مكتشف قانون الضغط على السوائل من 6 حروف فطحل

مكتشف قانون الضغط على السوائل من 6 حروف فطحل

مكتشف قانون الضغط على السوائل من 6 حروف فطحل من أكثر الألغاز التي تحتاج إلى مزيد من التركيز والتفكير لمعرفة الحل الصحيح لها، وتعد لعبة الألغاز من الألعاب التي تنمي العقل والفكر، وفي هذا المقال سوف نقوم بحل هذا اللغز ليعرفه الجميع.

مكتشف قانون الضغط على السوائل من 6 حروف فطحل

الذي اكتشف قانون الضغط على السوائل هو العالم (باسكال ولد في مدينة كليرمون في فرنسا، تميز بالذكاء في الرياضيات والعلوم منذ صغره، كان قد انضم لطائفة دينية تسمى الجانسينية، وكان يدافع باسكال عن معتقداته من خلال كتاباته إلى أن توفي. 

وجد له الكثير من الأعمال بعد وفاته، كان يؤمن أن العقل البشري له حدود للمعرفة وأن الإنسان الذي يؤمن برسائل المسيحية بيقين من قلبه هو من يصل للحقيقة، وكان يهتم بالكثير من الأشياء ولكنه كان يركز أكثر على علوم الفيزياء والرياضيات. 

شاهد أيضاً: من هو مكتشف جدول الضرب

إنجازات باسكال في الرياضيات

يوجد للعالم باسكال الكثير من الإنجازات في مجال الرياضيات والكثير من المجالات الأخرى، ولكن أبرز إنجازاته في علم الرياضيات هي:

  • الآلة الحاسبة، حيث إثر بشكل كبير في الرياضيات والنظريات المتعلقة بها. 
  • اهتم أيضًا أن يوضح كل شيء يتعلق بالسلاسل العددية الصحيحة وخصائصها، وتطبيقاتها.
  • وحصل بسبب هذه الجهود، وتقديرًا له على الكثير من الجوائز وتم تكريمه وإعطائه الكثير من الأوسمة والميداليات نظرًا لما اكتشف وإنجازاته الكبيرة، وأبحاثه. 

إنجازات باسكال في فلسفة الرياضيات 

يعتبر الكثيرين أن باسكال هو أبو حساب الاحتمالات، كان له الكثير من الإنجازات في مختلف العلوم، ولكن كان له إنجازات في مجال فلسفة الرياضيات منها ما يلي: 

  • كام له اهتمام كبير بالهندسة الاسقاطية، وتمت من خلاله علاج موضوع المخروطيات. 
  • كما عالج الكثير من الموضوعات الخاصة بالدائرة والكرة.
  • وضح باسكال بعض المفاهيم الرياضية مثل الحدود ومفهوم المثلث، بالإضافة إلى المفاهيم التي تتعلق بالكامل. 

والجدير بالذكر أن إنجازاته لم يهتم بها من عاصروه، ولكن في القرن ١٩ وعن طريق العالم بونسيليه تم توضيح أهمية تلك الإنجازات

إنجازات باسكال في علم الفيزياء

تعددت إنجازات باسكال في الفيزياء بشكل كبير لاحظ ذلك جميع العلماء في عصره، وظهرت هذه الإنجازات عندما ركز في مسألة ضغط السوائل ومن أهم إنجازاته في علم الفيزياء ما يلي: 

  • تمكن من الوصول إلى مبدأ سمي بمبدأ باسكال، حيث كان هذا القانون يوضح أنه إذا تم وضع مجموعة من السوائل في مكان محكم الغلق، فإن هذه السوائل تقوم بنقل الضغط الواقع عليها الي أي مكان.
  • كما أنه تفوق في شرح يضم كل ما يتعلق بضاغطات الهواء والمضخات الفراغية. 
  • كما قدم شرحًا يوضح أيضًا ما يتعلق بالرافعات الهيدروليكية، ورافعات السيارات. 
  • وصل باسكال من خلال أبحاثه أن للهواء وزنا خاص به. [1]

وفي نهاية المقال نكون قد شرحنا لكم كل المعلومات الخاصة حول مكتشف قانون الضغط على السوائل من 6 حروف فطحل، وأوضحنا لكم نبذه عنه وعن أهم إنجازاته في مختلف المجالات، ويعد باسكال من أفضل العلماء المكتشفين في عصره، وإنجازاته ما زال لها أثرًا حتى الآن. 

المراجع

  1. ^ biography.com , Blaise Pascal Biography , 9-2-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *