مشروبات تقوي المناعة

مشروبات تقوي المناعة

هناك عدة مشروبات تقوي المناعة لدينا، وبشكل عام يقوم جهازنا المناعي بعمل رائع في الدفاع عن الجسم ضد الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض، ولكن في بعض الأحيان يفشل جهاز المناعة في صد الغزو الجرثومي، وتقوم الجرثومة بغزو الجسم بنجاح وتجعلنا مرضى، لذا يتبادر إلى الذهن السؤال التالي: هل من الممكن التدخل في هذه العملية وتعزيز جهاز المناعة لدينا؟ ماذا لو قمت بتحسين نظامي الغذائي؟ أو تناولت بعض الفيتامينات أو المستحضرات العشبية؟ أو إجراء تغييرات أخرى في نمط الحياة على أمل زيادة الاستجابة المناعية المثالية.

تقوية المناعة

يمكن تعزيز المناعة من خلال شرب مشروبات تقوي المناعة، أو تناول بعض الأطعمة التي تساعد في دعم الجهاز المناعي، حيث أن إن فكرة تعزيز المناعة مهمة جدًا، لكن القدرة على القيام بذلك يمكن أن تكون بعيدة المنال لعدة أسباب، فجهاز المناعة نظام كامل دقيق ومعقد، لذا يتطلب كل جزء من أجزاؤه التوازن والانسجام، ولا يزال هناك الكثير مما لا يعرفه الباحثون حتى الآن عن تعقيدات الاستجابة المناعية وترابطها، وفي الوقت الحالي لا توجد روابط مباشرة مثبتة علمياً بين تغيرات نمط الحياة وتعزيز الوظيفة المناعية.

إلا أن هذا لا يعني أن آثار تغيرات نمط الحياة على جهاز المناعة مثل شرب مشروبات تقوي المناعة أو تناول أطعمة صحية وممارسة الرياضة ليست مثيرة للاهتمام وأنه يجب إهمالها أو عدم دراستها، حيث أن الباحثون ما زالوا حتى الآن يحاولون استكشاف آثار النظام الغذائي وممارسة الرياضة والعمر والضغط النفسي وغيرها من العوامل على الاستجابة المناعية للحيوانات والبشر، لذا أفضل ما يمكن فعله الآن حتى يتم التأكد من الأمر علمًا مائة بالمائة هو اتباع استراتيجيات الحياة الصحية العامة، التي تعد طريقة جيدة للبدء في إعطاء الجهاز المناعي تعزيزات قوية.[1]

مشروبات تقوي المناعة

أهم مشروبات تقوي المناعة هي:[2]

العصائر التي تحتوي على فيتامين ج

فيتامين ج يساعد في بناء جهاز المناعة، ويعتقد أنه يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تعد المفتاح الرئيسي لمكافحة العدوى، ومن أهم العصائر التي تحتوي على فيتامين ج:

  • عصير الجريب فروت
  • عصير البرتقال
  • عصير اليوسفي
  • عصير الليمون

الزنجبيل

مشروب الزنجبيل هو مشروب آخر يلجأ إليه الكثيرين لعلاج الأمراض، حيث أنه يساعد في تقليل الالتهاب والغثيان، وتخفيف الألم، وخفض الكوليسترول، وهو من أهم مشروبات تقوي المناعة.

الشاي الأخضر

سواء الشاي الأخضر أو الأسود فهم مشروبات معبأة بمضادات الأكسدة التي تدعى “الفلافونويد”، وهي مضادات أكسدة قوية تعزز جهاز المناعة، إلا أن الشاي الأخضر يحتفظ بمضادات الأكسدة فيه لأنه غير مخمر عكس الشاي الأسود الذي يدمرها كلها في عملية التخمير.

طرق صحية لتقوية المناعة

بعد أن عرفنا أهم مشروبات تقوي المناعة، يجب أن نعرف أهم طرق صحية لتقوية المناعة وهي:[3]

  • اتباع نظام حياة صحي، مثل تناول طعام جيد، والنوم عدد ساعات كافي.
  • قم بتعزيز وجود البكتيريا الجيدة، لاسيما التي توجد في الأمعاء، والتي يمكنك الحصول عليها من الأطعمة المخمرة مثل الزبادي.
  • أخذ اللقاحات والتطعيمات مثل لقاح الإنفلونزا السنوي.
  • ممارسة 150 دقيقة على الأقل من النشاط المعتدل كالمشي السريع كل أسبوع.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • محاولة تقليل الشعور بالقلق والتوتر.

المناعة الذاتية للانسان

إن كلًا من مشروبات تقوي المناعة أو الأطعمة التي تقوي المناعة كلها تساعد فقط على تعزيز المناعة الذاتية للانسان، حيث أن جهاز المناعة هو درع دفاع الجسم ضد الالتهابات، حيث يهاجم نظام المناعة لدينا الجراثيم ويساعدنا في الحفاظ على صحتنا، حيث تلعب خلايا الدم البيضاء دورًا مهمًا في جهاز المناعة، وبعض أنواع خلايا الدم البيضاء هذه تقوم بمضغ الكائنات الحية الغازية، والبعض الآخر من خلايا الدم البيضاء والتي يطلق عليها الخلايا الليمفاوية تساعد الجسم على تذكر الغزاة الذين زاروا الجسم من قبل للقيام بتدميرهم، وعندما يستشعر الجسم وجود مواد غريبة والتي تسمى “مستضدات”، يعمل الجهاز المناعي على التعرف على هذه المستضدات والتخلص منها. [4]

المراجع

  1. ^ health.harvard.edu , How to boost your immune system , 22/03/2020
  2. ^ healthline.com , 15 Foods That Boost the Immune System , 22/03/2020
  3. ^ health.usnews.com , 11 Ways to Boost Your Immune System , 22/03/2020
  4. ^ kidshealth.org , Immune System , 22/03/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *