من الذي وجه ببناء قوس النصر في باريس

من الذي وجه ببناء قوس النصر في باريس

من الذي وجه ببناء قوس النصر في باريس حيث أن قوس النصر هو أحد المعالم السياحية الهامة في دولة فرنسا وتحديداً في العاصمة الفرنسية باريس التي تعتبر من أكبر المدن في فرنسا، وتحتوي على الكثير من المعالم الهامة التي يستهدفها الزوار والسائحون من كل مكان في العالم، وسنتعرف في هذا الموضوع على الشخص الذي أمر ببناء قوس النصر بمزيد من التفصيل.

من الذي وجه ببناء قوس النصر في باريس

باريس هي عاصمة الثقافة والفنون في أوروبا ويوجد بها قوس النصر الذي يقع بطريق الشانزلزيه، وقد وجه القائد نابليون بونابرت ببنائه حتى يخلد انتصاراته التاريخية التي استطاع تحقيقها، ولكن لم يتمكن نابليون بونابرت من إنجازه بشكل كامل في عهده، ومن تولى انهاء تشييد قوس النصر بعده هو لويس فليب الأول.

نبذة تاريخية عن قوس النصر

قام نابليون بونابرت بإصدار مرسوم لإنشاء قوس النصر، ومن قام بتولي هذه المسؤولية هو المهندس الفرنسي جان فرانسوا شالغران، وهو من حدد نفس الموقع له بعد أخذ موافقة نابليون بونابرت الذي أثنى على اختيار هذا الموقع بوسط العاصمة الفرنسية باريس، وصممه شالغران بارتفاع خمسون مترًا وبعرض 45 متر، ويمكن الوصول إليه بأثني عشرة طريقاً متفرعة من ساحة كبيرة تأخذ شكل النجمة.

وتم البدء في المشروع في العام 1806، وبعد وفاة شاغران تسلمه المهندس لويس جوست لإنهاء العمل به، ولكنه لم يتمكن من انهاء المشروع بسبب هزيمة بونابرت، وبعد ذلك أكمل المهندس نيكولاس هويوت العمل في العام 1824 بعد الكثير من التغييرات التي كلفت الدولة مبالغ طائلة مما أدى للرجوع مرة أخرى لاستكمال خطة شالغران في البناء وتم الاستغناء عن هويوت، واستطاع المهندس بلويت اتمام المشروع في العام 1836 وانتهى من بناء القوس المعروف بشكله الحالي.

شاهد أيضًا: من الذي قام ببناء قصر المنتزه

معلومات سريعة عن قوس النصر

اليكم بعض الحقائق السريعة عن قوس النصر وهي كالتالي:

  • كان من المزمع تشييد مبنى مكون من ثلاثة طوابق بهيئة فيل في نفس مكان قوس النصر، ولكن تم استبدال الفكرة بقوس النصر.
  • يحتوي قوس النصر على العديد من المعلومات التي تتحدث عن الانتصارات التي قام بها بونابرت وبعض مشاهد من الثورة الفرنسية، ومدون على جدرانه وأعمدته أسماء لخمس مائة وثمانية وخمسون جنرال فرنسي الذين شاركوا في المعارك والانتصارات الفرنسية المختلفة.
  • تم الانتهاء من بناء قوس النصر بعد خمسة عشرة عام من وفاة نابليون، وبذلك فلم يتمكن من رؤيته بعد الانتهاء منه.
  • يُعد قوس النصر ثاني أكبر أقواس النصر بالعالم، وذلك بعد القوس الذي تم بنائه بكوريا الشمالية في العام 1982.
  • يوجد ضريح للجندي المجهول أسفل قوس النصر.
  • شهد قوس النصر 2 من محاولات الاغتيال التي تمت أسفله وهما محاولة اغتيال جاك شيراك وشارل ديجول.
  • بالرغم من تسمية قوس النصر بهذا الاسم ولكنه كان شاهداً على هزيمة الفرنسيين من الألمان في العام 1871 أثناء الحرب البروسية الفرنسية، وكذلك مر عليه النازيون الألمان أثناء الحرب العالمية الثانية.
  • يحتوي قوس النصر على 4 منحوتات للانتصارات تعبر كلاً منها على انتصارات مختلفة ومنها ما يحمل احتفالات بذكرى بعض المعاهدات ومنها معاهدة شونبرون ومعاهدة باريس للمهندس المعروف ايتكس في العام 1815.
  • احتاج بناء قوس النصر العديد من الجهود لبنائه فقد انضم لبنائه الكثير من الفنانين والمهندسين، واستغرق في بنائه ثلاثون عام حتى يخرج بالشكل الحالي في النهاية.
  • تم صنع قوس نصر من الخشب محاكياً لقوس النصر الحالي في حياة بونابرت ومر عليه أثناء الاحتفال بزواجه.

وفي النهاية نكون قد عرفنا من الذي وجه ببناء قوس النصر في باريس وتعرفنا على نبذة تاريخية عن قوس النصر، كما عرضنا بعض المعلومات السريعة عن قوس النصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *