مجموعة الزمالك في دوري أبطال أفريقيا 2022

مجموعة الزمالك في دوري أبطال أفريقيا 2022

مجموعة الزمالك في دوري أبطال أفريقيا 2022 ، شارك الزمالك في دوري أبطال افريقيا  بداية من الدور التمهيدي الثاني، حيث لعب أم توسكر الكيني واستطاع التغلب عليه. وسنتحدث مفصلًا عن مشاركة الزمالك في دوري أبطال افريقيا وجدول مبارياته.

دوري أبطال افريقيا

هي بطولة كرة قدم سنوية تتم تحت إشراف الاتحاد الافريقي لكرة القدم منذ عام 1964. كانت تعرف باسم الكأس الافريقية للأندية البطلة، من ثم تم التعديل على نظامها في عام 1997 وأصبحت تسمى دوري أبطال افريقيا. يشارك في البطولة حوالي 58 فريقًا، كما تضم البطولة الأندية صاحبة لقب الدوري في الدوريات الافريقية، كذلك وصيف الدوري العام من أفضل 12 نادي في تصنيف الأندية الافريقية. يعتبر نادي الأهلي المصري أكثر الفائزين بجائزة البطولة، يليه نادي الزمالك ونادي تي بي مازيمبي.[1]

شاهد أيضًا: موعد قرعة أبطال أفريقيا وكأس الكونفدرالية

مجموعة الزمالك في دوري أبطال أفريقيا 2022

أوقعت قرعة دور المجموعات نادي الزمالك في المجموعة الرابعة، حيث يتواجد فيها الوداد المغربي، إضافة إلى الثنائي بيترو أتليتكو، وساجرادا إسبيراناسا، وفيما يلي مواعيد مباراة نادي الزمالك ضمن المجموعة الرابعة:

المباراة الموعد النتيجة الدور
توسكر – الزمالك السبت 16 أكتوبر 2021،
14:00 مصر، 15:00 السعودية
1-0 ذهاب الدور التمهيدي الثاني
الزمالك – توسكر الجمعة 22 أكتوبر 2021،
19:00 مصر، 20:00 السعودية
0-4 إياب الدور التمهيدي الثاني
الزمالك – بيترو أتلتيكو 11، 12 فبراير 2022 المجموعات
ساجرادا إسبيراناسا – الزمالك 18، 19 فبراير 2022 المجموعات
الوداد – الزمالك 25،26 فبراير 2022 المجموعات
الزمالك – الوداد 11، 12 مارس 2022 المجموعات
بيترو أتلتيكو – الزمالك 18، 19 مارس 2022 المجموعات
الزمالك – ساجرادا إسبيراناسا 1،2 أبريل 2022 المجموعات

شاهد أيضًا: من هو حكم نهائي دوري أبطال افريقيا 2021

نادي الزمالك ويكيبيديا

تأسس نادي الزمالك سنة 1911، وهو من أشهر الأندية الرياضية المصرية. حيث استطاع نادي الزمالك تحقيق الفوز في دوري أبطال افريقيا 5 مرات منذ تأسيسه، كما حقق الفوز بدوري أبطال الكؤوس الافريقي مرة واحدة. يعتبر نادي الزمالك من الأندية التي ساهمت في رفع مستوى الدوري المصري كرويًا واقتصاديًا. فقد فاز بالدوري المصري الممتاز 12مرة، كما فاز ببطولة كأس مصر 27 مرة. وفي عام 2003 تم منح نادي الزمالك لقب أفضل نادي في العالم.

أبرز اللاعبين في نادي الزمالك

يعتبر نادي الزمالك من الأندية التي ضمت العديد من اللاعبين ممن تركوا بصمة خلال تاريخهم الكروي في نادي الزمالك لكرة القدم، وفيما يلي قائمة بأبرز اللاعبين الذين مروا في تاريخ نادي الزمالك:

  • حازم إمام: بدأ مسيرته الاحترافية مع نادي الزمالك عام 1993م، واستمر باللعب معه لمدة 3 سنوات، لينتقل بعدها إلى نادي أودينيزي الإيطالي. ليكون بذلك أول لاعب مصري بل وعربي يلعب في أندية الدوري الايطالي لكرة القدم. ويُذكر أن حازم إمام عاد إلى اللعب في نادي الزمالك بعد رحلة من الاحتراف في أوروبا. وبذلك لعب إمام في نادي الزمالك لمدة 10 أعوام في استطاع خلالها تحقيق العديد من الألقاب الجماعية والفردية.
  • حمادة إمام: وهو والد اللاعب حازم إمام، حيث بدأت مسيرته الكروية عام 1957م مع فريق الناشئين لنادي الزمالك. وكان عمره 14 عامًا، وبعد عام واحد تمكن من المشاركة مع الفريق الأول لنادي الزمالك. اعتزل حمادة لعب كرة القدم عام 1974م بعد تحقيق عدة إنجازات واتجه إلى العمل الإداري في الزمالك.
  • طه بصري: بدأ طه مسيرته الكروية عام 1968م، وكان عمره 22 عاماً. واستطاع خلال فترة لعبه في نادي الزمالك حتى اعتزاله عام 1980م أن يكون ضمن أفضل لاعبي نادي الزمالك على مر تاريخه، نظرًا لما حققه خلال تلك الفترة من ألقاب جماعية وفردية.
  • فاروق جعفر: لعب فاروق خلال مسيرته الكروية في مصر لصالح نادي الزمالك فقط، واعتزل في عام 1984م بعد تحقيق العديد من الألقاب مع نادي الزمالك. من ثم توجه بعد ذلك إلى مجال التدريب والتحليل الرياضي على القنوات التلفزيونية، الجدر بالذكر أن هذا اللاعب كان من أفضل لاعبي الكرة المصرية في بداية سبعينيات القرن الماضي. كما نال جائزة أفضل لاعب لعدّة مرات متتالية في تلك الفترة.
  • خالد الغندور: وهو من أشهر وأفضل لاعبي كرة القدم المصرية، وسجّل خلال فترة لعبه مع نادي الزمالك العديد من الأهداف كما حققّ عدداً من البطولات. يذكر أن بداية مسيرة الغندور مع نادي الزمالك كانت عام 1988م، واعتزل  عام 2003م .
  • محمود شيكابالا: يُعد أحد أفضل لاعبي نادي الزمالك والكرة المصرية عموماً. مثل نادي الزمالك إجمالاً حوالي 323 مباراة استطاع خلالها إحراز حوالي 67 هدفاً، وساعد ناديه في التتويج بعدّة ألقاب محلية وقارية في تلك الفترة.
  • حسن شحاتة: بدأ حسن شحاتة مشواره الاحترافي مع نادي الزمالك عام 1966م، وانتقل بعدها لصفوف نادي كاظمة لمدة 4 أعوام تقريباً، ثمّ عاد إلى نادي الزمالك وبقي فيه حتى عام 1980م، حيث اعتزل لعب كرة القدم نهائياً، واتجه إلى مهنة التدريب ولمع اسمه في هذا المجال خاصةً حينما درب منتخب مصر الوطني وقاده للوصول إلى المركز 9 عالمياً، وفوزه بكأس الأمم الأفريقية 3 مرات متتالية.

شاهد أيضًا: من هي زوجة فاروق جعفر

بذلك نكون وصلنا لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على مجموعة الزمالك في دوري أبطال أفريقيا 2022 ، حيث تحدثنا عن بطولة دوري افريقيا، كما استعرضنا جدول مباريات نادي الزمالك ضمن مجموعته، كذلك ذكرنا أبرز لاعبي نادي الزمالك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *