من اختصاصات مجلس الشورى دراسة التقرير السنوية

من اختصاصات مجلس الشورى دراسة التقرير السنوية

من اختصاصات مجلس الشورى دراسة التقرير السنوية ، تختلف اختصاصات المجالس التشريعية والنيابية، ومنها بطبيعة الحال مجلس الشوري، الذي تتعدد اختصاصاته، ولكن هل منها مسؤوليته عن دراسة التقرير السنوية؟ هذا ما سوف نتعرف عليه هذا المقال.

من اختصاصات مجلس الشورى دراسة التقرير السنوية

من اختصاصات مجلس الشورى دراسة التقرير السنوية، العبارة صحيحة حيث يقوم مجلس الشورى على إعداد التقارير لمجلس الشورى ووزارة التخطيط حيث يقوم بدورين هامين الأول حيث يقوم مجلس الشورى بدراسة التقرير السنوية، بينما الدور الثاني يتمثل في الدور الرقابي، إذ يعمل مجلس الشورى على دراسة تقارير الخدمات الرقمية والإلكترونية المتاحة والمتوافرة، وتدوين بعض المقترحات والتعديلات والإصلاحات، ويقوم كذلك بدور المتابع والمراقب لتنفيذ وزارة التخطيط وغيرها من الوزارات المعنية بمدى قيامها بأدوارها وتنفيذ المشاريع بفاعلية.

شاهد أيضًا: كم عدد اعضاء مجلس الشورى الحالي

اختصاصات مجلس الوزراء

تختلف اختصاصات مجلس الوزراء عن اختصاصات مجلس الشورى، فإذا كان مجلس الشورى دوره ينحصر في الدور الرقابي وإصدار ودراسة التقرير السنوية، فإن مجلس الوزراء دوره تخطيطي وتنفيذي، فهو الذي يجمع شبكة الوزراء بكامل فروعه، وما تتضمنه من مهام كثيرة حسب اختصاص كل وزارة، حيث تقوم كل وزارة بوضع الخطط حسب التخصصات والفنيات، ثم تعرض الخطط على مجلس الوزراء لأخذ الموافقات اللازمة لبدأ التنفيذ والشروع في القيام بعمل تلك المشروعات.

شاهد أيضًا: كيف تعقد جلسات مجلس الشورى .. مجلس الشورى السعودي

ثلاثة من اختصاصات مجلس الشورى

تتعدد مهام واختصاصات مجلس الشورى، وتختلف تلك المهام والتخصصات من بلد لأخرى، ومن دولة لأخرى، ومنها المملكة العربية السعودية، ومن اختصاصات مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية ما يلي:

  • من اختصاصات مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية مناقشة الخطة العامة للتنمية، حيث تعرض عليه كافة الخطط العامة الخاصة بالتنمية وفق برامج محددة، ويقوم مجلس الشورى بالنظر فيها وتفحصها، ثم يبدي رأيه النهائي باعتمادها، أو عدم اعتمادها مع إبداء الأسباب.
  • يقوم مجلس الشورى بتقديم المقترحات للجهات الحكومية  داخل المملكة بهدف  تحسين الأداء ويتم كل ذلك عن طريق ممارسة الرقابة على التقارير ومن ثم رفع التوصيات  التي من شانها تعديل القرارات أو الاقتراحات الإصلاح والتعديل.
  • يقوم مجلس الشورى بطرح المشورة والتوجيه في الكثير من القضايا الهامة والتي يكون يكون لها مردود قوي لدى المواطن والمجتمع بما يخدم كلاً منهما.

شاهد أيضًا: اول تنظيم رسمي لمجلس الشورى

مهام أخرى لمجلس الشورى

لا تتوقف مهام مجلس الشورى على ما ذكرنا أعلاه فقط، وإنما هناك الكثير من المهام الأخرى التي يقوم بها مجلس الشورى، ومن أبرز تلك المهام:

  • تقديم الاقتراحات الخاصة برسم الاستراتيجيات العامة للدولة، وإجازة الخطط والبرامج التي تقوم الدولة بإعدادها اقتصاديًا واجتماعيًا وعسكريًا، بما يضمن ذلك من تحقيق التنمية للبلاد، والوصول إلى الرخاء والرفاهية للمجتمع.
  • التعاون مع المجالس وأهل الاختصاص الآخرين المرشحين للمناصب السيادية داخليًا وخارجيًا، وأعضاء البعثات الدبلوماسية، لاختيار أفضل الخبرات اللازمة لتلك المناصب الهامة والحساسة.
  • إصدار التراخيص الخاصة بالأحزاب والصحافة ومنظمات المجتمع المدني، والجمعيات الأهلية، وجمعيات التنمية والخدمات العامة التكافلية، وغيرها من الجهات الخدمية التطوعية والخيرية.
  • مراقبة السلطات المحلية ومدى انسجامها مع التخصصات الخدمية الأخرى، ورفع التقارير للجهات المعنية، لاتخاذ القرارات المناسبة للمكافأة أو المحاسبة.
  • دعم الخطط التنموية والمخططات الاستراتيجية التي من شأنها أن تدفع عجلة الاقتصاد والتنمية إلى الأمام، وتحقيق أعلى معدلات التنمية والتطور الاجتماعي والاقتصادي.

في ختام هذا المقال من اختصاصات مجلس الشورى دراسة التقرير السنوية ،صواب أو خطأ، وقد عرفنا أن الإجابة الصحيحة هي أن العبارة صحيحة، إذ يقوم المجلس بدراسة التقرير السنوية، بالإضافة إلى الكثير من المهام الحيوية الأخرى، مثل المراقبة ورفع التقارير، وتقديم الاقتراحات اللازمة لدعم المشروعات والخطط والاستراتيجيات التنموية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *