مقدمة بحث ديني عن الطلاق وخاتمة بحث جاهزة بالطريقة الصحيحة

مقدمة بحث ديني عن الطلاق

مقدمة بحث ديني عن الطلاق من الأشياء التي يبحث عنها طلاب العلم الشرعي من المسلمين، وذلك لأهمية كتابة البحث العلمي للإفادة من أهم ما يتوصل إليه العلماء خاصة، وأن القضايا المجتمعية دائمًا في تطور وتجدد، فلا بد من توفر العقليات النيرة والواعية التي تبحث في المستجدات من وجهة نظر الشريعة الاسلامية بطريقة علمية مدروسة من خلال الاطلاع على أمهات المراجع والمصادر الموثوقة في كتابة البحث العلمي.

كيفية كتابة مقدمة بحث ديني

بعد إتمام صياغة المسودة بشكلها النهائي، واستعراض مباحث الموضوع بشكلها التام، واستيفاء كتابة البحث في جزئياته وكلياته؛ تكون الصورة النهائية للبحث قد اتضحت لك تمامًا، واكتمل بناؤه العلمي؛ وعندها يكون من السهل عليك تحديد النقاط، وحصر المعلومات التي ترغب في تدوينها في المقدمة. ومقدمة البحث تعد مطلع الرسالة وواجهتها، لذلك لا بُدَّ أن تبدأ قوية، متسلسلة في الأفكار، واضحة في الأسلوب، متماسكة المعاني، تجذب القارئ.

وإنه من المفترض في الباحث المسلم أن يبدأ مقدمته بالبسملة، والحمد لله تعالى، والثناء عليه، ثم يتبعها بالصلاة والسلام على سيدنا رسول الله محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم؛ فهي مما يندب للمسلك أن يبدأ بها في كل عمل، والأعمال العلمية خاصة؛ تحقيقًا للحديث النبوي: “كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله الرحمن الرحيم فهو أبتر”؛ وأبتر: مقطوع البركة، فصار هذا شعار المؤلفين من العلماء المسلمين في المجالات العلمية النظرية والتطبيقية المختلفة. [1]

شاهد أيضًا: كيف اكتب مقدمة

عناصر مقدمة بحث ديني

يفترض في المقدمة أن تكون لها صلة وثيقة بموضوع البحث؛ لأنها البداية الحقيقية للبحث، ويجب أن تحرر بأسلوب علمي متين لتكسب اهتمام القارئ لها، كما ينبغي أن تحتوي على توضيح لأفكار البحث، وإعطاء صورة مبسطة عنه، ويكون ترتيبها منطقيًّا يتذوقه القارئ عن طريق استعراضه لها. وحتى تكتب مقدمة بحث ديني قوية ومتماسكة لا بد أن تحتوي على العناصر الآتية: [1]

  • أولًا: تحديد موضوع البحث الذي تتصدى لعرضه ومناقشته في إطار الصورة الأخيرة له.
  • ثانيًا: الإشارة إلى قيمة البحث وأهميته في المجتمع.
  • ثالثًا: شرح الأسباب التي دفعتك إلى الاهتمام بهذا الموضوع بالذات، أو بواحد من جوانبه.
  • رابعًا: التنويه للقارئ عن الآفاق والتفرعات المتعددة للبحث غير الجانب الذي جرى عليه البحث والدراسة من قبلك.
  • خامسًا: إعطاء ملخص عن الطرق التي يمكنك القيام بها من أجل الحصول على النتائج التي توصل إليها البحث.
  • سادسًا: تحديد المنهج والطريق الذي سلكته في معالجة موضوعات البحث.
  • سابعًا: تحديد معاني المصطلحات التي تم استعمالها في عرض البحث، وبيان المقصود منها.
  • ثامنًا: ذكر الدراسات والأعمال العلمية السابقة التي أسهمت في تطور هذا الموضوع، وخصائص كل منها؛ لتتبين المقارنة من خلال ذلك بينها وبين الإضافة الجديدة التي أضفتها إلى البحث.
  • تاسعًا: وضع التقسيمات الأساسية لموضوعات البحث.

شاهد أيضًا: كم مدة صدور صك الطلاق في السعودية

نموذج مقدمة بحث ديني عن الطلاق

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:

فإن النكاحُ من نِعَمِ الله -سبحانه وتعالى- التي امتنَّ بها على العباد، فقد قال جلّ في علاه: ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا﴾ [الروم: 21]. كما أن النكاحُ يعد من أقوى الرَّوابط والعلاقات في المجتمعات، وقد سمَّاه الله -تعالى- مِيثاقًا غليظًا كما في قوله: ﴿ وَإِنْ أَرَدْتُمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا فَلَا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا * وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنْكُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا ﴾ [النساء: 20، 21].

إلا أنه عند استحالة العشرة الزوجية وتكرار العديد من المشاكل بين الزوجين التي تجعلها يشعران بعد إمكانية الحياة على ما هو الحال عليه شرع الإسلام الطلاق؛ وبذلك فإن الطلاق من الأمور المهمة التي شرعت الشريعة الإسلامية المباركة، وله أحكام فقهية متعددة تتبع الحال الذي حصل الطلاق بسببه، وهذه الأحكام ينبغي على طلاب العلم معرفتها والإلمام بها.

وانطلاقًا من انتشار ظاهرة الطلاق في المجتمعات بشكل كبير في الآونة الأخيرة والاستهانة بعواقبها على مستقبل الأسرة والمجتمع كان لا بد لي من أن أتطرق إلى هذا الموضوع وأسبر أهم التفاصيل التي تعتريه والمسببات التي هي العامل الأساسي في حصوله في مجتمعاتنا المحافظة، على الرغم من التنبيه على أهمية رابطة الزواج في المجتمع.

مشكلة البحث

تتمثل مشكلة البحث في الإجابة عن التساؤلات الآتية:
(تضع عددًا من الأسئلة التي سوف تتناول الإجابة عنها في بحثك على شكل نقاط)

أهداف البحث

يهدف البحث إلى توضيح ومناقشة الأمور الآتية:
(تكتب مجموعة من الأمور التي تعد الهدف الأساسي من البحث على شكل نقاط)

الدراسات السابقة

قبل الشروع بكتابة بحثي هذا عمدت إلى الاطلاع على عدد من الدراسات السابقة التي تناولت هذا الموضوع بخصوصه وتحدثت عنه بشكل مفصل وذكرت عددًا من أسبابه ودواعي البحث فيه، ومن هذه الدراسات ما يأتي:

منهج البحث

تكتب فيه منهجك الذي اتبعته في البحث، مثلًا: (اتبعت في هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي في تصوير المسألة من أجل بيان حكمها والتطرق إلى ذكر أدلتها، فضلًا عن استقراء القواعد الأصولية وتطبيقاتها في كتب الأصول والفروع بالاعتماد على أمهات المصادر في……….)

خطة البحث

يتكون البحث من مقدمة و (عدد) مباحث وخاتمة، وقد جاءت عناوين المباحث كما يأتي:

المبحث الأول: (عنوان المبحث الأول)

  • المطلب الأول: (عنوان المطلب الأول)
  • المطلب الثاني: (عنوان المطلب الثاني)

المبحث الثاني: (عنوان المبحث الثاني)

  • المطلب الأول: (عنوان المطلب الأول)
  • المطلب الثاني: ( عنوان المطلب الثاني)

شاهد أيضًا: مقدمة بحث ديني

كيفية كتابة خاتمة بحث ديني

الختمة هي النتيجة المنطقية لما جرى عرضه ومناقشته في البحث، وتعد المساهمة الأصيلة، والإضافة الجديدة التي تنسب للباحث بلا منافسة، وهي تذهب إلى أبعد من قضايا البحث ومقدماته؛ فأنت تعلن فيها الأحكام، وتقرر النتائج. ويتم فيها عرض الموضوع الرئيس للبحث، والتعرض إلى بعض الموضوعات، والنقاط، والتحليلات التي تمت مناقشتها فيه؛ لكن بصورة مختصرة ومبسطة وكأنها مبررات يقصد منها التمهيد لذكر النتيجة بشكل طبيعي.

أحيانًا ما يوصى بإجراء بحث لبعض الموضوعات على نطاق أوسع، أو الاهتمام بعدد من النقاط المهمة، كما قد تُضمن الخاتمة اقتباس مهم له أثر في الإقناع بالنتيجة التي وصل لها البحث. وإن الخاتمة باعتبارها الجزء النهائي في نصوص البحث الذي يترك الانطباع الأخير؛ فهو تحتاج إلى عناية كبيرة في ترتيب الأفكار، وجودة في الصياغة، واختيار الجمل، بحيث يحس القارئ من خلالها أنه وصل لنهاية البحث بطريقة سلسة، متدرجة من دون تكلف. [2]

شاهد أيضًا: خاتمة موضوع جاهزة

خاتمة بحث ديني عن الطلاق

بعد التطرق إلى الخوض في موضوع الطلاق وتناول أسبابه والدوافع إلى اللجوء إليه بالتفصيل، والحديث عن الأحكام التي تعتري الطلاق بكل أحواله، فإنني أختتم بحثي بذكر أهم النتائج والتوصيات وهي كما يأتي:

أولًا: تفهم الشرع للحالات التي يستحيل معها اسمرار العشرة بين الزوجين، وما يترتب على ذلك من المفاسد والأضرار، وبالتالي بيان مشروعية الطلاق وأهميته.

ثانيًا: شرع الاسلام الطلاق لازالة الضر الواقع على كل من الزوج والزوجة بسبب استمرار الطلاق‘ فإذا فسدت الحال بين الزوجين، يصير استمرار النكاح مفسدةً محضةً، وضررًا بإلزام الزوج النفقة، وحبس المرأة مع سوء العشرة.

ثالثًا: ( تكتب كل النتائج التي توصلت إليها في البحث وما ذكرته لك في الأعلى مجرد أمثلة على خاتمة بحث ديني عن الطلاق وليست على سبيل الحصر).

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، وقد تطرقنا فيه للحديث عن كيفية كتابة مقدمة بحث ديني بطريقة علمية محضة، كما كتبنا لكم نموذج مقدمة بحث ديني عن الطلاق يمكنك الاستعانة به لمساعدتك على كتابة مقدمة البحث الخاص بك بالطريقة العلمية الصحيحة، مع ضرورة الرجوع إلى المراجع المعتمدة في التعرف إلى أسس كتابة البحث العلمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *