من افضل اوقات المذاكرة

من افضل اوقات المذاكرة

من افضل اوقات المذاكرة ما هي حيث أن المذاكرة والدراسة أساسيات لا بد منها لبناء المستقبل لذلك على كل طالب وطالبة الاهتمام بالمذاكرة حتى يمكنهم تحصيل درجات مجدية ويتمكنوا من بناء مستقبل جيد فيجب اختيار أفضل وقت للمذاكرة مع اختيار أفضل طريقة يمكن المذاكرة بها.

من افضل اوقات المذاكرة

أفضل وقت للمذاكرة يختلف من شخص لآخر فعلى سبيل المثال هناك أناس تفضل المذاكرة في الليل وهناك أناس لا يمكنهم استيعاب المعلومات سوى في الصباح الباكر وحسب الدراسات توصل العلماء إلى أن الدماغ نشاطها يزيد خلال الليل مما يعني أن أفضل وقت للمذاكرة يكون قبل النوم لكن تلك الدراسة لا يمكن تعميمها لوجود بعض الأشخاص الذين يزداد تركيزهم في الصباح الباكر كالآتي:

  • المذاكرة في الصباح الباكر: حيث أثبتت بعض الدراسات أن دماغ الإنسان تكون أكثر نشاطًا بعد تناول وجبة الإفطار الصحية بجانب أن إضاءة الشمس صباحًا والضوء الطبيعي الصادر منها مفيد للعينين أكثر من الضوء الصناعي، بجانب أن الشخص يجد متسع من الوقت نهارًا للمذاكرة أكثر من الليل.
  • المذاكرة خلال الليل: يفضل الكثير من الأشخاص المذاكرة خلال الليل أكثر من مذاكرتهم خلال النهار وذلك لما يمتاز به الليل من هدوء يساعد على التركيز بجانب أن النوم بعد قضاء رقت طويل في المذاكرة يحشن من القدرة على تذكرها.

نصائح لمذاكرة أفضل

هناك عدة نصائح لا بد من اتباعها حتى يحظى الشخص بتحصيل أكبر نتاج مذاكرته من ضمن تلك النصائح ما يلي:

  • يجب أن يتم تحديد الوقت المناسب للمذاكرة تبعًا لطبيعة روتين اليوم فعلى سبيل المثال قد يكون الشخص منشغل طوال النهار ولا يسنح له الفرصة للمذاكرة سوى خلال الليل ففي تلك الحال من الأفضل تحديد وقت المذاكرة ليلًا.
  • يجب أن يكون الوقت المناسب للمذاكرة كافي وذلك من خلال تقليل الوقت المهدر في ممارسة الانشطة الغير مجدية.
  • تنظيم الأعمال اليومية وتخصيص وقت مناسب لها عم طريق عمل جدول زمني.
  • يجب الحصول على القسط الكافي من الراحة والنوم نهارًا وذلك إذا كان الوقت المخصص للمذاكرة في الليل.
  • اختيار الوقت الذي يكون الشخص فيه أكثر نشاطًا وتركيزًا وتخصيص وقت المذاكرة فيه وذلك لكي يستوعب العقل كل المعلومات بتركيز.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن المذاكرة وتنظيم الوقت

كم عدد الساعات اليومية التي تكفي للمذاكرة

عدد الساعات اللازمة للمذاكرة لا يمكن تعينه وذلك بسبب اختلاف التخصصات واختلاف نسبة استيعاب الشخص وقوة تركيزه لكن المناسب هو ست ساعات يوميًا ولكن من الضروري أن يتخلل الست ساعات فترات راحة ولا تكون متواصلة حتى لا يتم إجهاد ادعين والعقل والبدن.

يجب أن يقوم الشخص بتحديد قدرته على التركيز وقدرته على الاستيعاب حتى يتمكن من تحديد الوقت الكافي للمذاكرة فهناك بعض الأشخاص يقل تركيزهم بعض المذاكرة لمدة ساعة وهناك أشخاص أخرون قد يمتد تركيزهم وقدرتهم على الاستيعاب لمدة قد تتخطى الست ساعات لذلك من يحدد عدد ساعات المذاكرة هو الشخص نفسه.

وفي النهاية نكون قد عرفنا من افضل اوقات المذاكرة صباحًا حيث أن تحديد أفضل وقت للمذاكرة وتعميمه على الكل غير منطقي بالمرة لاختلاف الروتين اليومي للأشخاص مع اختلاف قدرة الأشخاص الاستيعابية عن بعضهم البعض فقد يكون الليل أفضل بالنسبة للبعض وقد يكون الامر عكس ذلك بالنسبة للبعض الآخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *