مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي وطريقة حسابه بالتفصيل

مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي

مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي هي حصول الفرد العامل بمنشأة خاصة ما على مبلغ من المال، يأخذه بعد مرور المدة الافتراضية للعقد الخاص بالعامل في تلك المنشأة، أو تقديم الاستقالة الشخصية، أو كسر مدة عقد العمل ذو المدة الزمنية المحددة، وعلى هذا تتحدد مستحقات هذا  العامل من المال، والتي تختلف باختلاف الفترة التي عمل بها، وكذلك أسباب مغادرة ذلك العمل ،فكل هذا يغير من نسبة مبلغ المستحقات له تبعا لقانون العمل السعودي.

قانون العمل السعودي

وضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة مؤخرًا الشكل النهائي لقانون العمل السعودي، وذلك في إطار كونها حلقة الوصل بين العاملين في القطاع الخاص وأصحاب ذلك القطاع.

وكان هذا القانون الجديد بمثابة زيادة في حقوق العمال ومحاولة ضبط مبلغ مستحقات نهاية الخدمة لهم، فوضعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عددًا من الشروط الخاصة بعمال القطاع الخاص، وجاء كل هذا في إطار ضبط مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي ومن تلك الشروط المُلزمة على العمال ما يلي:

  • وجود إذن تصريح دخول إلي أراضي المملكة بصورة شرعية مئة بالمئة.
  • أن يكون الشخص من أرباب الصناعات المهنية التي تكون الدولة في حاجة إليها، فلا يكون عبئًا.
  • يحق للعامل أن يعمل لمدة لا تقل عن ثماني ساعات يوميا، أو بمعدل 48 ساعة أسبوعيًا، بما يوفر له الراحة الكافية.
  • أما بالنسبة لمدة الإجازات الطويلة، فقد وضع القانون حق أخذ 21 يوما راحة إذا ما كان العامل جديداً في تلك المنشأة، أما إن تجاوزت سنين عمله الخمس سنوات فله الحق في أخذ 30 يوما إجازة.
  • في حال حدوث أي إصابة لهذا الموظف أثناء العمل، فصاحب العمل يتكفل بالمصروفات العلاجية جميعها.

شاهد أيضا: مدة الاجازة السنوية لقانون العمل السعودي

مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي

وضح قانون العمل السعودي الجديد، أنه يلزم على صاحب العمل إعطاء جميع المستحقات المالية للموظفين لديه في حين انتهاء مدة عملهم، حسب العقد المتفق عليه، أو تقديمهم الاستقالة.

وتُعتبر تلك المستحقات بمثابة شكر لمجهود العامل على ما قدمه من تفانٍ في العمل، ولكن لمعرفة المبلغ المستحق لما بعد إنهاء خدمة العمل، يجب أولا التفرقة بين قدر المكافأة و قدر الاستحقاق كما يلي:

  • قدر المكافأة: هو مبلغ مالي ثابت يُحسب بنصف شهر الراتب خلال الخمس سنوات الأولى من العمل، ثم يكون هذا المبلغ مساوٍ لمبلغ شهر كامل بعد تجاوز خمس سنوات في العمل.
  • قدر الاستحقاق: هو مبلغ مالي متغير، ويتغير على حسب الحالة التي حدثت لإنهاء العمل بين الموظف وصاحب العمل، كانتهاء عقد العمل أو تقديم الاستقالة وغيرها، وهناك حالات يحق للعامل ذلك القدر من الاستحقاق كاملا، وحالات أخرى لا يستحق سوى جزء من هذه المكافأة، سنوضحها فيما يلي وذلك تحت مُسمي مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي.

شاهد أيضًا: صلاحية رقم سداد رخصة العمل

حالات الحصول على مكافأة نهاية الخدمة

هناك عدد من الحالات التي يختلف فيها قدر استحقاق العامل على مكافأة نهاية الخدمة، وكذلك المبلغ المقدم له، وهذه المعايير تتحد بعدد من العوامل.

أولا: استحقاق العامل كل المبلغ المالي من المكافأة ويتحدد هذا على أساس ما يلي:

  • انتهاء فترة صلاحية العقد على حسب المدة المحددة بين العامل وصاحب المنشأة الخاصة.
  • أن يكون العامل قد أنهي فترة تجربة العمل بالمؤسسة، والتي تحددت في مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي ب 180 يوماً.
  • بالنسبة لإلغاء العقد قبل الفترة الزمنية المحددة، فذلك يجوز إذا حصل توافق بين كلا الطرفين علي هذا الأمر، وتكون هذه الموافقة مكتوبة وموثقة من العامل بوجود علامة إمضاءه وكذلك جهة العمل.
  • بالنسبة لعقد السيدات، فإنه يختلف على حسب ما تمر به تلك العاملة، فإن كانت متزوجة فالعقد ينتهي في فترة ستة أشهر، أما في حالة وضعها لمولود جديد فتكون المدة ثلاثة أشهر فقط.
  • عند رغبة العامل بتقديم استقالته لصاحب العمل، يجب أولًا أن يكون قد أمضي ما يجاوز مدة العشر سنوات في العمل، حتى يتم قبول تلك الاستقالة.

عند توافر  تلك النقاط لدى العامل في منشأة خاصة، فإنه سيحصل علي مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي كاملةً ، أما غير ذلك فيكون حقه هو جزء من تلك المكافأة يتضح فيما يلي.

ثانيا: استحقاق العامل جزء من مكافأة نهاية الخدمة ويتحدد هذا علي:

  • يتم هذا عند كسر فترة  عقد العمل في مدة التجربة لدى المنشأة.
  • عند حدوث أي مخالفة من بنود المادة 80 من قانون العمل السعودي.

شاهد أيضا: نص المادة 80 من قانون العمل السعودي

كيف تحسب مكافأة نهاية الخدمة

لحساب المكافأة بطريقة صحيحة اتبع الآتي:

  • أولاً قم بالدخول إلى موقع حساب المكافأة من وزارة التنمية الاجتماعية من هنا.
  •  يظهر لك مربع، قم بملء المطلوب من البيانات كنوع العقد وسبب انتهاء العمل والراتب الشهري وكذلك مدة العمل.
  • أخيراً قم بالضغط على علامة (=) ليظهر لك مبلغ مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي.

حساب مستحقات نهاية الخدمة حسب القانون العمل السعودي1

شاهد أيضًا: كيفية الاستعلام عن رسوم رخصة عمل

مستحقات نهاية الخدمة للعمالة المنزلية

ومن الأمور التي اهتمت بعا وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة هي أحوال العمالة المنزلية، ومستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي بالنسبة للعمالة المنزلية وما يواجههم من صعوبات، لذا شكلت لهم بعض القوانين لضمان الحقوق الخاصة بهم أيضا.

ومن تلك القوانين الخاصة بضمان مستحقات العمالة المنزلية ما يلي:

  • أنه بعد مرور أربع سنوات على العمل يحق للعامل بالحصول علي مكافأة نهاية الخدمة، والتي تساوي راتب شهر كامل.
  • يتم الاتفاق بين العامل و صاحب العمل على طريقة استلام المبلغ إما أن يكون نقداً أو شيكا موثقاً.

شاهد أيضًا: رسوم مكتب العمل للعاملة الوافدة والمؤسسات الصغيرة

وبعد هذا كله اتضح لنا مدى حرص وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على توثيق العلاقة بين العامل و صاحب العمل، وذلك بحفظ حقوق كل منهما، فمن حق العامل بعد الانتهاء من مدة العمل  الحصول علي مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي دون النقصان منه، طالما لم يخالف أي بند من بنود المادة 80 من قانون العمل السعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *