من أمثلة ما لا يعذر أحد بجهله

من أمثلة ما لا يعذر أحد بجهله

من أمثلة ما لا يعذر أحد بجهله ؟، الأمر الذي سنتحدث عنه من خلال طرحنا هذا، عن ما جاء في تفسير حديث عن ابن عباس رضي الله عنه: “تفسير القرآن على أربعة أوجه، وجه تعرفه العرب من كلامها، وتفسير لا يعذر أحد بجهالته، وتفسير يعلمه العلماء، وتفسير لا يعلمه إلا الله تعالى”، كما سنتحدث عن تفسيره بشكل واسع، بالإضافة إلى مثال على هذه الكلمات.

من أمثلة ما لا يعذر أحد بجهله

ومن أمثلة ما لا يعذر أحد بجهله هو إدراك حقيقة كلمات التوحيد، في قوله تعالى {فَاعْلَمْ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ} الآية  19 من سورة محمد، أي أنه لا شريك له في إلهيته، وإن لم يعلم أن حرف لا قد وضعت في اللغة للنفي، و كلمة إلا للإثبات، وأن القصد من هذه الكلمة هو الحصر، وما كان من هذا القسم لا يُعذر أحد يدعي الجهل بمعاني ألفاظه، لأنها واضحة للجميع ولا مجال لإنكار معرفتها، ولا يلتبس تأويله.

شاهد أيضًا: اسباب الانحراف عن العقيدة الصحيحة .. الجهل بالعقيدة الصحيحة

تفسير أمثلة ما لا يعذر أحد بجهله

هذا وقد قال ابن عباس رضي الله عنه “تفسير القرآن على أربعة أوجه: وجه تعرفه العرب من كلامها، وتفسير لا يعذر أحد بجهالته، وتفسير يعلمه العلماء، وتفسير لا يعلمه إلا الله تعالى”، ويذكر أن الوجه الأول والذي تعرفه العرب من كلامها أي أن القرآن نزل باللغة العربية، فالعرب تعرف القرآن من خلال أسلوب الكلام، وهو ما يتبادر إلى معرفة معناه من النصوص المتضمنة في الشريعة والأحكام ودلائل التوحيد، وكل لفظ قد أفاد معنى مراده الله تعالى.

أما عن الوجه الثاني لا يعذر أحد بجهالته هو الأمر الواضح بحيث يتبادر إلى الأذهان معرفته، دون الحاجة إلى إرهاق الذهن، وإجهاد العقل، والوجه الثالث عن تفسير يعلمه العلماء أي ما لا يعرفه إلا العلماء، وهو الأمر الذي يحتاج إلى تدقيق واستنباط وتدقيق، أما الوجه الرابع الذي ما لا يعلمه إلا الله مثل أمور الغيب، التي لا يعرف حقائقها إلا الله وحده، مثل البرزخ وشؤون الآخرة، ومواقع قيام الساعة.

شاهد أيضًا: أحقق الإخلاص في طلبي للعلم، وتعلمي في المدرسة بأن

إلى هنا؛ نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا حول السؤال المطروح من أمثلة ما لا يعذر أحد بجهله؟، وهو إدراك حقيقة كلمات التوحيد، في قوله تعالى {فَاعْلَمْ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ} الآية  19 من سورة محمد، أي أنه لا شريك له في إلهيته، كما تحدثنا عن تفسير هذه الأمثلة وحقيقتها ومدى استيعاب الإنسان لها دون أي شروحات علمية، التي تعد من المسلمات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *