من الأدوات المستخدمة في طباعة التفريغ ؟

من الأدوات المستخدمة في طباعة التفريغ ؟

من الأدوات المستخدمة في طباعة التفريغ؟ تعتبر طباعة التفريغ من الأساليب القديمة التي تم اللجوء إليها لنقل الأشكال والزخرفات وتفريغها على أقمشة معينة، ويمكن القول بأن التفريغ فن قديم عرفه إنسان الكهوف منذ أكثر من ٣٧ ألف سنة، ثم انتقل من منطقة إلى أخرى ليصبح فناً عالمياً ومعروفاً، وسيتم التطرق من خلال موقع محتويات إلى المزيد من المعلومات المتعلقة بالموضوع السابق، وذلك في السطور القادمة من المقال التالي.

ما هي طباعة التفريغ

تُعرف طباعة التفريغ باسم الطباعة بالاستنسل وهي عبارة عن فن قديم يُستعمل لزخرفة وتزيين الأوراق والأقمشة المختلفة، وذلك من خلال رسم الأشكال وقطعها وتلوينها بأنواع ثابتة من الحبر ثم طباعتها على الأشكال المراد تزيينها، ويعود هذا الفن إلى آلاف السنين حيث عرفه إنسان الكهف في إسبانيا، وانتشر بعدها في بلدان العالم جميعًا.[1]

من الأدوات المستخدمة في طباعة التفريغ ؟

الإجابة الصحيحة هي ورق الاستنسل والسطح الطباعي والألوان وإناء مسطح والفرش والشريط اللاصق، يتم استعمال الألوان لرسم الشكل المطلوب على الورق المخصص، ثم يتم تفريغه ووضعه على أسطح الطباعي وتثبيته جيدًا بلاصق حتى لا يتحرك، وبعد فترة يتم نزعه بهدوء حتى لا يفسد السطح الطباعي أو انتظام الزخرفة.

شاهد أيضًا: طباعة الاستنسل يعتبر من الطابعات العالميه صح أم خطأ

أنواع طباعة التفريغ

تقسم طباعة التفريغ إلى نوعين أساسيين هما:

  • طريقة التفريغ والدق: تعتبر طريقة التفريغ والدق هي الطريقة الأقدم لطباعة الاستنسل حيث تتم عن طريق استعمال القوالب ومدق الاستنسل الذي يثبت على السطح الطباعي بعد وضع الألوان عليه.
  • طريقة البخ: وهي طريقة حديثة وبسيطة لطباعة الاستنسل حيث يتم وضع القوالب على السطح الطباعي ورش الألوان داخلها لتعطي الشكل المطلوب.

وهنا ينتهي المقال حيث تمت الإجابة عن سؤال من الأدوات المستخدمة في طباعة التفريغ ؟ كما تم التطرق إلى تعريف طباعة التفريغ (طباعة الاستنسل) وأهم أنواعها.

المراجع

  1. ^ hackworth.co , Digital Printer , 23/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *