مع عصام ٥٠٠ ريال، أنفق منها ٣٠٤ ريالات لشراء طابعة. إذا أراد أن يشتري كتابا ب ٥٠ ريالا، وآلة حاسبة بمبلغ ٦٠ ريالا، فإن ما بقي معه يكفي لذلك .

مع عصام ٥٠٠ ريال، أنفق منها ٣٠٤ ريالات لشراء طابعة. إذا أراد أن يشتري كتابا ب ٥٠ ريالا، وآلة حاسبة بمبلغ ٦٠ ريالا، فإن ما بقي معه يكفي لذلك .مع عصام ٥٠٠ ريال، أنفق منها ٣٠٤ ريالات لشراء طابعة. إذا أراد أن يشتري كتابا ب ٥٠ ريالا، وآلة حاسبة بمبلغ ٦٠ ريالا، فإن ما بقي معه يكفي لذلك .

مع عصام ٥٠٠ ريال، أنفق منها ٣٠٤ ريالات لشراء طابعة. إذا أراد أن يشتري كتابا ب ٥٠ ريالا، وآلة حاسبة بمبلغ ٦٠ ريالا، فإن ما بقي معه يكفي لذلك . ، للتأكد من صحة هذه العملية سنقوم بمجموعة عمليات حسابية، ومن بينها عمليات جمع وطرح ومقارنة، وهذه العمليات تعد من أساسيات الرياضيات التي تعطى في المرحلة الابتدائية

مع عصام ٥٠٠ ريال، أنفق منها ٣٠٤ ريالات لشراء طابعة. إذا أراد أن يشتري كتابا ب ٥٠ ريالا، وآلة حاسبة بمبلغ ٦٠ ريالا، فإن ما بقي معه يكفي لذلك .

مع عصام ٥٠٠ ريال، أنفق منها ٣٠٤ ريالات لشراء طابعة. إذا أراد أن يشتري كتابا ب ٥٠ ريالا، وآلة حاسبة بمبلغ ٦٠ ريالا، فإن ما بقي معه يكفي لذلك . هذه العبارة صحيحة، والخطوات التالية تبين صحة ذلك:

  • إن ما يملكه عصام 500 ريال واشترى منه طابعة بمبلغ 304 ريال فالمبلغ الذي بقي معه هو: المبلغ الباقي = المبلغ الذي كان مع عصام – سعر الطابعة= 500 – 304 = 196 ريال.
  • إن المبلغ اللازم لشرار كتاب وآلة حاسبة هو : المبلغ اللازم = سعر الآلة الحاسبة + سعر الكتاب = 50+ 60= 110 ريال .
  • بمقارنة المبلغ المتبقي مع عصام مع المبلغ اللازم لشراء الكتاب والآلة الحاسبة يتم ملاحظة أن المبلغ المتبقي مع عصام أكبر من المبلغ اللازم للشراء أي 196 > 110 والعبارة السابقة صحيحة.

ملاحظة: مقارنة العددين 196 و 110 تمت كما يلي: إن العددين 196 و 110 لهما نفس أعداد المنازل وهي ثلاثة منازل ولذلك إن مقارنتهما تتم ابتداء من المنزلة الأكبر وهي منزلة المئات على الشكل التالي:

  • إن منزلة المئات في 196 تساوي 1 ومنزلة المئات في 110 هي 1 أيضًا، لذلك يتم الانتقال إلى المنزلة التالية، منزلة العشرات.
  • إن منزلة العشرات في الرقم 196 هي 9 بينما منزلة العشرات في الرقم 110 هي 1 ن وإن 9 أكبر من 1 لذلك فإن العدد 196 هو أكبر من العدد 110.

شاهد أيضًا: العدد الصحيح الموجب يكون أكبر من العدد الصحيح السالب دائما

مع عصام ٥٠٠ ريال، أنفق منها ٣٠٤ ريالات لشراء طابعة. إذا أراد أن يشتري كتابا ب ٥٠ ريالا، وآلة حاسبة بمبلغ ٦٠ ريالا، فإن ما بقي معه يكفي لذلك . بطريقة ثانية

يمكن الوصول إلى النتيجة السابقة نفسها عن طريق حساب المبلغ الكلي اللازم للشراء ومقارنته مع المبلغ الموجود لدى عصام وذلك كما يلي:

  • إن المبلغ اللازم لشراء طابعة وآلة حاسبة وكتاب هو = سعر الطابعة+ سعر الكتاب+ سعر الآلة الحاسبة= 304+ 50+ 60= 304+ 110= 414 ريال.
  • بمقارنة ما يملكه عصام مع المبلغ اللازم للشاء نلاحظ أن 500 و 441 من ثلاث منازل، تتم مقارنة الرقم في منزلة المئات لكلا العددين ويتم استنتاج أن 500 أكبر من 414 لأن المئات فيه أكبر من مئات 414: أي 5 أكبر من 4، فالمبلغ الذي مع عصام كافي لشراء كل حاجاته.

وفي الختام تمت الإجابة على السؤال مع عصام ٥٠٠ ريال، أنفق منها ٣٠٤ ريالات لشراء طابعة. إذا أراد أن يشتري كتابا ب ٥٠ ريالا، وآلة حاسبة بمبلغ ٦٠ ريالا، فإن ما بقي معه يكفي لذلك . ، كما تم إجراء عمليات حسابية للتأكد من صحة الإجابة وذلك بحساب المبلغ النهائي اللازم للشراء ومقارنته مع المبلغ الموجود مع عصام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *