معنى كلمه رجيع

معنى كلمه رجيع

معنى كلمه رجيع يتساءل عنه الكثيرين لعدم وضوح الكلمة ويرجع هذا إلى صعوبة اللغة العربية وكون مفرداتها متشعبة مشتقة من الكثير من المعاني مما يضع القارئ في حالة من الارتباك خاصة مع ضعف اللغة العربية في زمننا بسبب اختلاف اللهجات بين الدول وبسبب ثقافة العولمة التي جعلت اللغات الأجنبية ذات جانب واسع في نطقنا اليومي.

معنى كلمه رجيع

إن كلمة رجيع من الناحية الصرفية هي اسم مصدر من الفعل رجع أي عاد، والرجيع في اللغة هو كل ما تم إرجاعه إلى مكانه الأصلي كالطعام مثلًا فإن الطعام لا يسوى بدون النار فإذا ما قلنا طعام رجيع فمعنى قولنا أن الطعام قد عاد إلى قصعته تمهيدًا لو ضعه على النار مرة أخرى ويسري هذا على كل ما يطلق عليه رجيع ولذلك أيضًا يقال على الطعام الذي يخرج من جوف الإنسان رجيعًا لأنه رجع إلى حيث عاد قبل التهامه أي عاد إلى خارج جسد الإنسان.

معنى كلمة رجيع في الحديث

معاني كلمة رجيع تختلف لغويًا حسب ما يراد بها أن تدل عليه فهي تستخدم للدلالة عن كل ما يرجع كما كان لكن في حالة إذا ما تم استخدامها مطلقة في الحديث ففي الأغلب يراد بها الدلالة على رجيع الإنسان أو الحيوان وبرازهما وقد سمي رجيع الإنسان أو الحيوان وبرازهما بذلك الاسم لأنه يعبر عن رجوع الطعام من جوف الكائن الحي إلى خارجه.

شاهد أيضًا: معنى كلمة بضع

كيف نبحث عن معنى كلمة في المعجم

برغم كون اللغة العربية هي لغتنا الأم إلا أننا قد نحتاج في أحيان كثيرة إلى البحث عن معنى من معاني كلماتها لجهلنا بها، ويفضل لمن أراد أن يبحث عن المعنى اللغوي لكلمة ما أن يكون بحثه عن طريق المعجم حيث أن المعجم يوفر للقارئ معنى الكلمة التي يبحث عنها وأصلها وما اشتق منها مما يساهم بشكل كبير في تحسين لغة الباحث العربية، ويمكن لمن يريد البحث في المعجم أن يقوم باتباع الخطوات التالية:

  • يجب أن يقوم الباحث برد الكلمة إلى أصلها فينزع منها أي حروف زادت عليها نتيجة التصريفات المختلفة فمثلًا كلمة افتتاح يكون أصلها هو فتح فنبحث باسمها بدون الزيادات الذي هو “فتح”.
  • يجب أن يقوم الباحث بإلغاء التضعيف في الكلمة المبحوث عنها فإذا كانت هناك كلمة مشددة يقوم بإلغاء هذا التشديد لأن المعجم لا يعترف إلا بالأحرف الأساسية.
  • يجب على الباحث أن يقوم برد حرف الألف الذي يكون في الكلمة إلى أصله فهناك ألفات قد تكون قلبت في الكلمة عن حرف أخر وهناك ألفات قد تكون غير أصلية دخلت الكلمة بسبب قاعدة الإقلاب.
  • يجب رد الكلمة إلى مصدرها قبل البحث عنها فإذا كانت الكلمة مجموعة أو مثنى فإن الباحث يجب أن يقوم بإعادة الكلمة إلى أصلها المفرد ثم يعيد المفرد إلى مصدره الأصلي.
  • يقوم الباحث في المرحلة الأخيرة بالبحث عن الكلمة باستخدام الحرف الأخير منه ثم الحرف الأول بعده.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن معنى كلمه رجيع هو ما تم ارجاعه من الأشياء التي نستخدمها إلى مصدرها الأصلي كما عرفنا كيفية البحث عن كلمات ما في المعجم ومعرفة معناها الأصلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *