مرات كم يبعد عن الحرم

مرات كم يبعد عن الحرم
مرات كم يبعد عن الحرم

محافظة مرات كم يبعد عن الحرم المكي، فهناك الكثير من الأشخاص الذين يبحثون عن المسافات بين المدن السعودية، وكم تحتاج الطريق من الساعات في السيارة عند القيام بزيارتها، حيث يسهل هذا الأمر على الجميع الإطلاع على المسافة المنوي قطعها في هذه الرحلة بالسيارة، وبدورنا سوف نبين لكم مرات كم يبعد عن الحرم وكم تحتاج مسافة بالسيارة.

مرات كم يبعد عن الحرم

تبعد محافظة مرات عن الحرم المكي مسافة 816.12 كيلو متر على أرض الواقع، أما المسافة بشكل مستقيم بدون تعرجات فهي 706 كيلومتر، وتختاج إلى مايقارب ال9 ساعات في سيارة، وتحتاج إلى 10 ساعات في القطار، وإلى ما يقارب ال47 دقيقة بالطائرة.

معلومات عن محافظة مرات

محافظة مرات تقع في الجهة الشمالية الغربية لمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، والتي تتبع إدارياً وتعليمياً لمنطقة الرياض، وتعتبر محافظة مرات من المناطق الخصبة وذات المناخ القاري المنخفض الحرارة واشتداد البرودة شتاءاً ويصل إلى معدل مرتفع من الحرارة في الصيف، وتعتبر الزراعة من أهم مقومات الحياة الإقتصادية لسكان مرات حيث يولونها رعاية كبيرة.

ومرات كانت تكتب قديماً وتسمى مراة، ولكن الكتابة الدارجة هي مرات، وهي من المدن الجاهلية التي لم يعرف تاريخ إنشائها، وسبب تسميتها بهذا الإسم قيل أنه أطلق عليها اسم مرآة الوشم، والتي تظهر على القادمين من الشرق، وقيل نسبة إلى امروء القيس الكندي وقيل نسبة إلى امرؤ القيس التميمي، والمرو عبارة عن منطقة مليئة بالحجارة الصغيرة، والمدينة تشتهر بهذه المناطق، يبلغ التعداد العام للسكان في محافظة مرات وتوابعها حوالي ( 31.523) نسمة، وعدد المساكن حوالي (3.675) مسكن، وعدد الأنشطة التجارية حوالي (2.632) وعدد المزارع والمشاريع الزراعية والحيوانية حوالي (1.867).

أهم المعالم الأثرية في مرات

تحتوي محافظة مرات على العديد من المعالم الأثرية المميزة، والتي تعتبر من أهم معالم الرياض الأثرية التي تظهر تاريخ المملكة العربية السعودية في الوقت الحاضر والقدم، وتبرز ملامح الدولة السعودية الأولى والثانية ونشأتها، ومن اهم هذه المعالم الأثرية مايلي:

  • قصر الملك عبد العزيز: الذي أمر الملك عبد العزيز ببنائه عام 1350 هـ، والذي بني في موقعه شرطة مرات، ولازال الأهالي يحدوهم الأمل في إعادة بنائه في موقعه لما له من مكانة في نفوسهم.
  • جبل كميت: تشتهر المدينة بجبل يقع جنوبها ويسمى بجبل (كميت) وكميت بضم الكاف وفتح الميم وتشديد الياء وتسكين التاء مأخوذة من الكمتة وهو اللون البني بين الأحمر والأسود. ويقع هذا الجبل في مدينة مرات ويشرف عليها من الجهة الشمالية، وهو جبل منتصب يُرى من بعد.
  • بئر الوليدي: وهو بئر حفره الصحابي الجليل ((خالد بن الوليد)) أثناء مروره بمرات أيام حروب الردة وهو موجود إلى وقتنا الحاضر.
  • غدير كميت أو (الجفرة): المشهورة وهي مصب (لمسناة) من الشعيب فيصب في هذه الحفرة ذات الأرض الطينية مكونة بحيرة صغيرة يحفها الأثل وينتفع منها أهل مرات قديماً وقد وضع عليها سور ولها مدخل طيني جميل من جهة القرية جرى ترميمه.
  • سد مرات: نوع السد خرساني السعة التخزينة:400000 م3، أنشئ في عام 1397هـ.
  • سد مانح: نوع السد ترابي السعة التخزينة:100000 م3، أنشئ في عام 1401هـ.

شاهد أيضاً: كم يبعد الرأس الأبيض عن المدينة

هذه هي أبرز المعلومات حول مرات كم يبعد عن الحرم، وقد قدمنا لكم المسافة بالسيارة والقطار والطائرة، كما تعرفنا على محافظة مرات وأهم الملامح الأثرية والمعالم فيها والتي مازالت حتى وقتنا الحالي.

المراجع