معنى كلمة دائب

معنى كلمة دائب

معنى كلمة دائب من المعاني الكثيرة التي يبحث عنها الكثير من الناس، وتعد كلمة دائب من الكلمات السهلة البسيطة وهي تتكون من أربعة حروف يسهل كتابتها ونطقها ومنتشرة في الدول العربية ويتم اطلاقه على الذكر دون الأنثى، فهو يحمل الكثير من المعاني الجميلة الراقية توحي بالنشاط. 

معنى كلمة دائب

كلمة دائب هي كلمة عربية تعني العديد من المعاني، ويختلف معناها علي حسب سياق الجملة كما يلي:

  • دائب هو اسم فاعل من الفعل الماضي الثلاثي دأَب وتعني المخلص والمجتهد في العمل الذي يقوم به مثال على ذلك دائب في المذاكرة يعني جاد ومنهمك في دروسه ومذاكرته. 
  • دأب فعل ثلاثي يعني استمر أو تعود عندما يأتي في جملة دأب أحمد ممارسة الرياضة أي استمر ولا يمل من ممارسة الرياضة، دأب الخائن على الكذب والخداع يعني تمادي واستمر على هذا الفعل. 
  • تعني كلمة دأب في جملة دأب القماش أي نصبه وفرشه لينام عليه. 

معنى اسم دائب 

اسم دائب من الأسماء التي تخص الذكور وهو شائع في الدول العربية، أصل هذا الاسم هو الفعل الماضي دأب ويعني الاستمرار والشيء الذي يبقي لفترة كبيرة ولا ينقطع هذا الاسم يحمل معنيين الأول ويعني الرجل الذي يتميز بقوة شخصيته الصارم في أمورة وقراراته الذي يقوم بعملة بكل نشاط وحيوية وإتقان.

والثاني الشخص الذي يحب فعل شيء ما يقوم بتكراره باستمرار ولا يشعر بالملل أبدًا، ذكر اسم دائب في القرآن الكريم في الآيات التالية ( وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنِ) و( تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا).[1]

شاهد أيضاً: معنى كلمة يمحق ومواضيع ذكرها في القرآن الكريم

عكس كلمة دائب

تعني كلمة دائب الإخلاص والاجتهاد، وتتعدد الكلمات المضادة لكلمة دائب مثل المنقطع عن فعل الشيء والمتهور والمتأخر والمتكاسل، والمتسرع الذي يشعر بالملل السريع من فعل شيء ما دائما يشعر بالخمول. 

وبهذا قد تحدثنا بشكل تفصيلي عن معنى كلمة دائب، كما ذكرنا صفات الكلمة والمضاد منها لتكون الإجابة متاحة لمن يبحث عن هذا الاسم أو يريد تسميته للمولود فهو من الأسماء الرائعة التي تميز صاحبها بالنشاط والجد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *