من أقدم الحرف التي مارسها الإنسان منذ فجر التاريخ لتلبي أغراضه النفعية

من أقدم الحرف التي مارسها الإنسان منذ فجر التاريخ لتلبي أغراضه النفعية

من أقدم الحرف التي مارسها الإنسان منذ فجر التاريخ لتلبي أغراضه النفعية ما هي؟ حيث أن الحرف كثيرة ومتعددة وتختلف باختلاف المجال والمهام والمكان، تلك الحرف منها ما هو قديم وتم امتهانه واحترافه منذ قديم الأزل كالزراعة وغيرها ومنها ما هو حديث ووليد العصر الحالي كالسياقة والتسويق والمهن المعتمدة على شبكات التواصل الاجتماعي.

من أقدم الحرف التي مارسها الإنسان منذ فجر التاريخ لتلبي أغراضه النفعية

إن من أقدم الحرف التي مارسها الإنسان منذ فجر التاريخ لتلبي أغراضه النفعية صناعة الفخار ، وتعتبر صناعة الفخار هي حرق الطين اللبن اللين الملمس وتحويله إلى مادة صلبة متشكلة على هيئة أشكال كثيرة ومتعددة، ولم يتم ممارسة تلك الحرفة في قديم الأزل فقط منذ فجر التاريخ فقط بل لازالت تُمارس في وقتنا الحالي في العديد من المجتمعات بالأخص الدول العربية، مثل دول شبه الجزيرة العربية، وفي بعد مناطق مصر وسوريا وفلسطين والمغرب.

كما يوجد العديد من الأدوات المصنوعة من الفخار أو ما يسمى بالطين المفخور من ضمنها ما يلي:

  • الأواني المستخدمة في حفظ الأغذية مثل الجرة.
  • الأواني المستخدمة في الطهي مثل الدلة والطنجرة والأكواب والبرمة والملة والأباريق والفناجين والصحون.
  • والأواني التي يتم استخدامها في حفظ الماء وتبريده مثل الجحلة والحِب أو الزير والجدوية.
  • الأواني المستخدمة في الزينة والمنتجات الأخرى مثل المزهريات والمجامر وأصص الزراعة والأشكال الفنية.

شاهد أيضًا: البحث عن الصور ومقالات حول الاعمال الحرفية في المجتمع السعودي

أنواع الفخار

الفخار له الكثير من الأنواع التي تختلف عن بعضها البعض في المكونات وفي الأدوات المنتجَة، ومن ضمنها ما يأتي:

  • الخزف: تم البدء ف صناعة الخزف منذ حوالي 9000 عام، وهو أول ما تم صناعته من الفخار ولازال يتم تصنيعه واستخدام منتجاته بكثرة في الوقت الحالي.
  • الخزف الحجري: دلك النوع أكثر أنواع الفخار صلابة كما أنه شبه شفاف وله العديد من الألوان المختلة، مثل اللون الأسود والبتي والأحمر والرمادي والأبيض، وتم تصنيعه لأول مرة في جمهورية الصين منذ ما يقرب حوالي ٣٤٠٠ عام أي قبل الميلاد بحوالي ١٤٠٠ عام.
  • البورسلان: تم تصنيع ذلك النوع أول مرة في جمهورية الصين في عهد سلالة تدعى سلاسة تانغ الحاكمة، ولم يتم تصنيعه في الغرب، كما أنه يُصنع من الطين الصيني المُسمى بالكاولين ومادة أخرى تدعى حجر الصين، وتلك المادة يتم طحنها واستخدامها مع الطين وتعرف باسم البيتونتس.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن صناعة الفخار هي الحرفة التي تعد من أقدم الحرف التي مارسها الإنسان منذ فجر التاريخ لتلبي أغراضه النفعية ، وهي عبارة حرق الطين اللبن اللين الملمس وتحويله إلى مادة صلبة متشكلة على هيئة أشكال كثيرة ومتعددة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *