من الأنظمة البيئية ذات المياه العذبة البرك والبحيرات

من الأنظمة البيئية ذات المياه العذبة البرك والبحيرات

من الأنظمة البيئية ذات المياه العذبة البرك والبحيرات ، هذا ما سنوضحه في هذا المقال، إذ يهتم علم البيئة بدراسة الكائنات الحية والبيئة التي تعيش بها ومدى تأثرها وتأثيرها بالوسط الذي تعيش فيه، وتعد الأنظمة البيئية جزءًا لا يتجزأ من علم البيئة، وتعنى الكثير من الدراسات بمراقبة تطور هذه الأنظمة والعوامل المؤثرة بها.

من الأنظمة البيئية ذات المياه العذبة البرك والبحيرات

من الأنظمة البيئية ذات المياه العذبة البرك والبحيرات الإجابة هي: “عبارة صحيحة“، والنظام البيئي هو منطقة جغرافية محددة تحوي على خليط من الكائنات الحية والموارد الطبيعية غير الحية التي تتكامل مع بعضها وتشكل بمجملها توازنًا يسمى نظامًا بيئيًا، والنظام البيئي المائي هو أحد أنواع هذه الأنظمة ويشمل الحياة في المناطق المائية من برك وبحيرات وبحار ومحيطات.[1]

شاهد أيضًا: لماذا نحافظ على البيئة

مكونات النظام البيئي

تقسم المكونات في النظام البيئي إلى نوعين رئيسيين هما:

المكونات الحية

يضم هذا النوع كل من النباتات والحيوانات والفطريات وتصنف بدورها بحس طريقة تأمينها للطاقة اللازمة لحياتها ولعملياتها الحيوية الأساسية، فتصنف في ثلاث فئات:

  • الفئة الأولى: تضم المنتجات أي الكائنات الحية التي تمتلك القدرة على صنع غذاءها بنفسها كالنباتات الخضراء التي تصنع غذاءها اعتمادًا على عملية التمثيل الضوئي.
  • الفئة الثانية: المستهلكات وهي نوع من الكائنات الحية تحصل على الطاقة اللازمة لأداء عملياتها الحيوية عن طريق التغذية على المنتجات أو على مستهلكات أخرى.
  • الفئة الثالثة: المحللات وتمثل نوع من الكائنات الحية تتغذى على البقايا العضوية المتحللة للكائنات الحية ومن أشهر الأمثلة على هذا النوع البكتيريا والفطريات.

مكونات غير حية

يحوي النظام البيئي بالإضافة إلى الكائنات الحية بعض المكونات غير الحية الأساسية لتعيش الكائنات الحية بطريقة متوازنة، ومنها:

  • الماء: وهو على درجة عالية من الأهمية فلا حياة لأي كائن حي بدونه إضافةً إلى دوره البارز في عملية التمثيل الضوئي.
  • الهواء: عنصر غير حي وهام جد لحياة كافة الأنواع الحية على سطح الأرض وفي البيئات المائية.
  • ضوء الشمس: تكمن أهمية ضوء الشمس في النظم البيئية كون عملية التمثيل الضوئي لا تتم بدونه وكونه عاملًا أساسيًا في تعديل درجات الحرارة في أي نظام بيئي.

أنواع الأنظمة البيئية

تم تقسيم النظم البيئية على سطح الكرة الأرضية إلى نوعين رئيسيين هما:

النظم البيئية الأرضية

وهي النظم التي تشمل مناطق جغرافية وبيولوجية مختلفة ومتنوعة كالغابات التي يعيش فيها أنواع عديدة من النباتات والحيوانات وتتفاعل مع بعضها ومع غيرها من المكونات غير الحية مشكلةً نظامًا بيءيا أرضيًا نموذجيًا، ولها دور في الحفاظ على درجة حرارة كوكب الأرض والحفاظ على نسبة الأكسجين في الهواء نظرًا لملايين عمليات التمثيل الضوئي التي تتم فيها في كل لحظة، وكذلك الصحارى المنتشرة في أنحاء الكرة الأرضية تشكل نموذجًا للنظم البيئية الأرضية والمراعي وغير ذلك.

شاهد أيضًا: تعريف علم البيئة

النظم البيئية المائية

وتشمل المسطحات المائية بكافة أشكالها كالبحار وما تحويه في أعماقها والمحيطات وأجوافها والبحيرات والبرك والأنهار والمستنقعات والجداول كلها أمثلة تمثل نظامًا بيئيًا مائيًا، وقد تم تصنيفها في نوعين هما:

  • نظم بيئية للمياه العذبة: تشمل البرك والبحيرات والجداول والأنهار.
  • نظم بيئية بحرية: تشمل البحار والمحيطات والخلجان.

وفي الختام أوضحنا أنه من الأنظمة البيئية ذات المياه العذبة البرك والبحيرات وأهم مكونات النظام البيئي الحية منها وغير الحية بالإضافة إلى الأنواع الرئيسية للنظم البيئية.

المراجع

  1. ^ nationalgeographic.org , Ecosystem , 16/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *