يعد تركز النباتات الخضراء مشيرا جيدا لتوزيع المخلوقات على سطح الأرض

يعد تركز النباتات الخضراء مشيرا جيدا لتوزيع المخلوقات على سطح الأرض

يعد تركز النباتات الخضراء مشيرا جيدا لتوزيع المخلوقات على سطح الأرض ، وذلك لأن النباتات هي المنتجات الأكبر في النظام البيئي كما أن لها أهمية كبيرة في توازن النظام الحيوي، وتعطى في مادة علوم الأحياء معلومات هامة عن النباتات  وأهميتها للبيئة.

النباتات

يجدر الاشارة قبل تناول اجابة السؤال إلى التطرق بتعريف النباتات فهي كائنات ذاتية التغذية، تتألف من ثلاثة أجزاء رئيسية هي الجذر والذي يقوم بتثبيت النبات في التربة ويقوم بوظائف امتصاص الماء والأملاح المعدنية من التربة بالإضافة للساق والأوراق التي تقوم بالتكاثر والنتح والبناء الضوئي.

يعد تركز النباتات الخضراء مشيرا جيدا لتوزيع المخلوقات على سطح الأرض

يعد تركز النباتات الخضراء مشيرا جيدا لتوزيع المخلوقات على سطح الأرض هي عبارة صحيحة، وذلك لأن النباتات تعبر مصدر الطاقة في جميع النظم البيئية وتساهم بإعادة تدوير العناصر الغذائية الهامة الناتجة عن تحلل الكائنات الميتة والتي تقوم المحللات بإنتاجها من خلال جملة تفاعلات وإطلاقها في التربة لذلك فإن وجود نباتات في منطقة ما يعتبر مؤشرًا هامًا على تواجد كائنات حية أخرى.

أهمية النباتات في حفظ النظام البيئي

للنباتات أهمية كبرى في حفظ توازن النظام البيئي، والذي يتكون من مواد غير حية مثل ضوء الشمس والمناخ والتربة والماء، بالإضافة إلى مكونات حية تتمثل في نباتات وحيوانات متفاعلة معًا، ومن أهم ما تقدمه النباتات للبيئة:[1]

إنتاج الطاقة

من خلال البناء الضوئي وهي عملية حيوية هامة جدًا تتم في أوراق النبات والتي تحتوي على تراكيب خاصة غنية بصباغ تسمى الكلوروفيل حيث تعمل هذه الصباغ على امتصاص طاقة ضوء الشمس، كما تتم في الأوراق سلسلة من التفاعلات الهامة والتي تقوم بإنتاج مركبات طاقة باستخدام الماء وضوء الشمس وعناصر أخرى تم امتصاصها من التربة بواسطة أنزيمات خاصة في النبات، وتحويلها إلى مركبات عضوية باستخدام غاز ثاني أوكسيد الكربون، كما يتم من خلال عملية البناء الضوئي، وبدون النباتات سوف تنكسر السلاسل الغذائية، وتنعدم أشكال الحياة على الأرض.

امتصاص غاز CO2

أثناء عملية البناء الضوئي تقوم النباتات بامتصاص غاز ثاني أوكسيد الكربون، واستخدامه لإنتاج مركبات عضوية، ويعتبر غاز ثاني أوكسيد الكربون من الغازات الضرورية في الغلاف الجوي، ولكن تواجده بنسب كبيرة يمكن أن يسبب تغيرات مناخية منها ارتفاع حرارة الأرض والاحتباس الحراري، لأن غاز ثاني أوكسيد الكربون يمتص ضوء الشمس ويساهم بحبسها في الغلاف الجوي.

إطلاق غاز الأكسجين

يعتبر غاز الأكسجين أهم نواتج عملية البناء الضوئي، وهو غاز هام جدًا وضروري لتنفس الكائنات الحية الأخرى، وبدون وجوده لن تتمكن أي من الحيوانات من التنفس وإنتاج الطاقة الضرورية لاستمرارها بالحياة.

شاهد أيضًا: الحشائش الكبدية تنتمي الى النباتات

توفير غذاء للكائنات الحية

تعتبر النباتات قاعدة السلاسل الغذائية حيث تتغذى عليها كائنات أخرى تسمى الحيوانات النباتية، وتتغذى على الحيوانات النباتية حيوانات أخرى لاحمة، فعلي سبيل المثال يتغذى الغزال على العشب بينما تقوم النمور والأسود باصطياد الغزال الذي يشكل غذاءً لها.

تصفية الهواء

للنبات أهمية كبرى في تنقية الهواء تخفيض حرارة الجو، بالإضافة إلى أهميتها الكبرى عند استخدامها لصنع العصائر أو المشروبات، حيث تعمل كأدوية للعديد من الأمراض وتحسين المزاج، بالإضافة لمنظرها الجميل والطاقة الإيجابية التي تمنحها عند تزيين المنازل بها.

منع انجراف التربة

حيث تساعد جذور النباتات في تثبيت التربة ومنع انجرافها بسبب الهطولات المطرية الغزيرة.

وفي الختام تمت الإجابة على سؤال يعد تركز النباتات الخضراء مشيرا جيدا لتوزيع المخلوقات على سطح الأرض ، وقد تبين أنها عبارة صحيحة كما تم تعريف النباتات وأهميتها في حفظ توازن الحياة على الأرض، وشرح أهمية عملية البناء الضوئي التي تقوم بها النباتات.

المراجع

  1. ^ floweraura.com , How do Plants Contribute to the Ecosystem? , 12/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *