معرفة نوع الجنين من شكل الرأس في السونار

معرفة نوع الجنين من شكل الرأس في السونار

معرفة نوع الجنين من شكل الرأس في السونار؟، حيث أن الكشف عن نوع الجنين من أهم الأمور التي يسعى إلى معرفتها العديد من الآباء والأمهات من أجل معرفة ما إذا كان الجنين ذكر أم أنثى، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم المعلومات عن الطرق التي يمكن من خلالها معرفة نوع الجنين بالتفصيل.

الحمل ومعرفة نوع الجنين

تعتبر فترة الحمل من الفترات المهمة في حياة كل سيدة من السيدات عند حدوثها، حيث يحدث الحمل عن طريق تلقيح وتخصيب البويضة التي تخرج من مبايض المرأة كل شهر وعند حدوث العلاقة الجنسية يتم تلقيح البويضة بواسطة حيوان منوي واحد حتى يتكون الجنين وبعد ذلك تنتقل هذه البويضة إلى الرحم لكي تنغرس فيه ثم بعد ذلك ينزل نزيف الانغراس الدال على وجود الحمل وتستمر هذه البويضة في النمو حتى يتكون الزيجوت والذي يتطور ليكون الجنين بمرور الوقت حيث أن الجنين في بطن الأم يمر بمجموعة من المراحل التي يتطور فيها جسمه وتكتمل جميع أعضاؤه، وتعتبر معرفة نوع الجنين من الأمور المهمة التي تبحث عنها السيدات خلال فترة الحمل حيث يمكن أن يكون الجنين ذكر أو أنثى أو توأم من الأجنة، ويتم الاستدلال على نوع الجنين بشكل أساسي من الجهاز التناسلي والأعضاء التناسلية التي تظهر على السونار.[1]

شاهد أيضًا: في اي اسبوع اعرف نوع الجنين .. طرق تحديد نوع الجنين

معرفة نوع الجنين من شكل الرأس في السونار

توجد العديد من النظريات المختلفة التي يعتمد عليها الكثير من الناس في معرفة نوع الجنين سواء ذكر أو أنثى، ولكن معظم هذه النظريات ليس لها أساس علمي صحيح ومن أهم هذه النظريات معرفة نوع الجنين عن طريق شكل الرأس في السونار أو شكل الجمجمة وتعرف هذه النظريات باسم نظرية الجمجمة والفك والتي تتمثل فيما يلي:[1]

  • معرفة الجنين الذكر من شكل الرأس في السونار: تنص هذه النظرية على أن عند الحمل في جنين ذكر تكون جمجمة الجنين ساقطة إلى الأمام قليلاً، كما أنها تكون ممتلئة وعريضة من الخلف فضلاً عن ذلك يكون فك الجنين عريض أو في وضع مستقيم مع الجمجمة، كما أن الحواجب تكون محددة بشكل أكبر، وعظام الوجنتين أكثر بروزًا في جمجمة الذكر، كما أن الذقن.
  • معرفة الجنين الأنثى من شكل الرأس في السونار: على عكس الجنين الذكر تكون جمجمة الأنثى ممتلئة من الأمام وليس من الخلف، كما أن جمجمة الأنثى تكون دائرية الشكل، أما الفك والجمجمة لا يكونا مستقيمان بل يكونا منحنيان قليلاً وهو ما يدل على أن الجنين أنثى، كما أن الجبهة تكون أقل انحدارًا مع حواف الحاجب، كما أن الذقن تكون مستديرة وذات زاوية أوسع للفك.

مدى دقة معرفة نوع الجنين من شكل الرأس

تعتبر عملية تحديد نوع الجنين من شكل الرأس في السونار أمر غير موثوق به ولا يجب الاعتماد عليه بشكل كامل من أجل تحديد نوع الجنين حيث يمكن في بعض الأحيان رؤية بعض الاختلافات في جمجمة الذكر والأنثى البالغين ولكن لا يمكن الاعتماد على ذلك بشكل كامل في الأجنة الموجودة في بطن الأم، حيث أن في الجنين لا تكون هذه الاختلافات مرئية بشكل واضح كما يمكن ألا توجد اختلافات من الأساس بين رأس الجنين الذكر ورأس الجنين الأنثى، وبالتالي لا تعتبر هذه الطريقة من الطرق الموثوقة لتحديد جنس الجنين أو نوعه ولابد من الانتظار حتى اكتمال نمو الأعضاء التناسلية عند الجنين ومن خلالها يمكن تحديد جنس الجنين بدقة وتوجد بعض الطرق الأخرى التي يمكن الاعتماد عليها في تحديد جنس الجنين والتي سوف نتعرف عليها فيما بعد.[1]

نظريات أخرى لمعرفة نوع الجنين

توجد بعض النظريات الأخرى التي يعتمد عليها الناس في معرفة نوع الجنين ومن أهم هذه النظريات ما يلي:[2]

  • نظرية ناب ثيوري: حيث أن هذه النظرية تعتمد على اتجاه العضو التناسلي للجنين في بداية نموه، حيث مع بداية نمو العضو التناسلي لا يكون مكتمل ولا يمكن تحديد نوع الجنين، ولكن بالاتجاه يمكن التنبؤ بذلك حيث إذا كان العضو التناسلي مرتفع بزاوية أكبر من ٣٠ درجة كان الجنين ذكر، بينما في حالة كان العضو مائل لأسفل بزاوية ٣٠ درجة أو أقل يكون نوع الجنين أنثى.
  • وضع الحبل السري: حيث يوجد بعض العلماء يعتقدون أن معرفة نوع الجنين من الممكن أن تكون مرتبطة بوضعية الحبل السري، حيث عندما يكون الحبل السري للجنين مائل ناحية اليسار يكون الجنين أنثى بينما يكون الجنين ذكر عندما يكون الحبل السري مائل ناحية اليمين.

شاهد أيضًا: البشره والحمل بولد.. تعرفي كيفية معرفة نوع الجنين من خلال بشرتك

خرافات شائعة لمعرفة نوع الجنين

توجد بعض الخرافات المختلفة التي يعتمد عليها البعض في تحديد جنس الجنين ومن أهم هذه الخرافات ما يلي:[2]

  • شكل البطن: حيث توجد بعض النظريات التي تزعم معرفة نوع الجنين من خلال شكل بطن الأم، حيث إذا كان شكل بطن الأم بارز للأمام فإن الجنين ذكر، بينما عندما يكون شكل البطن مسطح فإن الجنين أنثى، كما أن الجنين الذكر قد يجعل بطن الأم هابطة للأسفل، بينما في حالة الجنين الأنثى تكون البطن مرتفعة.
  • عدد نبضات القلب: حيث تزعم بعض الأقاويل أن زيادة عدد نبضات القلب عند الجنين عن 140 نبضة يكون الجنين بنت.
  • الغثيان والقئ: حيث تزعم بعض النظريات أن الحمل بجنين أنثى يجعل المرأة تشعر بالغثيان والقئ أكثر من الحمل بجنين ذكر.
  • كمية الطعام التي تتناولها المرأة: حيث توجد بعض النظريات التي تقول أن شعور المرأة الدائم بالجوع يدل على أنها حامل بجنين ذكر وهذا يحدث بسبب إفراز الهرمون الذكري من جسم الجنين مما يجعل المرأة تشعر بالجوع.
  • شكل البشرة والشعر: حيث يقال أن الحمل بجنين ذكر يجعل المرأة شعرها صحي ولكن بشرتها متعبة، بينما يحدث العكس عند الحمل في فتاة حيث تتدهور حالة الشعر لكن تكون البشرة صحية.
  • نوع الطعام الذي تشتهيه الحامل: حيث يقال أن الحمل بجنين ذكر يجعل المرأة تشتهي تناول الأطعمة المالحة أو الحامضة في حين أن المرأة الحامل بجنين أنثى تشتهي تناول الأطعمة الحلوة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات.
  • لون البول: حيث يعتقد بعض الناس أن اللون الغامق أو الداكن للبول يدل على أن الجنين ذكر بينما عندما يكون لوم البول فاتح فإن ذلك يدل على الحمل بأنثى.
  • لون حلمة الثدي: وهذه الطريقة من أهم الطرق التي تعتمد عليها النساء الإندونيسيات في معرفة نوع الجنين حيث إذا كان لون حلمة الثدي وردي أو فاتح اللون فإن الجنين أنثى بينما إذا كان لون الحلمة قاتم وغامق فإن هذا يدل على الحمل بذكر.

متى يمكن معرفة نوع الجنين

تتسائل الكثير من النساء الحوامل عن الميعاد التي سوف تعرف فيه نوع الجنين بشكل صحيح بعيدًا عن النظريات المختلفة والتداعيات والخرافات، حيث أن تحديد الجنين بدقة يتطلب تكون الأعضاء التناسلية بشكل كامل سواء بالنسبة للذكر أو الأنثى ويمكن تحديد نوع الجنين بدقة في الفترة من الأسبوع الثامن العشر والأسبوع الثاني والعشرين من الحمل، حيث أنه في هذا الوقت سوف يكون الطبيب قادر على تحديد ما إذا كان الجنين ذكر أو أنثى في حال كان الجنين مستقر على وضع تظهر من خلاله الأعضاء التناسلية له، حيث أن الأعضاء التناسلية لكلا من الجنين الذكر والجنين الأنثى تكون متشابهة في الشكل منذ بداية الحمل وحتى الوصول إلى الأسبوع السادس العشر ولذلك في هذه المدة لا يمكن تحديد جنس الجنين، بينما عند الوصول إلى الأسبوع الثامن عشر يمكن تحديد نوع الجنين عند النظر إلى الأعضاء التناسلية سواء القضيب أو المهبل.[3]

شاهد أيضًا: متى أعرف جنس الجنين وما هي الطرق المبكرة للتعرف على جنس الجنين

تقنيات تستخدم في معرفة نوع المولود

توجد بعض التقنيات والطرق الحديثة التي يمكن استخدامها من أجل معرفة جنس المولود ومن أهم هذه التقنيات ما يلي:[3]

  • الموجات فوق الصوتية: وتعتبر هذه الطريقة هي الطريقة الأكثر شيوعًا في تحديد نوع الجنين حيث يتم تصوير الجنين باستخدام الموجات فوق الصوتية حيث أن هذا التصوير يساعد في ظهور التشريح الكامل للجنين وظهور الأعضاء التناسلية سواء كان الجنين ذكر أو أنثى.
  • اختبار الدم أو الحمض النووي: حيث يمكن إجراء فحص للكروموسومات عن طريق تحليل الدم أو الحمض النووي، حيث أن الجنين الأنثى اثنين من الكروموسومات X بينما الجنين الذكر يمتلك واحد من الكروموسومات X وواحد من الكروموسومات Y.
  • عينة المشيمة: حيث يمكن تحديد نوع الجنين من خلال أخذ عينة من المشيمة والتي تسمى الزغابات المشيمية وهو من الاختبارات المهمة التي يمكن استخدامها خلال فترة الحمل من أجل تحديد جنس الجنين وكذلك معرفة ما إذا الجنين يعاني من تشوهات أو عيوب خلقية أم لا.
  • فحص السائل الأمينوسي: حيث يمكن القيام بعمل فحص للسائل الأمينوسي الموجود حول الجنين ويمكن من خلال هذا السائل معرفة العديد من المعلومات عن نوع الجنين وكذلك التشوهات الخلقية أو العيوب التي قد تظهر فيه بعد الولادة.

العوامل التي تؤثر على نتيجة السونار

توجد بعض العوامل التي يمكن أن تؤثر على عملية تحديد نوع الجنين باستخدام السونار ومن أهم هذه العوامل ما يلي:[3]

  • وزن الأم: حيث كلما زاد وزن الأم كلما أثر ذلك على تحديد نوع الجنين بواسطة السونار وذلك لأن زيادة الوزن يؤدي إلى زيادة كمية الدهون الموجودة على البطن مما يؤدي إلى حدوث تداخل مع صورة الجنين الموجودة في صورة السونار.
  • عدد الأجنة: حيث يمكن أن تحمل المرأة في جنين واحد فقط أو في زوج من الأجنة لتكون توأم أو توأم ثلاثي، وبالطبع كلما زاد عدد الأجنة في بطن الأم كلما أدى ذلك إلى إخفاء الطفل لتفاصيل جسد الطفل الآخر مما يؤثر على وضوح التفصيل التشريحي لجسم الطفل في السونار.
  • وقت التصوير بالسونار: حيث أنه كلما تقدم وقت الحمل كلما كان ذلك أفضل في تحديد جنس الجنين حيث يكون الجنين قد تطورت أعضاؤه وظهرت بشكل أوضح.
  • وضعية الطفل: حيث يمكن أن يكون الطفل في وضع معين لا يسمح بتحديد الكثير من الأمور حيث عندما تكون أرجل الطفل متماسكة ومتقاربة من بعضها البعض يؤدي ذلك إلى إعاقة رؤية الأعضاء التناسلية وتحديد جنس الجنين.

شاهد أيضًا: طريقة الحمل ببنت وكيف يمكن تحديد جنس الجنين بالتفصيل

ختامًا نكون قد تعرفنا على معرفة نوع الجنين من شكل الرأس في السونار؟، كما تعرفنا على أهم المعلومات عن تحديد جنس الجنين والنظريات والخرافات المختلفة التي يتم استخدامها لمعرفة جنس الجنين وكذلك التقنيات الحديثة المستخدمة في ذلك والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *