معمارية الحاسب الرئيسة التي وضعها فون نيومان تعتمد على أن الحاسب يتكون من

معمارية الحاسب الرئيسة التي وضعها فون نيومان تعتمد على أن الحاسب يتكون من

معمارية الحاسب الرئيسة التي وضعها فون نيومان تعتمد على أن الحاسب يتكون من ، لا شك أن إدخال الكمبيوتر إلى الخدمة خلال بداية خمسينيات القرن العشرين كان نقطة تحول في حياة البشر جميعًا، ولا يمكن تجاهل الدور العظيم الذي يلعبه الحاسب الآلي في حياتنا الحديثة، وتتداخل المكونات التي يتكون منها الحاسوب، وقد وضع نيومان معماريه التي توضح لنا ترتيب مكونات الحاسب وهذا ما سنتعرف عليه خلال هذا المقال.

معمارية الحاسب الرئيسة التي وضعها فون نيومان تعتمد على أن الحاسب يتكون من

معمارية الحاسب الرئيسة التي وضعها فون نيومان تعتمد على أن الحاسب يتكون من ثماني نقاط، توصل العالم الرياضي جون فون نيومان ومساعدوه خلال عام 1954م بالوقوف على المبادئ الرئيسية التي لانزال نستخدمها إلى يومنا هذا في عملية تصميم الحواسيب، و نوجز نموذج فون نيومان النقاط الثمانية التالية:

  • يتم هيكلة الحواسيب على أساس وحدات أحادية لكل وحدة وظيفتها المتعلقة بها.
  • توزع الذاكرة الداخلية إلى مجموعة من الوحدات الأساسية المتعلقة  بالخلايا (، وتتزامن كل خلية منها برقم معين يسمى بالعنوان أو الواجهة.
  • يتم القيام بحفظ الخلية كوحدة أساسية واحدة من كافة المعلومات.
  • يتم استخدام نظام الترقيم الثنائي لتعمية كافة الأوامر والتعليمات والمعطيات الصادرة.
  • يتم القيام بالاحتفاظ بالأوامر والتعليمات في ذات الذاكرة الداخلية.
  • تسلسل أرقام أسماء خلايا الذاكرة التي تخزن الأوامر والتعليمات المتتالية المراد تنفيذها.
  • يتم القيام بتنفيذ الأوامر والتعليمات بصورة آلية  حيث يبدأ الثاني بعد انتهاء الأول.
  • يمكن توقيف ترتيب تنفيذ البيانات والأوامر، من خلال تدخلات ملزمة  كانت أو غير ملزمة.

شاهد أيضًا: من هو العالم الذي وضع معمارية الحاسب ؟

فون نيومان الحاسوب

ارتبط مصطلح الحاسوب دائمًا بمعمارية فون نيومان نيومان حيث استطاع تيومان من خلال نموذجه ومعمارية أن يجعل الحاسوب قادراً على تخزين وتنفيذ الكثير من  البرامج، حيث تم إطلاق اسم  مبدأ تخزين البرامج على تلك المعمارية أو الابتكارية التي توصل إليها نيومان،  وقد تم التوصل إلى آلية تنفيذ وتنظيف تلك المعمارية في بريطانيا خلال عام 1949م لدى استخدام  ابتكار قطعة  “ايدساك”، وقد قام نيومان بتأليف أحد المؤلفات التي وضع فيها خلاصة ما تعلمه في هندسة الحواسيب، وقد ركز في كتابه على كيفية التخزين للمعلومات داخل الكمبيوتر، واعتمد في عملية التخزين على التقنيات المتعلقة بالهيكلة المعمارية لمكونات الكمبيوتر التي استخدمها.

شاهد أيضًا: الجهة التي تمنح شهادات عالمية في معظم تخصصات الحاسب هي

مكونات الحاسب الآلي الأساسية

وفق الرؤية والمعمارية الهيكلية التي توصل إليها نيومان فون فإن جهاز الحاسب يتكون من عدة أدوات ومكونات داخلية وخارجية، يمكن إجمالها فيما يلي:

  • الفئة الأولى: وهي التي تتعلق بتصميم النظام، والذي يتضمن الكثير من المكونات والأدوات المحسوسة أو المادية، علاوة على المعالجات التكرارية، إلى جانب وحدة تحكم الذاكرة الداخلية العشوائية.
  • الفئة الثانية: وهي التي تتضمن معمارية الكمبيوتر المصغرة والدقيقة، وهي المسؤولة عن الإدارة والتشغيل الخاصة بالحاسب الآلي.
  • الفئة الثالثة: وهي تلك التي ترتبط بالمعمارية الخاصة بالمعلومات والتعليمات والأوامر  وعمليات التخزين والاحتفاظ بالتعليمات والأوامر داخل الجهاز من خلال وحدات المعالجة المركزية.

شاهد أيضًا: مخترع الانترنت … من هو مخترع الانترنت

إيجابيات وسلبيات هيكلة نيومان

كغيرها من المعماريات أو طرق الهيكلة التي تتبنى تصنيف مكونات أجهزة الحواسيب والأجهزة الإلكترونية عمومًا، تعرضت معمارية نيومان فون للانتقادات، وإزاء تحليل تلك الهيكلة، فإن هناك إيجابيات وسلبيات:

  • الإيجابيات: أنا تلك المعمارية التي اعتمد عليها هذا العالم لا تتطلب الكثير من الهاردوير ولا تعتمد على استعمال الذاكرة بصورة كبيرة.
  • السلبيات: فتكمن في أن هيكلة نيومان تستند إلى ما يطلق عليه اسم  برقبة القنينة, وتلك الطريقة لا يتم من خلالها إلى تنفيذ أحد الأوامر فقط، وهو ما يؤدي إلى تقلص أداء وإنجاز الحاسب لمهامه؛ وذلك راجع إلى  أن البرنامج والأوامر يمكن قراءتها  من خلال ذات المسار ومن خلال الذاكرة ذاتها.

وفي نهاية المقال عن معمارية الحاسب الرئيسة التي وضعها فون نيومان تعتمد على أن الحاسب يتكون من ثمانية نقاط قمنا بذكرها بالتفصيل خلال الجزء المخصص للإجابة على السؤال أعلاه، علاوة على بعض المعلومات عن معمارية نيومان حول الحاسب الآلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *