من الوظائف لمتخصصين في الحاسب

من الوظائف لمتخصصين في الحاسب

من الوظائف لمتخصصين في الحاسب ؟، حيث يُعتبر تخصص علم الحاسِب من التّخصصات المتميزة، والتي لها حظ في سوق العمل في مختلف أرجاء العالمن نظرًا لاتساع المجالات والوظائف المتاحة للمتخصصيت في علوم الحاسِب كونها، تخصصات حديثة وعصريّة مواكبة لحاجة العصر من تطور تقني وتكنولوجيّ، فما هي الوظائف المتاحة لمتخصصي الحاسب؟ التفاصيل أكثر ستجدونها في سطور هذا المقال.

تخصص الحاسب هو تخصص

تخصص الحاسب (بالإنجليزية Cpmputer Science) هو أحد التّخصصات العلميّة المهمة، يُعرف بُمسميّات مختلفة منها علم الحاسوب، وعلم الحوسبة، وعلم الكمبيوتر، يُعنى بتحليل الأنظمة، والخوارزميات، ونظم المعلومات، ودراسة البرمجيات، وأجهزة الحاسوب، والعمليات المعقدة التي تتمّ داخل أجهزة الحاسوب، يُدرج ضمن ثالث أكثر التّخصصات الجامعيّة الأكثر شيوعًا في العالم، كونه يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالتّطور التكنولوجيّ والتقنيّ، ويتفرّع عن علم الحاسب عدّة تخصصات، وهي كالتالي:

  • تخصص أمن الشبكات.
  • تخصص هندسة البرمجيات.
  • تخصص البرمجة.
  • تخصص نظم المعلومات الحاسوبيّة.
  • تخصص التصميم والتواصل البصريّ.
  • تخصص الذكاء الاصطناعيّ.
  • تخصص علم البيانات.
  • تخصص الروبوتات.

شاهد أيضًا: أهم وسيلة لحماية جهاز الحاسب من الفيروسات هي باستخدام

من الوظائف لمتخصصين في الحاسب

من الوظائف للمتخصصين في الحاسوب تجدون: وظيفة المبرمج، ووظيفة مُحلل ومُصمم النّظم، ووظيفة أخصائي قاعدة بيانات، ووظيفة مهندس حاسب، ووظيفة معلم ومدرب الحاسب، ووظيفة فني الشبكات، ووظيفة فني الحاسب، وفني تصميم وإدارة المواقع، ومسؤول أمن المعلومات، والتفاصيل لهذه الوظائف تجدونها تباعًا.[1]

شاهد أيضًا: الرسم والتصميم بالحاسب هو تكوين الرسومات والصور باستخدام الحاسب

وظيفة مبرمج من الوظائف لمتخصصي الحاسب

تُعتبر وظيفة المُبرمج من الوظائف الأكثر طلبًا في سوق العمل، والتي يعمل بها الأشخاص المتخصصون فقط في مجال علم الحاسب، وتستدعي هذه الوظيفة كتابة البرنامج بأحد لغات البرمجة؛ بحيث يكون الموظف مُدركًا وذو خبرة بهذا المجال، وتختلف هذه المهنة بحسب نوع البرامج المُستخدمة في التطبيقات أو نظم أو مواقع إنترنت، وعادةً ما يحمل المبرمج شهادة جامعية في تخصص علوم الحاسب، أو شهادة في البرمجة.

 وظيفة محلل ومصمم نظم لمتخصصي الحاسوب

وظيفة محلل ومُصمم النظم من وظائف لمتخصصين في الحاسب، وهي وظيفة تتطلب دراسة وتحليل نام الحاسوب، ومعرفة احتياجاته ومتطلباته والتخطيط له قبل عملية البرمجة، ثم يقوم مصمم النظام بوضع التصميم كاملًا للنظام، ولشغل هذه الوظيفة يجب على المتقدم أن يكون بحوزته شهادة جامعية في تخصص نظم المعلومات، أو شهادة عالمية في مجال تحليل النظم.

وظيفة أخصائي قاعدة بيانات لمتخصصي الحاسب

تُعتبر وظيفة أخصائي قاعدة البيانات من الوظائف المُدرجة ضمن عِداد الوظائف المهمة في سوق العمل، والتي تحتاج إلى مُتخصص في الحاسوب لشغلها، فهذه الوظيفة تحتاج إلى أخصائي قاعدة بيانات مسؤول عن بناء وتطوير وإدارة وصيانة قاعدة البيانات، والذي يكون بحوزته شهادة متخصصة في أحد أنظمة قاعدة البيانات المعروفة.

شاهد أيضًا: من انواع برامج الرسم والتصميم بالحاسب

مهندس حاسب من الوظائف لمتخصصين الحاسوب

مُهندي حاسب منَ الوَظائف لمتخصصين الحاسوب، وهي وظيفة ترتكز على بناء وتطوير الأجزاء المادية لجهاز الحاسب والشبكات وأنظمة التحكم الرقمي، وكذلك الإشراف على تشغيلها وصيانتها، ويعمل في هذه الوظيفة كلّ من يحمل شهادة جامعية في هندسة الحاسب، أو إحدى الشهادات العالمية في هندسة الحاسوب.

فني حاسب وظيفة لمتخصصي الحاسب

فني الحاسب هي وظيفة من الوظائف المتاحة لخريجي الحاسب، يتولى فيها الفنيّ تهيئة أجهزة الحاسب للعمل، ويققوم بتحميل نظام التشغيل والبرمجيات المطلوبة للأجهزة الذكيّة المختلفة، وكذلك تجهيز الأجهزة الملحقة كالطابعات، ومراقبة عمل الأجهزة لضمان عملها دون أيّ خلل، وعادةً ما يحمل شاغل هذه الوظيفة درجة دبلوم فني أو إحدى الشهادات العالمية في هذا المجال.

شاهد أيضًا: برنامج يساعد المتخصصين في بناء الجسور والمنشآت في وضع التصاميم الدقيقة

فني شبكات من الوظائف لخريجي الحاسب

فني الشبكات هو الشّخص المسؤول عن تركيب وتشغيل وصيانة شبكات الحاسب التي ترتبط بأجهزة الحاسب، وهي وظيفة متاحة لخريجي علم الحاسوب بتخصصاته المختلفة، وعادةً ما يحمل شاغلي هذه الوظيفة دبلوم فني في مجال الحاسب أو فنون الشبكات، أو إحدى الشهادات العالميةفي المجال ذاتّه.

فني تصميم وإدارة المواقع لمتخصصي الحاسب

تُعدّ وظيفة فني تصميم وإدارة المواقع الإلكترونيّة من الوظائف المتاحة لأخصائيي الحاسِب، حيث يُمكنهم العمل في هذا المجال، للقيام في الأعمال الموكلة لهم، والمتمثلة بتصميم وإدارة مواقع الشبكة العنكبوتية والإشراف على أدائها، وضمان سير عملها دون حدوث أيّ خلل في ذلك.

معلم/مدرب حاسب وظيفة لمتخصص الحاسب

يستطيع المتخصصين في علم الحاسوب العمل في مجال التعليم والتّدريب في مجال الحاسل، بحيث يتوّلى المعلم نشر الوعي العلمي وثقافة الحاسب في المجتمع، كما يستطيع ممارسة مهنة التعليم وتدريب النشء على تقنية الحاسِب وكيفية استخدامه والتعامل معه.

شاهد أيضًا: يعتبر عقل الحاسب ينفذ جميع العمليات الحسابية والمنطقية

مسؤول أمن معلومات وظيفة لمتخصص الحاسوب

وتجدر الإشارة هنا إنّ وظيفة مسؤول أمن المعلومات من الوظائف المُخصصة لمتخصصين علم الحاسوبـ، بحيث لا يستطيع أيّ شخص العمل في هذه المهنة دون أن يكون على دراية وعلم بالحاسوب ومتخصص بهذا المجال، بحيث يُعنى مسؤول أمن المعلومات بمتابعة سير المعلومات داخل القطاع والحفاظ على سريتها.

شاهد أيضًا: تكوين الرسومات والصور باستخدام الحاسب

من اكثر تخصصات الحاسب المطلوبة في سوق العمل

هنالك العديد من الدراسات والاستبيانات المخصصة لمعرفة التّخصصات الحاسوبيّة الأكثر طلبًا في سزق العمل، ووفق إحدى الدراسات فإنَّ تخصصات الحاسب الأكثر طلبًا هي كالتالي:

  • تخصص علوم الحاسب.
  • تخصص نظم المعلومات.
  • تخصص تقنية المعلومات.
  • تخصص هندسة البرمجيات.
  • تخصص  هندسة الحاسب.

من الوظائف لغير المتخصصين بالحاسب:

وتجدر الإشارة هنا إنَّ هنالك العديد من الوظائف غير مناسبة لمتخصصين الحاسب، وهي كالتالي التي يستطيع شغلها العديد من الأشخاص من غبير المتخصصين في مجال الحاسب وعلومه:

  • وظيفة الناشر الإلكترونيّ.
  • وظيفة مشغل أجهزة معتمدة على الحاسب.
  • وظيفة إداري مستخدم للحاسب.
  • وظيفة المُصمم بالحاسب.
  • وظيفة فني رسم حاسب.

شاهد أيضًا: شروط وطريقة التقديم على وظائف نيوم ثانوي 2022

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال؛ الذي قدّمنا لكم من خلاله من الوظائف لمتخصصين في الحاسب، وتبيّن معنا إنَّ هنالك مجال واسع لمتخصصين علم الحاسوب؛ فسوق العمل مفتوح لهم بعدّة مجالات ووظائف تتناسب مع تخصصهم هذا.

المراجع

  1. ^ thebalancecareers.com , Top 10 Computer Science Jobs , 08/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *