مصنوعات يدوية بشرية تم اكتشافها في السعودية

مصنوعات يدوية بشرية تم اكتشافها في السعودية

مصنوعات يدوية بشرية تم اكتشافها في السعودية ، حيث أن هناك العديد من الحرف والصناعات اليدوية التي تم اكتشافها منذ قديم الزمن بداخل المملكة العربية السعودية وعرفت بها، وأدى ذلك إلى ظهور الأيدي العاملة التي تسهم في تطوير هذه المهن والعمل على كسب المال من خلالها.

الصناعات اليدوية

تعرف الصناعات اليدوية بأنها مجموعة من الصناعات والحرف التي تصمم على اليد أو باستخدام أحد الادوات البدائية في الصنع، وتعتمد تلك المصنوعات بشكل أساسي على البساطة والحرفية بالرغم من الوقت الطويل التي تستغرقه في صناعتها، ولكنها تظهر بشكل مميز جداً، مما أدى إلى تطور تلك المهن لتمارس في الوقت الحاضر بشكل أكثر إبداعية وتطور.

مصنوعات يدوية بشرية تم اكتشافها في السعودية

هناك العديد من الصناعات اليدوية التي نشأت على يد البشر وعرفت بها المملكة العربية السعودية تتمثل أهم تلك المصنوعات في الآتي:

  • البناء، حرفة البناء من الحرف للغير سهلة والتي هي بحاجة إلى الكثير من المهارات والكفاءات البشرية المدربة على ذلك.
  • استخراج الملح، يتم استخراج الملح والعمل على تجفيفه وبيعه، حيث كانت هذه المهنة معروفة بشكل كبير في منطقة جيزان.
  • عصر الزيتون، من المهن الإبداعية المميزة حيث يتم عصر الزيتون باستخدام معاصر معينة وأجهزة مختصة في ذلك وعرفت بها مدينة جدة.
  • بناء السفن، كانت من أولى الصناعات التي عرفت بها المملكة حيث تم صناعتها سفن الجروب التي تتكون من دور واحد مقسم بشكل معين لسد الاحتياجات المختلفة ، بالإضافة إلى سفن الخوري التي تستخدم للصيد من السواحل.
  • صناعة الأحذية والجلود والأقمشة، كانت ومازالت من المهن والصناعات المميزة داخل المملكة ويقوم بها عدة أشخاص ماهرين فيها.

شاهد أيضاً: ثوب تقليدي من تراث نجد يتميز باكمام الطويلة التي تتعدى الركبة

اقدم الحرف اليدوية في السعودية

عرفت المملكة العربية السعودية على بكثرة الحرف والمشغولات اليدوية التراثية القديمة تتمثل في الآتي:

  • التطريز، من أقدم الحرف التي قامت النساء باستخدامها من أجل الحصول على قطعة قماش مشغولة يدوياً ومميزة في كل تفاصيلها باستخدام الخيوط والابر.
  • العصايب، تعد صناعة العصائب أو كما يعرفها البعض بإسم الخطور العطرية من أكثر الصناعة المميزة والتي انتشرت في منطقة جنوب السعودية.
  • المشالح، عرفت مدينة جازان السعودية بصناعة المشالح التي ما زالت لها مكانة خاصة لدى السعوديين.
  • الأختام، صناعة الختم كانت تصنع قديما بطريقة يدوية كاملة وذلك باستخدام أدوات حادة للحفر على الختم وقلبه ليظهر بالشكل المعتدل .
  • الفخار، ترجع أصول الفخار إلى المنطقة الشرقية السعودية، وما زال حتى الآن في تطور مستمر باستخدام الطرق الحديثة أيضاً في صناعته.

بعد التعرف على مصنوعات يدوية بشرية تم اكتشافها في السعودية، لابد من معرفة أن مثل هذه المصنوعات والحرف نعد بمثابة تراث ثقافي خاص بالمملكة نشأت فيه وأتقنت تفاصيله ليكون الآن مزيج بين فن الماضي وتكنولوجيا الحاضر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *