من ابرز اعمال أبو جعفر المنصور

من ابرز اعمال أبو جعفر المنصور

من ابرز اعمال أبو جعفر المنصور حيث ينتمي أبو جعفر المنصور لخلفاء الدولة العباسية، ولم يكن كأي خليفة فقد شهد عصره الكثير من الأعمال والإنجازات، كما تميز بصفاته الرائعة وحسن أخلاقه، وسوف نتعرف من خلال السطور القادمة على أهم أعماله ونبذة عن تاريخه.

من ابرز اعمال أبو جعفر المنصور

لقد كثرت أعمال الخليفة أبو جعفر المنصور ولعل أبرز هذه الأعمال ما يلي:

  • يُعد أبو جعفر المنصور هو المؤسس الرئيسي للدولة العباسية، وقد امتد حكمه لها لما يزيد عن 22 عام، وعلى ذلك يكون هو الخليفة الذي ظل بالحكم لأطول فترة بين خلفاء الدولة العباسية، واتسم حكمه بالقوة والحكمة.
  • تمكن من القضاء على الدولة الأموية وتثبيت الحكم للدولة العباسية.
  • كان له الفضل الأول في تصميم الشكل الدائري لمدينة بغداد وكان يُطلق عليها في عهده اسم دار السلام، واستطاع انشائها في 4 من السنوات وكان لها سور عظيم اطلق عليه اسم السور الأعظم، وأقام للمدينة 4 من البوابات وهي بوابة الكوفة، وخرسان، والبصرة، وبوابة الشام.
  • له الفضل في بناء بيت الحكمة بقصر الخلافة، والذي نشر من خلاله العديد من العلوم ومن بينها ترجمة الكثير من الكتب إلى العربية وكان يتولى الإشراف على ذلك بنفسه، وكان يُعد مركزاً للإشعاع الثقافي في هذا العصر.
  • لم يشهد عهد الخليفة بو جعفر المنصور العديد من الفتوحات نتيجة لوجود الكثير من المشاكل والنزاعات الداخلية، ولكنه استطاع إنشاء هجمات الروم وتأمين حدود الدولة معهم.
  • استطاع انشاء مدينة الرصافة في العام 151 الهجري وتقع في الناحية الشرقية من العاصمة بغداد.
  • تمكن من انشاء الدواوين العلمية، وزاد نشاط الحركة العلمية ومنها علم العروض وعلم النحو، ومن النهضة العلمية في عهده ابتكار ما يُطلق عليه اسم الاسطرلاب للتعرف على حركة النجوم وراستها.
  • عمل على نشر الدعوة الإسلامية في العديد من الأمصار والأقطار.
  • اهتم أبو جعفر المنصور بالنواحي الاقتصادية للدولة، لذلك سعى للنهضة بالزراعة وتشجيع الصناعات المختلفة.

شاهد أيضًا: مؤسس الدولة العباسية هو أبو العباس بن عبد المطلب عم النبي محمد صلى الله عليه وسلم

من هو أبو جعفر المنصور

اسمه بالكامل عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم، وهو الخليفة الثاني بين خلفاء الدولة العباسية، وولادته كانت في العام 95 من الهجرة، وعلى ذلك يكون الخليفة 20 من خلفاء الدولة الإسلامية، وتولى شؤون الخلافة في العام 136 عقب وفاة أخوه العباس.

أبرز صفات ابو جعفر المنصور

كان أبو جعفر المنصور معروفًا بحبه الشديد للدين الإسلامي وغيرته عليه، وكان ذو شخصية قوية، وعُرف بتصوفه فلم يرتدي الناعم من الثياب مثل غيره من الخلفاء بل كان يرتدي الملابس الخشنة، ويُعد من أعظم حكام الدولة الشديدة، وعُرفت عنه صرامته وحزمه وتجنبه لحياة اللهو وميله إلى الزهد، وكان شديد الحكمة في المواقف الصعبة والشدائد التي مرت على الدولة أثناء حكمه، فكان نعم الخليفة والحاكم.

وفاة أبو جعفر المنصور

توفي الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور أثناء خروجه إلى الحج في العام 775 ميلادية، وكان قد أوصى ابنه المهدي قبل خروجه لأداء فريضة الحج بإعطاء الناس جميع حقوقهم ، وسداد رواتب الجنود، وطلب منه الإحسان إلى الناس والدفاع عن حدود الدولة الإسلامية، وأوصاه بالسير على نهجه في تسيير شؤون الدولة، وأن يسدد أي دين عليه وكأنه يشعر باقتراب أجله، وبالفعل مرض الخليفة في الطريق إلى الحج، وتوفي أبو جعفر المنصور على مشارف مكة المكرمة وقبل أن يدخل إليها.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه من ابرز اعمال أبو جعفر المنصور القضاء على الدولة الأموية وتأسيس الدولة العباسية، كما أنه استطاع تأمين الخطوط الملاحية وخطوط التجارة وشهد عصره افتتاح مدينة طبرستان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *