معلومات عن القاضي اياس وحياته مع القضاء

معلومات عن القاضي اياس

معلومات عن القاضي اياس الشخصية التاريخية المعروفة التي عرفت بعدلها وإنصافها للناس، فالقاضي يجب أن يكون متصفاً بالعدل والمساواة، حيث يتم إختيار القاضي وفق الأخلاق والحكمة والعدل التي يمتلكها، هذا الأمر الذي سوف نتعرف عليه من خلال مقالنا اليوم، فقد إخترنا لكم أجمل معلومات عن القاضي اياس.

معلومات عن القاضي اياس

إياس بن معاوية بن قرة بن الزمني المولود في السادس والأربعين من الهجرة وكانت كنيته أبو وائلة وتم وضعه في التابعين، حيث أنه قد تعلم على أيدي معاوية الذي إستطاع أن يجعله يحفظ القران في سن مبكرة، وروى العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، وقد بعثه من أجل التعليم في أيام العجم وإخبارهم من خلال رجل من أهل الذمة مشهور له بالجدارة والكفاءة في هذه الأمور.

تلقى العديد من الدروس المختلفة من تاريخ العجم أنذاك، وقد سمع يهودي يقول “ما أحمق المسلمين كما يزعمون أن أهل الجنة كما يأكلون ولا يحدثون فقال لهم إياس أفكل ما تأكله تحدثه ؟ قال: لا، لأن الله تعالى يجعل بعضه غذاء: قال: فلم تنكر أن الأدلة التي تعالى يجعل كل ما يأكله من أهل الجنة كغذاء؟ فبهت الذين كفر!”، وهو ما يدلل على إستطاعته الإمساك بالأدلة والمضي قدما للإقناع ثم إعلان الحق.

وقد كان صادق الرؤية وملهم، وقد توفى فيه حين راى في المنام هو ووالده على فرسين فجريا ويمشيان بجانب بعضهم البعض وقد عاش أبيه 76 سنة وهو فيها، فلما كانت أخر لياليه قال هذه الليلة أستكمل فيها عمر أبي ونام وأصبح ميتاً، في 122 من الهجرة.[1]

حياة اياس في القضاء

إن القاضي إياس يعتبر أحد أفضل ما أثمر الدين الإسلامي بهم، حيث كان إياس قاضي للعدل في النفوس، وقد أظهر العدل في أحكامه المختلفة، فهو يعلم مختلف الأمور الخاصة بملابسات الأحداث المختلفة، وكان يساهم في إعاد الحقوق لأصحابها في وقت سريع، ويعتبر أحد أهم النماذج الشاهد بها التاريخ لأبناء الدين الإسلامي، حيث ضرب فيه المثل في الذكاء والفراسة.

وقد ولى الخليفة الراشد عمر بن عبدالعزيز رحمه الله والياً على البصرة، من خلال عدي ابن أرطاه وقال له إجمع إياس والقاسم ويولي قضاء البصرة ويضع أكفأهم وهو منهج الإسلام في التعيين على الولايات العامة المختلفة.

وقد قال القاسم “إن إياس بن معاوية هو أفقه مني وأعلم بالقضاء، فإن كنت كاذبا ً فما يحل لك أن توليني وأنا كاذب، وإن كنت صادقاً فينبغي لك أن تقبل قولي وحلف على ذلك، فرد عليه القاضي إياس وقال للوالي : إنك جئت برجل أوقفته على شفير جهنم فنجى نفسه منها بيمين يستغفر الله منها وينجو مما يخاف”.

فقال عدي” أما إذا فهمتها فأنت لها، فإستقضاه فأبى وقال إياس يكبر المرء خير مني، فأمر عدي بن أرطاة بكيرا بذلك وقال إياس خير مني”.

وقد إنتهى هذا الأمر إلى فرض منصب القضاة على القاضي إياس بن معاوية، وقد بكى وإستشعر جسمه المسؤولية وثقل هذه الأمانة عليه، وبالتالي طلب الإعانة والتوفيق من الله عز وجل .

طرق تعامل إياس مع القضاء

كان القاضي إياس يشارك علومه مع أهل عصره، ويختصهم من خلال فهم الواقع ويستدل بشواهد وأمارات مختلفة، وقد أثنى عليه إبن القيم في الطرق الحكمية، وقد قال هذا الذي فات كثيراً من الحكام وكانوا يضيعوا الكثير من الحقوق.

وقد سأل رجل القاضي إياس بن معاوية أن يقوم بتعليمه القضاء، وقال له القاضي إياس أن القضاء لا يعلم وإنما يعتبر حالة من الفهم، ثم قال له الرجل علمني العلم، فقد كان إياس لديه العلم الكبير ولكن الفهم والحفظ هي قدرة من الله عز وجل له، وقد كانت هذه هي النقطة الفاصلة بينه وبين مختلف القضاء وإستطاع أن يميز بين حال الناس والتمييز بين الصدق والكذب والتمييز بين الحق والباطل.

ومن أخبار فطنته وذكائه أنه كان في الكوفة رجل يظهر للناس الصلاح ويظهر لهم التقى والورع، حتى أثنى الناس عليه وأتخذوه أميناً على أموالهم وجعلوه وصياً على أولادهم عند قرب دنو الأجل، فأتاه رجل وإستودعه مالاً، وعندما إحتاج الرجل ماله طلبه منه فأنكره، ومضى إلى القاضي إياس وشكا له الرجل، فقال إن المشتكي أعلم صاحبك أنك تريد أن تأتيني، وقال كلا فقال له إنصرف وعد إلي في الغد، وأرسل القاضي إياس للرجل المؤتمن أن يأتيه، وقال له لدي المال الكثير لبعض الأيتام ولا يوجد كافل لهم، وقد رأيت أن اودع هذه الأموال لديك وتكون وصياً على هذه الأموال والأيتام، وقال له هل لديك منزل حصين وواق متسع، فقال له الرجل نعم أيها القاضي.

ثم قال له أن يأتي بعد الغد، وأن تعد مكان للمال، وأن يحضر معه حمالين لحمل المال، وفي اليوم التالي جاء المشتكي فقال له إياس إنطلق إلى صاحبك وأطلب منه المال فأن أنكره فقل له أشكوك إلى القاضي، فذهب إلى الرجل وطلب منه ماله وقد إمتنع عنه وجحده، فقال له أشكوك للقاضي، فلما سمع بذلك قام بدفع المال إليه، وطيب خاطره، ورجع الرجل للقاضي إياس وقال له لقد أعطاني الرجل حقي، وجاء إليه الرجل فيما بعد وزجره وأشهره وقال له بئس الرجل أنت عدو الله وقد جعلت الدين مصيدة للدنيا.

هذه كانت بعض المعلومات عن القاضي اياس وقد تحدثنا عن حياته طرق تعامل إياس مع القضاء لتكونوا على علم كامل بالقاضي إياس الذي يعرف بأنه من القضاء الأذكياء في الإسلام.

المراجع

  1. ^ books.google.com.sa , القاضي اياس , 11/10/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *