الفهم، وفي نفس الوقت يتباهى بشكله.
  • (كما سقيو طايح فطحين) أي كما تدين تدان، وان الأجزاء من فعل الأعمال، وعندما يزرع الإنسان الخير، سوف يحصد الخير.
  • (اللي ما ذاقها قال حامضة) وهو يعني أن الذي لا يعرف الشيء يجهله، وقد يظهر به العيوب.
  • (فالطريق رابع بو أدرب منك) أي انك دائما تسال على ذو الخبرة، وتتعلم منه، لأنه مهما علوت فهناك الأعلى منك.

شاهد أيضاً: حكم وامثال عن الاخلاق

وفي نهاية المقال تعرفنا على مثل عماني مطرود من البلاد وهو واحد من آلاف الأمثلة والحكم الشعبية، التي يعتز بها الشعب العماني، ويتك تطبيق هذا المثل على أن الإنسان الذي يفقد كرامته وحب بلاده له، قد يكون من الصعب، أن يستقبله أحد أو يرحب به أحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *